التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية بين المغرب والإمارات

Maroc les Emirats 53522

أبوظبي – وكالات : تم اليوم الأربعاء في أبوظبي التوقيع على برنامج تنفيذي لتفعيل مجالات التعاون الاسلامي بين المغرب والامارات.

ووقع على البرنامج كل من السيدين محمد أيت وعلي سفير صاحب الجلالة بالامارات ،ومحمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الاماراتية.

ويشمل هذا البرنامج ،الذي يندرج في إطار تفعيل مذكرة تفاهم للتعاون الاسلامي المبرمة بين وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية المغربية والهيئة العامة للشؤون الإسلامية و الأوقاف الاماراتية في مارس 2015 ، مجالات الشؤون الاسلامية، والمساجد، وتدبير شؤون القيمين الدينيين، والاوقاف، والتعليم العتيق، ومحو الأمية بالمساجد.

وينص البرنامج على تبادل الكتب والمجلات والبحوث الصادرة عنهما المتعلقة بالدراسات الاسلامية والتراث العربي الاسلامي، وتحقيق البحوث والدراسات المندرجة في إطار التراث الفقهي، وجرد المخطوطات المتوفرة لدى كل طرف واختيار ما يستحق منها التحقيق والنشر.

السعودية تلغي رسوم تكرار العمرة البالغة 2000 ريال والاستعاضة عنها برسم 300 ريال

c 44 eacdb

الأناضول : أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، إلغاء رسوم تكرار العمرة والبالغة 2000 ريال سعودي (533 دولارا).

وحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، الإثنين، قال بنتن إن القرار يدعم الجهود الرامية لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 باستقبال 30 مليون معتمر بحلول 2030.

وجاء في رسالة صادرة عن شركة "باب العمرة" المعتمدة من وزارة الحج السعودية كمركز خدمة أنظمة لمكاتب الحج والعمرة، أنه تم إلغاء رسوم تكرار العمرة البالغة 2000 ريال، والاستعاضة عنها برسم 300 ريال (80 دولارا) يضاف على طلبات كافة المتقدمين.

وذكرت الشركة أن رسوم العمرة للمتقدمين كافة، تبلغ وقف النظام الجديدة، نحو 500 ريال (133 دولارا)، تشمل رسوم الخدمات الإلكترونية، وقيمة الباقة الأساسية، وضريبة القيمة المضافة ورسوم.

وبلغ عدد المعتمرين من الخارج العام الماضي، نحو 6.8 ملايين معتمر، حسب بيانات وزارة الحج السعودية.

كانت السعودية فرضت في 2016 رسوما على العمرة الثانية وما بعدها بقيمة 2000 ريال لكل مرة، بعد تراجع إيراداتها بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط عن مستويات منتصف 2014.

أمير المؤمنين يبعث ببرقيات تهاني إلى أشقائه ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد

sa majesté 61e3b

بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، بعث أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية.

وضمن جلالة الملك هذه البرقيات أطيب متمنيات جلالته لملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بموفور الصحة والهناء، ودعواته لله تعالى بأن يجعل هذه السنة الجديدة طالع خير ويمن وأمان على الأمة الإسلامية.

فاتح شهر محرم لعام 1441 هـ غدا الأحد 01 شتنبر

1er moharram ar dim 88cd1

علنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر محرم لعام 1441 هـ هو يوم غد الأحد 01 شتنبر 2019 م.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1441هـ بعد مغرب اليوم السبت 29 ذي الحجة 1440هـ الموافق لـ31 غشت 2019 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وفي ما يلي نص البلاغ: “تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1441 هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 ذي الحجة 1440هـ موافق لـ31 غشت 2019 م. فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.
وعليه فإن فاتح شهر محرم هو يوم غد الأحد فاتح شتنبر 2019 م.

الوفد الرسمي للحجاج المغاربة يعود إلى أرض الوطن

la délégation officielle de pèlerins f6990

وكالات: عاد إلى أرض الوطن ، مساء اليوم الأحد ، الوفد الرسمي للحجاج المغاربة الذين أدوا مناسك الحج برسم سنة 1440 هجرية.

وضم الوفد الذي ترأسه السيد حمو أوحلي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، السيدين محمد العطفاوي عامل إقليم أزيلال، والطيب أنجار قاضي رئيس الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، نائب الرئيس الأول بمحكمة النقض.

كما ضم الوفد السيد محمد بصري السفير مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والكولونيل عبد الوهاب لكناوي قائد الفوج الرابع لدعم الذخيرة.

وجدد السيد أوحلي في تصريح صحفي بمطار الرباط-سلا التأكيد على أن العملية التنظيمية للحج هذه السنة كانت “ناجحة بكل المقاييس” وأن الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم “بسلاسة تامة”، مثمنا المجهود الكبير الذي قام به المؤطرون والبعثاث الطبية والإدارية من أجل أن تتم عملية الحج في أفضل الظروف.

كما عبر السيد أوحلي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الذي سهر على توفير كافة الظروف ، لا سيما الأمنية ، منها مما مكن كافة الحجاج من تسهيل تنقلاتهم خلال أداء مناسكهم.

وكان أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد استقبل يوم 29 يوليوز الماضي بالقصر الملكي بتطوان أعضاء الوفد الرسمي الذي توجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1440 هجرية.

يذكر أن عدد الحجاج المغاربة في موسم الحج الحالي قدر بنحو 32 ألف حاج وحاجة، منهم 22 ألفا ضمن التنظيم الرسمي، و10 آلاف مع وكالات الأسفار.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام هذه السنة مليونين و489 ألفا و406 حاجا وحاجة، منهم مليون و855 ألف حاج من الخارج و634 آلاف و379 من الداخل، حسب إحصائيات رسمية سعودية.

بدء رحلات عودة الحجاج المغاربة إلى أرض الوطن بعد غد الجمعة

Haj 1440 poursuite des jamarat 4f1f0

مكة المكرمة – وكالات : يبدأ الحجاج المغاربة أولى رحلات العودة إلى أرض الوطن بعد غد الجمعة، بعد إتمامهم اليوم الأربعاء ثالث أيام التشريق، مناسك الحج.

وأفاد مصدر من البعثة المغربية للحج أن الفوج الأول من الحجاج العائدين إلى أرض الوطن سيتوزع على ثلاث رحلات تتجه الأولى إلى الرباط فيما ستتوجه الأخريين إلى الدار البيضاء.

وأتم حجاج بيت الله الحرام غير المتعجلون، اليوم، أداء نسك رمي الجمرات بمشعر منى، في آخر أيام التشريق قبل مغادرتهم مكة بالطواف حول البيت العتيق للوداع.

وكان رئيس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة لهذا الموسم كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات السيد حمو أوحلي، أكد أن الحجاج المغاربة قد أدوا مناسكهم لهذا العام “في يسر وطمأنينة وفي ظل ظروف جد عادية”.

يذكر أن عدد الحجاج المغاربة في موسم الحج الحالي يقدر بنحو 32 ألف حاج وحاجة، منهم 22 ألفا ضمن التنظيم الرسمي، و10 آلاف مع وكالات الأسفار.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام لموسم الحج الحالي مليونين و489 ألفا و406 حاجا وحاجة، منهم مليون و855 ألف حاج من الخارج و634 آلاف و379 من الداخل حسب إحصائيات رسمية سعودية.