عدم توفر المستشفى الاقليمي بأزرو على أطباء أخصائيين يفاقم من معاناة المرضى؟

azrou a0962

محمد الخولاني                                      

المستشفى الاقليمي بأزرو إقليم إفران كان يتوفر في وقت سابق على أخصائيين في طب العيون ،إلا أن أحدهما استقال منذ أزيد من ثلاث سنوات، و غادر الثاني المستشفى منذ ما يفوق سنة بعد ما انتهت عقدته مع وزارة الصحة ، ليظل المركز الاستشفائي الاقليمي بدوت طبيب العيون؟

العديد من المرضى وبعضهم في حاجة حرجة يحتاجون إلى عمليات لإزالة الجلالة وغيرها، لكن عدم توفر المستشفى الإقليمي بأزرو على طبيب أخصائي العيون يطرح مشكلا كبيرا للمرضى، و رغم تنظيم حملات طبية في هذا المجال؛ لكنها غير كافية لتلبية الحالات المتزايدة..

فماذا تنتظر وزارة الصحة في تعيين أطباء في طب العيون؟

و الأمر لا يختصر على طب العيون فحسب ، فهناك تخصصات أخرى من قبيل أخصائيين في الجراحة العامة، وطب الانعاش وفي طب أمراض النساء والتوليد ، بالإضافة إلى تعزيز الموارد البشرية كأطباء الطب العام وممرضين وإداريين .. فعلى وزارة الصحة الالتزام بتعهداتها تجاه المرضى المرتفقين..

جماعة واد افران: 30 كلم من الطريق في طور الانجاز بمبلغ 25 مليون درهم

ifran 1 a1500

م.خ

بغلاف مالي يقدر ب 25 مليون درهم تتم حاليا أشغال بناء واعداد 30 كلم من المسالك الطرقية بكل من مناطق تيمز و غتبويكوار و "المرس أوعلي" التابعة لجماعة واد افران إقليم إفران المتواجدة على الحدود مع إقليم خنيفرة، حيث من المنتظر استفادة 13 تجمع سكاني من هذه الطرق وفك العزلة عنهم والتي عانوا منها خلال سنوات خلت وخاصة عند التساقطات المطرية والثلجية.

وقد قام عامل اقليم إفران بزيارة تفقدية للاطلاع على سير الأشغال بها، و طالب من أصحاب المقاولات إنجاز المطلوب في الوقت المحدد لهم دون تأخير لما تعرفه المنطقة من تساقطات قد تعرقل الأشغال من جهة، وتفرض عزلة على الساكنة التي تبلغ حوالي 9000 نسمة.

يذكر أن المساهمين في تمويل هذه العمليات هي صندوق التنمية القروية وميزانية المجلس الإقليمي.
ifran 2 13e3f

سيدي بنور.. سكان جماعة العونات يطالبون الجهات المسؤولة التدخل من أجل تنفيذ مشاريع متعثرة

IMG 20190918 6dd08
صورة من جماعة العونات تظهر رمال موضوعة دون استعمالها

محمد زينابي

توقفت بعض المشاريع التي هي في طور الانجاز بجماعة العونات إقليم سيدي بنور لأسباب مجهولة ، وغاب من رست بهذه الصفقات وتركوا أكواما من مادة "توفنا" وبعبارة أصح "بياضة" مع ما تشكله من خطر على ساكنة مركز العونات، فقد أصبحوا كلهم مهددين بأمراض الحساسية خصوصا في المساء حين يتحرك البرد وحتى المصلين لم يسلموا من ذلك بسبب الأكوام المتروكة أمام أحد المساجد.

لكن إذا ظهر السبب بطل العجب، فالمشروع تعثر، والمقاول غاب عن الساحة، والمجلس في ورطة..

سكان مركز جماعة العونات يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا على صحتهم وصحة أبنائهم، ويناشدون مرة أخرى الجهات المسؤولة التدخل للوقوف على أسباب تعثر مشاريع هي من حق المواطنين، ومساءلة المسؤولين عن هذا التعثر و مدى تنفيذ بنود دفتر التحملات المتعلقة بالمشروع.
IMG 201909180 f9134

جهوية الهيئة الوطنية لحقوق الانسان تندد بسلوك المدير الجهوي ل: ONSSA وتطالب بتدخل وزارتي الفلاحة والداخلية لانهاء إضراب جزارة إقليم الجديدة

