إطلالة على أبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

بلا قيود

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الأسبوعية.

* لوبسيرفاتور دو ماروك:

- صندوق اﻹيداع والتدبير والمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب والصندوق المركزي للضمان والبنك العقاري والسياحي وقعوا اتفاقية من أجل إحداث صندوق لضمان تمويل الموثقين. وسيرى "ضمان الموثقين" النور بفضل المساهمة المالية لصندوق اﻹيداع والتدبير.

* لوروبورتير:

- إلياس العماري: يجب تفعيل القانون التنظيمي للجهات. وعبر الامين العام لحزب الأصالة والمعاصرة في حديث للجريدة عن أمله في تطوير التعاون والشراكة من أجل تجاوز التفاوتات وتمكين الجهات الأقل تنمية من الاستفادة من بنياتها التحتية التي تضمن عيشا كريما للمواطنين.

* لوكانار ليبيري:

- التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) قررت استباق مسلسل التعويض الذي من المقرر أن يستغيد منه حوالي 24 ألف فلاح. وسيتمكن هولاء من الاستفادة من دفعة أولى تهم مساحة إجمالية للمؤمنين تقدر ب 524 ألف هكتار. وستسلم ال(مامدا) الشيكات برسم المرحلة اﻷولى ابتداء من شهر يونيو الجاري عوض شهر يوليوز.

* لوتون:

- بالنظر الى التطور الذي عرفه القطاع التعاضدي، قرر وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية الانكباب على مشروع إصلاح التعاضديات. ففي ما يخص الحكامة، يؤكد المشروع على التدبير الجماعي من خلال ثلاث أعضاء سيعينهم مجلس اﻹدارة وسيعدون تقارير للجمعية العامة. كما أنه من المنتظر أن يستفيد القطاع من مدونة أخلاقية لمعالجة النزاعات.

* شالانج:

- وضعية الميزان التجاري للمغرب تشكل رهانا استراتيجيا وتساهم في توازن الميزانية العامة من خلال خلق الثروة ومناصب الشغل، ويعتبر قطاع التصدير محركا أساسيا في هذه المعادلة. وقد عملت الحكومة على تفعيل استراتيجية تشاورية من أجل تنمية والنهوض بالصادرات "المغرب تصدير".

* لافي إيكو:

- لم تتأخر عملية المراقبة الضريبية في حلتها الجديدة التي أطلقتها المديرية العامة للضرائب بداية السنة في إظهار نتائجها اﻹيجابية. وقد تزايد عدد مهمات التدقيق والمبالغ المستخلصة مع متم شهر أبريل. وتعتزم اﻹدارة مع نهاية السنة مضاعفة عمليات مراقبتها ومداخليلها مقارنة مع 2015، أي ما بين 3000 و4000 عملية وأزيد من 16 مليار درهم.

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث