الوداد البيضاوي يفوز بنواكشوط على نادي إف سي نواذيبو الموريتاني (2 – 0)

ambiance 2 35b1b

نواكشوط- وكالات : تغلب نادي الوداد الرياضي البيضاوي على مضيفه نادي إف سي نواذيبو الموريتاني بنتيجة (2-0) في المباراة التي جمعت بينهما، مساء اليوم الأحد، بملعب شيخا ولد بويديا بالعاصمة نواكشوط، برسم ذهاب الدور (32) من دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

وأنهى الوداد البيضاوي الشوط الأول من المباراة متقدما بهدف أحرزه محمد النهيري بضربة رأسية في الدقيقة 34، فيما سجل الهدف الثاني اسماعيل الحداد في الدقيقة 73، على إثر هجوم منسق.

وتفوق نادي الوداد البيضاوي في معظم أطوار هذه المباراة التي أدارها طاقم تحكيم من الطوغو، بقيادة الحكم كوكو أودنانكوتان.

وستقام مباراة الإياب، بعد أسبوعين، بالمركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

مباراة ودية: المنتخب المغربي لكرة القدم يتغلب على منتخب النيجر 1-0

Marrakech Match Amical 40477

تغلب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على منتخب النيجر بهدف للاشىء، في المباراة الودية التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء على أرضية الملعب الكبير لمراكش.
وسجل هدف الفريق الوطني اللاعب وليد الكرتي (د 21).

وكانت النخبة الوطنية تعادلت في مباراتها الودية الأولى،يوم الجمعة الماضي بمراكش، مع منتخب بوركينافاسو بهدف لمثله.

وتدخل المباراتان الوديتان في إطار استعدادات النخبة الوطنية للتصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم الكامرون 2021.

ويذكر أن المنتخب الوطني سيستهل مشوار التصفيات القارية بمواجهة منتخب موريتانيا في شهر نونبر المقبل برسم الجولة الأولى عن المجموعة الخامسة التي تضم أيضا إفريقيا الوسطى وبوروندي.

سفينة النادي المكناسي تسير ب : “رأسين”

22 b510a

مكناس : عبد العالي عبد ربي

رد ضوان مرزاق، الرئيس السابق للنادي المكناسي فرع كرة القدم، الصاع صاعين على إقالته من رئاسة الفريق من طرف المجلس الإداري، بدعوته لجمع عام عادي لجمعية النادي المكناسي لكرة القدم أحادية النشاط، في خطوة للانفصال عن جمعية النادي المكناسي متعددة الفروع. وهو الجمع الذي أسفر عن انتخاب جواد باحجي رئيسا للجمعية.

وفي المقابل واصل فرع الكرة التابع للجمعية الأم خطواته التي أعلن عنها في وقت سابق بعقده جمعا عاما أسفر عن عودة عبد المجيد أبو خديجة لقيادة سفينة النادي.

وضع جعل الكوديم يقودها رئيسان. أحدهما يطعن في شرعية غريمه، والآخر يعتبر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هي الفيصل، معبرا عن تقبله بما سيصدر عنها في هذا الشأن.

المحصلة الآن أن الكوديم، التي رمت وراءها كل مجدها بخوضها غمار المنافسات بالقسم الوطني للهواة، بربانين جاءا من جمعين لم يعرفا تقديم الحساب عن الوضع الذي آلت إليه الأوضاع، بغياب التقريرين الأدبي والمالي، لكن اﻷهم هو أن الجمعين قدما وعودا مختلفة: جهة تعد بالصعود، في حين تتعهد الجهة الأخرى ببناء فريق، وتجاوز ذلك إلى بناء الخلف بجعل التكوين أولوية.

وبالعودة إلى كرونولوجية الأحداث، نعود إلى البلاغ الصادر عن الجمع العام غير العادي للنادي المكناسي فرع كرة القدم، والذي اُعلن فيه عن إقالة المكتب المسير للنادي، وتعيين حسام قاسمي رئيسا للجنة تصريف الأعمال، وتكليفه بضم أعضاء لهذه اللجنة بعد مشاورات مع كل المهتمين، مع تعيينه رفقة عبد الحق بن الشاوي بتمثيل الفرع في أشغال الجمع العام غير العادي للمجلس الإداري. ليتم عقب ذلك تحديد يوم 6 شتنبر موعدا لانعقاد جمع عام عاد للفريق بجدول أعمال محدد، مع مراسلة رضوان مرزاق بمد اللجنة بالتقريرين الأدبي والمالي.