P1030952 d23c3

تابعت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تنسيقية جهة الدار البيضاء سطات باستغراب كبير القرار الصادر عن المكتب الجهوي للسلامة الصحية بالبيضاء و ـ المفصل على مقاس إقليم الجديدة على صعيد جهة الدار البيضاء سطات بكاملها دون غيرها من الأقاليم ـ والقاضي بالتوقف عن ختم اللحوم بالمذابح والمجازر و الذي خلق حالة من الاضطراب والاحتقان والفوضى في عموم جزارة إقليم الجديدة، حيث ساد جو من التوتر بين السلطات و عموم الجزارة بأغلب الجماعات المحلية بالإقليم والذي تسبب بدوره في حرمان فئة عريضة من المواطنين من حقهم في شراء واقتناء اللحوم الحمراء، وليس آخرها جماعة اولاد افرج وسبت أولاد بوعزيز، والسوق الأسبوعي لمولاي عبد الله، وجماعة متوح وجماعة الشعيبات، وجماعة مكرس، بإقليم الجديدة، حيث لازال الجزارة بهذه الجماعات مضربين لأكثر من عشرين يوما دون ظهور أي حلول في الأفق القريب، الشيء الذي نتج عنه حرما كل المتسوقين من تلك الأسواق الأسبوعية والقاطنين من اقتناء مادة اللحوم الحمراء لثلاثة أسابيع متتابعة ولازال الوضع مستمرا.. وكل ذلك بسبب قرار المكتب الجهوي للسلامة الصحية بالبيضاء الذي فرض شروطا مجحفة وطالب بشروط تعجيزية تتعلق بمذابح تلك الجماعات بإقليم الجديدة لوحدها على صعيد الجهة، ولم يفرق المكتب الجهوي للسلامة الصحية بين المذابح بالأسواق الأسبوعية والمجازر بالمدن، ولا يخفى على أحد أن مدير المكتب الجهوي للسلامة الصحية بالبيضاء وحسب المتوفر من المعلومات يقدم خدمة لأحد الاقطاعيين بالمنطقة الذي فشل في كسب ود الجزارة بالذبح عنده داخل مجزرته التي تبعد عشرات الكيومترات مقابل رسوم تفرض على الجزارة ، مما جعل مدير المكتب الجهوي للسلامة الصحية بالبيضاء يقوم بالمهمة نيابة عنه ملبسا القضية طابع حماية المستهلكين، والأمر لا يمت إلى حماية المستهلكين بصلة، لأن المستهلك آخر من يفكر فيه مدير المكتب الجهوي ل ONSSA ، ولا أدل على ذلك ، لماذا لم يصدر نفس قرار التوقف عن ختم اللحوم على باقي أقاليم الجهة؟ و لماذا خص إقليم الجديدة لوحده بهذا القرار العشوائي والارتجالي الذي خلق حالة من الفوضى و الاحتقان داخل عموم الجزارة والمستهلكين الذين وجدوا أنسفهم ضحية قرار بخلفيات سياسية ينهجها المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية بالبيضاء؟ وأمام عدم تدخل وزارتي الفلاحة والداخلية لردع المدير الجهوي الذي يعيث فوضى خلاقة بإقليم الجديدة مظهرا عضلاته على جزارة إقليم الجديدة لوحدهم بالجهة دون سواهم وجاعلا منهم"فئران تجارب" لقرارته العشوائية وغير المبنية على دراسة..

فإن تنسيقية جهة الدار البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الانسان، وبعد تلقيها لعدد من التقارير من عدد من الفروع بإقليم الجديدة وبعد التحري والبحث، ونظرا لاستمرار حرمان المواطنين من اللحوم الحمراء، فإنها تصدر بيانا للرأي العام و إلى كل من يهمهم الأمر:

الإدانة الشديدة للقرار العشوائي للمدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية بالدار البيضاء، الذي خلق حالة من الفوضى والاحتقان بإقليم الجديدة وحرمان المواطنين من مادة اللحوم الحمراء في عدد من الجماعات، حد أولاد افرج، خميس متوح، سوق مولاي عبد الله.. ومن قبل في كل من: ثلاثاء أولاد حمدان ، جمعة الحوزية ، اثنين أشتوكة، حد أولاد عيسى..

تحميل المدير الجهوي للمكتب الجهوي ل ONSSA بالدار البيضاء مسؤولية حالة الاحتقان الحاصلة بالإقليم وخاصة ما يقع حاليا بأولاد افرج وسوق سبت أولاد بوعزيز وسوق جماعة مولاي عبد الله ، وجماعة متوح، ومكرس، والشعيبات، حيث أن المواطنين محرومين من مادة اللحوم الحمراء لأكثر من 20 يوما، والجزارة مضربين، والفلاحة مصدري البهائم اللاحمة متضررين..

مطالبة وزارة الفلاحة بالتدخل الفوري وفتح تحقيق عاجل مع المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية حول إصدار قرار مفصل على مقاس إقليم الجديدة لوحده دون سواه من أقاليم الجهة، وماهي الخلفيات وراء ذلك؟

المطالبة بفتح تحقيق مع المدير الجهوي ل ONSA عن سبب عدم قيام عدد من موظفي المكتب وخاصة بإقليم الجديدة من القيام بمهامهم وخاصة المواد الغذائية التي تباع في الأسواق الأسبوعية ومطالبته بإصدار إحصاء رسمي عن عدد المواد الفاسدة التي تم حجزها، و كمية اللحوم المصادرة علما أن الذبائح السرية تغزو الإقليم، والكل يعلم كيف تشتغل عناصر ONSSA

إن التنسقية الجهوية للهيئة الوطنية لحقوق الانسان، إذ تستنكر بأشد العبارات تحايل مدير المكتب الجهوي للسلامة الصحية، وتفريقه بين اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء، حيث تذبح الأخيرة في وضعية كارثية وسط كل أشكال التعفنات والأزبال.. دون أن يتحرك موظفو المكتب الوطني للسلامة الصحية ساكنا مما يدل على أن قراره يهدف إلى خدمة أجندة معينة، وليس المستهلك.

