banner new 6e0e9

الجديدة.. تذمر وسخط وسط أصحاب التعليم العتيق بسبب تصرفات مندوب الشؤون الإسلامية



إبراهيم عقبة

يسود جو من السخط والتذمر لدى أصحاب التعليم العتيق بإقليم الجديدة من التصرفات غير المسؤولة التي يتعامل بها معهم مندوب الشؤون الإسلامية بالجديدة.

ففي موضوع سابق تطرقنا إلى القفز على التخصصات عندما سمح مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لنفسه بمراسلة السلطات المحلية طالبا منهم تكوين لجنة لإفراغ الجمعية التي قامت ببناء مسجد النجد من الفضاء المتواجد بأسفل المسجد وهو الذي يستفيد منه أكثر من 500 شخص ـ خدمات مجانية ـ بما فيها محاربة الأمية تابعة للشؤون الإسلامية، وبينا أن موضوع المرافق الملحقة بالمسجد هو من اختصاص الناظر وهي زلة وقع فيها دون حسا؟

كما تطرقنا في مقال سابق عن التخلف غير المبرر عن العرس القرآني، حيث احتفت مدرسة عتيقة مرخصة بتخرج 10 حفظة للقرآن الكريم، وهو الحفل الذي حضره رئيس المجلس العلمي وعدد من المسؤولين ، كما حضرته إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وصحافة محلية... وتخلف مندوب الشؤون الإسلامية عن الحضور رغم توصله باستدعاء الحضور مما خلق سخطا وسط الحضور من أن ممثل الشؤون الإسلامية يتعالى عن حضور حفل تخرج عشرة حفظة للقرآن الكريم..

ومؤخرا عندما توصل هذا المندوب بمذكرة وزارية تتعلق بمراجعة بعض المدارس العتيقة التي بها سكن للحفظة ، وبدل من أن يقوم مندوب الشؤون الإسلامية باستدعاء أصحاب المدارس العتيقة وعقد لقاء تواصلي معهم و إخبارهم بفحوى المذكرة و أن عليهم أن يتلاءموا مع محتواها و أن مندوبية الشؤون الإسلامية ستقدم يد المساعدة لدى الجهات المعنية من أجل أن تقوم تلك المدارس بتعديل وضعها لتتفق مع المذكرة الوزارية... كل ذلك لم يحصل منه أدنى شيء، والذي حصل أنه راسل السلطات المحلية مباشرة بعد توصله بالمذكرة طالبا منها التدخل من أجل إغلاق تلك المدارس العتيقة؟؟ وتم استدعاؤهم من قبل السلطات التي أعطتهم مهلا.. فهو لا يحتاج إلى وجع الرأس، إغلاق وانتهى الأمر، مما اعتبره أصحاب تلك المدارس العتيقة بأن مندوب الشؤون الإسلامية بالجديدة يقوم بمحاربة التعليم العتيق، وأنه لا يكلف نفسه عناء التواصل معهم، وأنه متعال عليهم؟؟

في حين أن مندوبي الشؤون الإسلامية بجواره قاموا بالتواصل مع أصحاب مدارس التعليم العتيق و ساعدوهم على ملاءمة وضعيتهم ووقفوا بجانبهم لدى جميع المصالح، أما مندوب الشؤون الإسلامية بالجديد فهو يحتمي بالسلطات ويراسلهم ويتركهم في مواجهة مباشرة مع أصحاب مدارس التعليم العتيق و يظل يتفرج عليهم وهم يواجهون مصيرهم بدل من مد يد العون لهم ومساعدتهم على تسوية الوضعية، أو عقد لقاء تواصليا معهم؟؟

ويقع هذا في الوقت الذي تخصص فيه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جوائزة تحفيزية لمدارس التعليم العتيق..؟؟ و كذا تصريح رسمي لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السبت الماضي، أن نحو نصف مليون مواطن يقبلون على حفظ القرآن الكريم في 14 ألف كُتّاب بمختلف مدن البلاد. جاء ذلك في كلمة للوزير ألقاها بالقصر الملكي بمراكش ، في حفل ديني ترأسه الملك محمد السادس، لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