المفاجأة جاءت بهروب الرئيس السابق إلى الأمام وتحديده يوم فاتح شتنبر موعدا لانعقاد الجمع لجمعية النادي المكناسي أحادية النشاط.

ورغم الأصوات التي ارتفعت هنا وهناك منادية بالاحتكام للعقل، وتجنب الخطوة التي قد تكون هي القشة التي ستقصم ظهر الرياضة بمكناس، تمسك كل طرف بموقفه. وكان ما كان. بل واصل كل فريق شحذ أسلحته للإجهاز على خصمه، لتحضتن قاعة ملعب "الخطاطيف" الجمع العام لأصدقاء مرزاق الذي أسفر عن صعود المرشح الوحيد جواد باحجي، دون الإعلان أثناء انعقاد الجمع عن لائحة أعضاء المكتب، مع تقديم وعد بالتواصل مع الصحافة، ودعوتها لندوة صحفية عرفت تداول ﻻئحة بأسماء أعضاء المكتب سُربت للبعض دون الآخرين، وتحدث الرئيس عن خطته المعتمدة أساسا على البناء، دون الوعد بالصعود، وإذا تحقق، مرحبا به.

وللإشارة، فإن لجنة تصريف الأعمال أصدرت مباشرة بعد الإعلان عن رئيس الفريق، بلاغا طعن في شرعية الجمع العام ليوم الفاتح من شتنبر، كما طعنت في أهلية الرئيس للترشح.

وفي المقابل، أسفر الجمع العام الثاني الذي عُقد بعد زوال يوم 6 شتنبر بقاعة عزيز الدايدي بمقر المجلس الإداري للنادي المكناسي بعودة عبد المجيد أبو خديجة بقوة إلى واجهة النادي.

وقد عرف الجمع، كسابقه، غياب التقريرين الأدبي والمالي لعدم التوصل بهما من الرئيس المُقال، وفي المقابل تمت المصادقة على توصية تدعو المكتب الذي سيسفر عنه الجمع بالسعي لدى الرئيس السابق من أجل الحصول على التقريرين.

مباراة ودية: المنتخب المغربي لكرة القدم يتعادل مع نظيره البوركينابي 1-1

Marrakech match maroc burkina 966f1

مراكش – تعادل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم مع نظيره البوركينابي بهدف لمثله، في المباراة الودية التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة على أرضية الملعب الكبير لمراكش.

وكان المنتخب البوركينابي سباقا للتسجيل بواسطة الاعب سيريل بايالا في الدقيقة 71 ، قبل أن يعادل زهير فضال الكفة لفائدة الفريق المغربي في الدقيقة 88.

وسيواجه الفريق الوطني في مباراة ودية ثانية منتخب النيجر يوم الثلاثاء المقبل على أرضية الملعب ذاته (الثامنة مساء).

وتدخل المباراتان الوديتان في إطار استعدادات النخبة الوطنية للتصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم الكامرون 2021.

ويذكر أن المنتخب الوطني سيستهل مشوار التصفيات القارية بمواجهة منتخب موريتانيا في شهر نونبر المقبل برسم الجولة الأولى عن المجموعة الخامسة التي تضم أيضا إفريقيا الوسطى وبوروندي.

لائحة موسعة من اللاعبين بالمنتخب الوطني ، لا أحد سيتم إقصاؤه (وحيد خليلوزيتش)

Marrakech Vahid Halilhodzic 6ff5b

مراكش – قال الناخب الوطني وحيد خليلوزيتش ، اليوم الخميس بمراكش ، إنه سيختار لائحة موسعة من اللاعبين بالمنتخب الوطني.

وطالب المدرب البوسني ، لاعبيه بضرورة الانضباط واحترام القانون الداخلي، حيث جالس كل أفراد الطاقم التقني، وطالب منهم إبلاغ اللاعبين بالابتعاد عن كل ما من شأنه أن يؤثر سلبا على تركيزهم خلال المعسكر الاعدادية ، من قبيل التعاطي لـ “الشيشا ” أو السهر إلى وقت متأخر مبرزا، إلى أن كل تصرف خارج هذه القواعد فهو مرفوض.