تطالب التنسقية الجهوية للهيئة الوطنية لحقوق الانسان تدخل وزارتي الداخلية والفلاحة لحماية المستهلكين بإقليم الجديدة من قرار سياسي حرم المواطنين بإقليم الجديدة دون سواهم من بقيت الأقاليم بالجهة من مادة حيوية وهي اللحوم الحمراء، والتي لازال محروم منها كل من جماعة أولاد افرج وسبت أولاد بوعزيز وجماعة مولاي عبد الله وخميس متوح، الشعيبات، مكرس، و يعتبر سوق أولاد افرج من أهم الأسواق على المصعيد الوطني، كما أثرت الأزمة على بقية الفلاحين الذين لم يعد بإمكان العديد منهم بيع عجولهم اللاحمة بسوق أولاد افرج نظرا لإضراب الجزارة عن الذبح بسبب قرار المكتب الجهوي للسلامة الصحية، كما أثر الإضراب على بقيت التجار بالسوق الأسبوعي ، وهو ما أكده عدد من المتسوقين، أنه لم يعد هناك داعي للذهاب إلى السوق مادامت لم تعد هناك ذبائح.. وتطالب الهيئة الوطنية لحقوق الانسان تنسقية جهة الدار البيضاء سطات جميع الفاعلين في المنطقة بالتعبئة الشاملة لمواجهة هذه القرارات السياسية التي أراد من خلالها المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية بالدار البيضاء تقديم خدمة لجهة بعينها، وفرض قرار عشوائي وارتجالي على إقليم دون سواه؟

تطالب التنسقية الجهوية عامل إقليم الجديدة التدخل لوضع حد لهذا الاحتقان الذي أحدثه هذا القرار العشوائي من إضراب للجزارة و حرمان المواطنين من اللحوم الحمراء لأكثر من عشرين يوما..

مطار محمد الخامس يفتتح منطقة مراقبة جديدة عند الوصول مخصصة للمغاربة



أعلن المكتب الوطني للمطارات عن بدء العمل، اليوم الاثنين، بالمنطقة الجديدة لمراقبة الجوازات عند الوصول الى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، مخصصة للركاب الذين يحملون جوازات سفر مغربية.

وأوضح المكتب في بلاغ له أن هذه المنطقة الجديدة ، التي تمتد على مساحة قدرها 1200 متر مربع ، تحتوي على 20 شباكا ، اثنين منها مخصصان للدبلوماسيين واثنين آخرين للركاب المتعجلين “fastrack” .

و أفاد المصدر ذاته بأنه تم وضع جهاز مكون من مستخدمين للتوجيه و تقديم خدمة ارشادية واضحة وملائمة لتسهيل توجه و إعلام الركاب ، مبرزا أن بدء تشغيل هذا الفضاء الجديد تزامن مع إعفاء المسافرين ، أيا كانت جنسيتهم ، من ملء بطاقات المغادرة والوصول من و الى المطارات المغربية.

و أكد البلاغ ” أن هذه الإجراءات الجديدة ، التي هي ثمرة عمل متواصل وفعال لمجموع شركاء المكتب الوطني للمطارات ، ستساهم لا محالة في تحسين تدفق الركاب وتقليل أوقات الانتظار “.

سيدي بنور.. مقر النادي النسوي بجماعة بني هلال مغلق، وفتيات الجماعة يعشن العزلة القاتلة

20190916 1 c860e
مقر النادي النسوي المغلق ببني هلال 

محمد زينابي

ظل مقر النادي النسوي بجماعة بني هلال لما يقار 9 سنوات وهو ينتظر التدشين، إلا أن قام عامل إقليم سيدي بنور بتدشينه بتاريخ 19/03/2019 ، ولم تقم الجهة المعنية بالتأطير وهي مندوبية التعاون الوطني بمدينة سيدي بنور بالقيام بما يلزم..

ويتأكد بالملموس مرة أخرى أن المجلس القروي ـ المنهمك في الحملات الانتخابية سابقة لأوانها ـ غير معني بالفتاة القروية، و غير واردة في اهتماماته..

وتنظر ساكنة بني هلال عامة و الفتيات خاصة، إلى مقر النادي الذي تم بناؤه بأموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية موصودة في وجههم لما يقارب 9 سنوات وما يزيد عليها .مما يجعله يدخل ضمن خانة المشاريع المتعثرة؟

و يطالب سكان جماعة بني هلال من الجهات المسؤولة التدخل من أجل فتح مقر النادي النسوي حتى يتمكن من أداء وظيفته و احتضان فتيات العالم القروي اللتي يعشن العزلة القاتلة بتلك الجماعة.