فأين مندوب الشؤون الإسلامية بالجديدة من كل ذلك؟ بل أصبح يحارب التعليم العتيق بامتياز؟؟ وهوما يتردد في أروقة كتاتيب التعليم العتيق بالإقليم ولدى المواطنين... بل تعداه الأمر إلى مساجد تصلى فيها الصلوات الخمس و صلاة الجمعة بالعالم القروي ومنعهم من تحفيظ القرآن الكريم؟ وهو بذلك يساهم في تكريس الأمية وانتشارها بدل من محاربتها و مساعدة أبناء العالم القروي على التعلم؟ وكنموذج مسجد السرابتة بأولاد بوعزيز.

وأمام هذه الوضعية الشاذة لمندوب الشؤون الإسلامية بالجديدة، يتساءل العاملون بالقطاع ومعهم الرأي العام المحلي، هل مندوب الشؤون الإسلامية بالجديدة يقوم بخدمة القضايا ذات الاهتمام بالشأن الديني أم هو هنا لمحاربتها؟ وعندما يغلق بابه ولايقوم بالتواصل مع العاملين بالقطاع ومع أصحاب التعليم العتيق، مع من سيتواصل هؤلاء؟ الغريب في الأمر أن هؤلاء يجدون الخير في السلطات المحلية التي تتعامل معهم بلطف وتفهم وتعطيهم الوقت من أجل القيام باللازم، في الوقت الذي لا يفهم هذا المندوب سوى لغة الأوامر و مراسلة السلطات من أجل الإغلاق... ويكتفي بإعطار الأوامر وكأنه يشتغل داخل إدارة "عسكرية"؟

إن سلوك هذا المندوب وأمثاله هو الذي يساهم في توجه العديد من الشباب إلى التعامل مع العالم الإفتراضي للبحث عن أمور الدين والتي غالبا ما تكون متشددة وخارج عن الاعتدال والوسطية، بدل من أن تظل مندوبية الشؤون الإسلامية بالجديدة ترعى أمام ناظرها الأمور الدينية وتعليم الناس الدين الوسطي حسب ثوابت البلاد.

لقد سبق أن أشرنا إلى أن وزارة الأوقاف قامت بتعيين مسؤول عن الشؤون الدينية بمندوبية الجديدة دون أن تكون له أدنى تجربة في المندوبيات، خاصة إقليم الجديدة الذي يعرف مشاكل عديدة تحتاج إلى كفاءة وخبرة وحنكة.. مما جعله يخبط خبط عشواء، ويتعامل مع الشأن الديني بعقلية "عسكرية" بدل من اللين والتواصل ومد يد المساعدة لدى المصالح الخارجية، ويخلق تذمرا لدى المحسنين ويعاديهم، وهم الذين تقف عليهم وزارة الأوقاف بكاملها، وهو ماصرح به الوزير نفسه أمام لجنة الميزانيات بأن الوزارة تعتمد بشكل كبير على إعانة المحسنين، في الوقت الذي يحارب فيه هذا المندوب المحسنين، في الوقت الذين يضعون بنايات تساوي ملايين الدراهم رهن إشارة التعليم العتيق، نجد المندوب يتصدى لهم بكل ما أوتي حتى يتخلص من وجع الرأس؟

فإلى متى تظل الوزارة تتفرج على تصرفات هذا المندوب؟ وما موقف مديرية التعليم العتيق بالوزارة مما يفعله هذا المندوب من محاربة التعليم العتيق؟

في اختتام ملتقاها العالمي.. الطريقة البودشيشية تصدر عدة توصيات

boudchichi 19920
أرشيف

الأناضول : اختتمت في وقت متأخر من ليلة الأحد/الإثنين، الدورة 14 للملتقى العالمي للتصوف، الذي نظمته الطريقة القادرية البودشيشية (أكبر طريقة صوفية في المغرب)، بعرض مجموعة من التوصيات.

وأصدر الملتقى، الذي دام 4 أيام، توصيات عديدة، منها ما يخص الجانب التنظيمي المتعلق بالملتقى نفسه، وسبل تطويره، وأيضا توصيات مرتبطة بنشر قيم التصوف في العالم.