وأعرب المدرب البوسني عن إعجابه ببعض اللاعبين في المنتخبين الأول والمحليين، وتحفظ الإدلاءعن كشف أسمائهم، موضحا، أنه تحدث إلى كل لاعبي المنتخب الأول كل على حدى، وبسط أمامهم مجموعة من الأرقام والإحصائيات التي تخصهم، طالبا منهم بدل المزيد من الجهد للحفاظ على رسميتهم رفقة أنديتهم أو بالمنتخب الوطني .

وشدد خليلودزيتش، خلال الندوة ذاتها، انه رخص لخمسة لاعبين بمغادرة معسكر الاعدادي للاسود، بعد أن تأكد الطاقم الطبي للمنتخب من تعرضهم لإصابات متفاوتة، وجب معها خلودهم لفرة راحة، مثنيا على نبيل درار، لاعب فرنبخشة التركي، الذي تحدى الاصابة التي تعرض لها وأصر على التواجد رفقة المجموعة وواصل تدريباته رفقة زملائه في المنتخب.

قطر والفيفا تكشفان عن شعار بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022

FIFA World Cup Qatar bc64b

الدوحة – وكالات : كشفت قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، مساء اليوم الثلاثاء، كما كان منتظرا في الثامنة واثنتين وعشرين دقيقة مساء بتوقيت الدوحة (الخامسة واثنتين وعشرين دقيقة بتوقيت غرينتش) عن شعار النسخة 22 من بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر) التي ستجري اطوارها ما بين 21 نونبر و18 دجنبر 2022.

ويعكس تصميم الشعار، الذي عرضته بشكل متزامن شاشات عملاقة وواجهات معالم بارزة في عدد من بلدان العالم، من بينها الرباط، عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية في تناغم مع رموز دالة على لعبة كرة القدم، وبروز مميز للخط العربي أسفله حاملا لإسم البطولة.

وجاء الشعار على شكل وشاح صوفي، مماثلا لما يرتديه أهل المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء، في إشارة الى توقيت تنظيم البطولة التي ستكون في هذا الفصل. وحمل لون بياض تخترقه زخرفات ورموز شرقية باللون العنابي بخلفية من نفس اللون في استحضار لأرضية العلم الوطني القطري.

أما في شكله الذي يرمز الى اللامتناهي فإشارة ذكية الى ما سيتركه حدث هذه البطولة من إرث مستدام، بينما جاءت التموجات البارزة فيه لتحاكي شكل الكثبان الرملية التي تتميز بها صحراء المنطقة العربية، على أن التفافه على شكل رقم 8 إشارة واضحة إلى عدد الملاعب التي ستستضيف مباريات هذه البطولة.

وبحسب المتتبعين، يعتبر الإعلان عن تصميم شعار بطولة كأس العالم (قطر )2022 أحد أهم المحطات في رحلة الاستضافة، بينما يؤشر اختيار آلية الكشف عن الشعار في الدوحة و23 عاصمة حول العالم في وقت واحد الى الرسالة التي كانت أكدتها قطر منذ تقدمت بملف ترشيحها، وهو أن بطولتها لكأس العالم “ستكون بطولة لكل العرب والعالم”.

وكانت الدوحة أعلنت في يوليوز الماضي عن إنجاز 75 بالمئة من المنشآت التي ستحتضن مجريات منافسات هذه البطولة، حيث افتتحت رسميا ملعبي خليفة بالدوحة والجنوب بالوكرة، من أصل ثمانية ملاعب مخصصة لاستضافة الحدث، على أن يتم الانتهاء من جميع الأشغال ذات الصلة في 2020؛ وذلك قبل عامين كاملين من تاريخ تنظيم البطولة.

يشار الى أن قطر رصدت أكثر من 728 مليار ريال، بما يعادل نحو 200 مليار دولار، لتطوير البنية التحتية وتطوير كافة الملاعب والمنشآت وغيرها من التحضيرات استعدادا لاستضافة هذه البطولة.