ومن التوصيات: دعوتهم لتفعيل الانفتاح أكثر وتوسيع سبله مع دول العالم، وفي مختلف مجالات الحياة بما في ذلك المجال الثقافي والفني والإعلامي، نشرا لغنى التصوف ومبادئة المنهجية والروحية.

وطالب الملتقى بتشكيل منتدى الطريقة القادرية البودشيشية للباحثين الشباب في التصوف، وتكوين فروع له داخليا وخارجيا، مهمته الأساس مدارسة التصوف تراثا وسلوكا ومنهجا.

كما اقترح، إدراج مادة الأخلاق والتربية في البرامج التعليمية في جميع مستوياتها من خلال مقررات تراعي ضرورته المحلية.

وقال شيخ الطريقة، جمال بودشيش بأن هدفهم "إصلاح الشباب واليافعين والأطفال.. ووقايتهم من غياهب الإنحراف، وسموم المخدرات ومخالب التطرف".

وزيرالأوقاف التوفيق: نصف مليون من الذكور والإناث يُقبلون على حفظ القرآن

Ahmed Taoufiq d833f

مراكش – وكالات : أكد وزير الأوقاف والشوون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن أمير المؤمنين الملك محمد السادس يسهر على حفظ دين الأمة وفق نموذج يتيح تأطيرا دينيا يستجيب لحاجيات المؤمنين.

و قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي، أحمد التوفيق، السبت، ان نحو نصف مليون مواطن يقبلون على حفظ القرآن الكريم في 14 ألف كُتّاب بمختلف مدن البلاد.

جاء ذلك في كلمة للوزير، ألقاها بالقصر الملكي بمراكش (وسط)، في حفل ديني ترأسه الملك محمد السادس، لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

وقال التوفيق إن "علماء البلد واعُون بحماية الأمة من أهواء الزعامات الخارجية (لم يحدد مصدرها وطبيعتها او من يقصد بكلامه)".

وأوضح في هذا الصدد "لدينا لجنة من العلماء، تتابع برنامجا لتوعية الناس بكيفية التمييز في الحديث النبوي، بين الصحيح والموضوع".

وتحدث التوفيق، عن "إقبال نصف مليون من الذكور والإناث، بمختلف المدن المغربية، على حفظ القرآن الكريم في 14 ألف من الكتاتيب".

وأفاد الوزير، بأن "نسخة من كتاب الإمام الموطأ (مالك بن أنس)، الذي تم تحقيقه بالمغرب بتوجيه من العاهل المغربي، تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، وستصدر قريبا ضمن منشورات جامعة هارفارد الأمريكية".

وشهد الحفل، تسليم جوائز مختلفة لرواد في الفكر والدراسات الإسلامية، وفن الزخرفة والخط العربي.

الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية تنظم مؤتمرها الوطني السادس بأسفي

safi 1efce

أسفي / أحمد قيود

نظمت الجمعية المغربية لأساتدة التربية الاسلامية مؤتمرها الوطني السادس تحت شعار "شركاء في ترسيخ القيم وتحقيق التنمية" وذلك يومي 3 و 4 نونبر 2019. بالقاعة الكبرى لمدينة الثقافة والفنون بأسفي.

هذا المؤتمر الذي حضره أعضاء المكتب الوطني وممثلوا  فروع الجمعية من مختلف أقاليم المملكة . حيث أنه بعد استنفاذ كل النقط التي تضمنها جدول أعمال هذا المؤتمر خلص الجمع العام إلى انتخاب أعضاء المكتب الوطني الجديد للجمعية حيث نال ثقة الحضور ليتبوأ منصب الكاتب العام الأستاذ سعيد لعريض، أما نائبيه على التوالي فهما: الأستاذ محمد الزباخ والأستاذ محمد بولوز.

الجلسة الختامية حضرها إلى جانب الأعضاء المؤتمرين رئيس المجلس الحضري لأسفي عبد الجليل لبداوي ورئيس المكتب الفيدرالي لجمعية أمهات و أباء وأولياء التلاميذ ورابطة التعليم الخاص ومندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية وممثل جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض .

الجلسة تم افتتاح أشغالها  بآيات بينات من الذكر الحكيم من تلاوة المقرئ الشيخ الكوشي لعيون، ثم الاستماع للنشيد الوطني، وبعده كلمة اللجنة التنظيمية ومداخلات مختلف الضيوف. أكد  الأستاذ محمد الزباخ نائب الكاتب العام للجمعية في مداخلته أنه لابد من استحضار الحس المعنوي والجمعوي في سبيل النهوض بمنظومة التعليم. مع تنظيم الهياكل والالتزام بالقوانين في سياق تربوي ومهني خاص، في إطار  بنائي يسعى إلى التواصل بين جميع المكونات مع تكثيف أنشطة التأطير والتكوين البيداغوجي للمادة باعتبارها مادة حاملة للقيم.

ثم عدم إغفال سياق الشركاء في ترسيخ القيم وتحقيق التنمية. حفاظا على كل جوانب الشخصية للفرد وتحصين الذات من كل المبيقات. وإحياء مرصد القيم نظرا لما لذلك من علاقة مع التنمية. وأضاف، أن الجمعية حرست على المشاركة في كل المحطات التي من شأنها الحفاظ على خصوصيه المادة وتحصينها في سبيل النهوض بالشأن التربوي. كما عرفت الجلسة الختامية تكريم عدة فعاليات من ضمنها العلامة الدكتور عبدالحميد احميتو. 

المغني الكوري كيم جاي أحد أشهر نجوم “الكيبوب“ يعتنق الإسلام

jay f2947

أعلن كيم جاي المعروف باسم Jay أحد أشهر نجوم الكيبوب K-Pop الكوريين اعتناقه الإسلام من خلال مقطع فيديو، ظهر فيه وهو ينطق الشهادتين ويعلن عن اسمه الجديد الذي اختاره، حيث زف الخبر لمحبيه من خلال حسابه الرسمي عبر تويتر.

حيث كتب كيم عبر حسابه على تويتر تغريدة باللغة العربية يزف من خلالها الخبر لمحبيه حيث كتب: “وأخيراً أصبحت مسلماً.. داوود كيم”، مؤكداً أنه اختار لنفسه اسم داوود، كما نشر مقطع الفيديو الذي يظهر فيه وهو يشهر إسلامه داخل أحد المركز الإسلامي في العاصمة الكورية سول، حيث تخطت معدلات مشاهدته 2 ونصف مليون مشاهدة.

وكان النجم الكوري قد كشف منذ بضعة أسابيع أنه بدأ في دراسة الإسلام، حيث نشر فيديو عبر قناته على يوتيوب متسائلاً فيه عما سيحدث إذا اعتنق الإسلام، ثم فاجأ جمهوره بالفعل بعدها بفترة قصيرة بإعلانه إسلامه أوائل شهر أكتوبر الجاري، لكن الجمهور العربي تداول مقطع الفيديو بقوة مؤخراً .

عن القدس العربي: لندن

kim jay ae78e
كيم جاي أثناء نطقه بالشهادتين

عيد المولد النبوي الشريف يوم الأحد 10 نونبر 2019

ministere des habous 4d936

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن فاتح شهر ربيع الأول 1441 هجرية، هو بعد يوم غد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 ميلادية، وأن عيد المولد النبوي الشريف سيكون يوم الأحد 12 ربيع الأول 1441 هجرية موافق لـ 10 نونبر 2019 ميلادية.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر ربيع الأول 1441 هـ، بعد مغرب يوم الاثنين 29 صفر 1441 هـ موافق لـ 28 أكتوبر 2019، فلم يثبت لديها رؤيته.

وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن :

“تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر ربيع الأول لعام 1441، بعد مغرب يوم الاثنين 29 صفر 1441 هـ، موافق 28 أكتوبر 2019 م واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.

وعليه، فإن شهر صفر يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ربيع الأول هو يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019م وعيد المولد النبوي هو يوم الأحد 12 ربيع الأول 1441هـ موافق 10 نونبر 2019م