الاتحاد الأوروبي يطلق بالرباط مشروعا للهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا

Présentation Les jeunes agents 6137c

أطلق الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس بالرباط، مشروعا للهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا يحمل إسم ” الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير” لفائدة 100 من الخريجين المغاربة الشباب الذين سيحصلون على درجة الماستر في إسبانيا في القضايا ذات الأولوية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب.

ويضع هذا المشروع المنسق من قبل الخدمة الإسبانية لتدويل التعليم، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ، مخططا للهجرة القانونية مع المغرب تم التعبير عنها في ثلاث مراحل رئيسية تتعلق بما قبل المغادرة، والتنقل في إسبانيا، وإعادة الإدماج مع تنفيذ مشاريع الأعمال وريادة الأعمال في المغرب بعد الانتهاء من الماستر.

وتم تقديم مشروع “الأجيال الشابة كوكلاء للتغيير” في حفل أقيم بمقر إقامة سفير إسبانيا بالرباط السيد ريكاردو دييز-هوجليتنر، بحضور على الخصوص لنائب كاتب وزارة العلوم والابتكار والجامعات الاسبانية السيد بابلو مارتين، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب السيدة كلوديا ويدي، ووزير التشغيل والاندماج المهني السيد محمد يتيم، ومديرة الخدمة الإسبانية لتدويل التعليم السيدة كورال مارتينيز.

وبهذه المناسبة ، أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب على الأهمية ” الخاصة ” لهذه المباردة النموذجية للهجرة الشرعية لجهاز الشراكة من أجل التنقل التابع للمفوضية الأوروبية، بغلاف مالي يتجاوز 5ر2 مليون أورو.

وأوضحت أن هذا المشروع ” ليس برنامجا تقليديا للمنح الدراسية، إنها مبادرة استثنائية، تعكس أولا وقبل كل شيء، شراكة جد قوية بين إسبانيا والمغرب في مجال التعليم والهجرة”.

من جانبه، أكد السيد بابلو مارتين أن هذه المبادرة تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب، معربا عن إعجابه الكبير بالطلبة الشباب الذين تم اختيارهم من قبل وزارة التربية الوطنية ، منوها إياهم بهذه الفرصة للتكوين في إسبانيا خلال السنة الجامعية 2019 – 2020.

وأوضح في تصريح للصحافة أن ” هذا المشروع سيمكن 100 وكيلا في التغيير ، الذين يتوفرون على سيرة ذاتية استثنائية ، الحصول على تكوين في إسبانيا، والعودة إلى المغرب لتطبيق المعارف التي اكتسبوها والمساهمة بالتالي في تقدم مجتمعهم”.

وحسب المسؤول الإسباني، فإن المشروع يتوقع أيضا منح جوائز لأفضل عشرة أعمال في نهاية الدراسة بسلك الماستر والتي يمكن تطويرها كمشاريع مقاولاتية بالمغرب، وكذا مساعدات مالية لتسهيل الولوج إلى سوق الشغل بالمغرب والاتصال مع مقاولات إسبانية مقيمة بالمغرب والتي تبدي اهتماما بهذه المشاريع.

وأكد أنه، و” مباشرة بعد نهاية الدراسة بالماستر، سيكون للطبة العشر الأوائل الحظ في الاستفادة من مساعدة مالية لإطلاق مشاريعهم الخاصة والاستفادة من عملية التتبع من أجل تسهيل فتح مقاولات جديدة بالمغرب “.

وبخصوص مجالات التكوين التي وضعها الجانب المغربي حسب أولويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، أكدت السيدة كورال مارتينيز أن هذا المشروع أثار اهتماما كبيرا لدى الجامعات الإسبانية التي منحت أزيد من 700 مقعدا في 165 ماستر، يغطي 20 قطاعا كالهندسة الطاقية، والطاقات المتجددة، والصناعات الغذائية، والتدبير السياحي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وحضر حفل إطلاق هذه المبادرة ممثلو السلطات المغربية الأساسيين الذين ساهموا في هذا المشروع، وخاصة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

ويسعى هذا المشروع النموذجي ، الذي يعرف مساهمة وزارة التشغيل الإسبانية، ووزارة الهجرة والرعاية الاجتمااعية، ووزارة العلوم والابتكار والجامعات الإسبانية ، والخدمة الإسبانية لتدويل التعليم، وبتعاون مع شركاء مغاربة والمكتب الدولي للهجرة التابع للأمم المتحدة، المساعدة على تعزيز التنقل من أجل التعليم العالي وخلق شراكات إيجابية من أجل هجرة دائرية.

متحدث حكومي: المغرب يؤكد خفض رسوم القمح اللين إلى 35%

bilakoyoud 1 0b83d

الرباط (رويترز) - أعلن مصطفى الخلفي المتحدث باسم الحكومة المغربية يوم الخميس أن المملكة ستخفض رسومها الجمركية على القمح اللين إلى 35 بالمئة من 135 بالمئة اعتبارا من أول أكتوبر تشرين الأول.

وأبلغ الخلفي الصحفيين أن الخفض يهدف إلى ضمان انتظام الإمدادات واستقرار سعر القمح اللين عند 260 درهما للقنطار.

وقال الخلفي ”إنه إجراء اجتماعي يهدف إلى تعزيز المخزون والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين“.

وأضاف ”إبقاء الرسوم في مستوى 135 في المئة سيؤدي الى ارتفاع الأسعار“. ونقلت رويترز يوم الثلاثاء عن مصدر حكومي قوله إن الرباط قررت خفض الرسوم الجمركية على القمح اللين.

وإمدادات القمح مهمة لاستقرار المغرب ويشكل الخبز والسميد سلعتين أساسيتين للسكان البالغ عددهم 35 مليون نسمة.

وقال الخلفي إن خفض الرسوم سيساعد أيضا المستوردين على تعزيز الاحتياطيات الوطنية التي من المتوقع أن تنكمش إلى 1.5 مليون طن بحلول نهاية سبتمبر أيلول، وهو ما يكفي حاجات المطاحن الصناعية لمدة 2.7 شهر.

وكان المستوردون يترقبون الخفض لشراء المزيد من القمح من السوق العالمية بعدما لم يتم تقديم أي عروض في مناقصة لتوريد قمح أمريكي في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأعلن المغرب عن محصول للحبوب قدره 5.2 مليون طن بانخفاض 49 بالمئة مقارنة مع العام السابق بسبب نقص الأمطار.

ويشمل حصاد العام الجاري 2.8 مليون طن من القمح اللين، و1.34 مليون طن من القمح الصلد و1.16 مليون طن من الشعير وفقا لوزارة الزراعة.

ومعظم المساحات المزروعة بالحبوب هي ملكيات صغيرة لمزارعين يعتمدون عليها في كسب عيشهم.

مجلس المنافسة منكب في المرحلة الحالية على دراسة أجوبة للشركات النفطية

essence station c3314

نفى مجلس المنافسة أية مسؤولية له بشأن معلومات أوردتها بعض المصادر الصحفية بخصوص وجود اتفاق بين الشركات النفطية العاملة في السوق الوطني للمحروقات، موضوع الإحالة التنازعية المعروضة على أنظار المجلس.

وأكد مجلس المنافسة، في بلاغ له اليوم الأربعاء، أن “مديرية التحقيقات لدى المجلس منكبة في المرحلة الحالية على دراسة أجوبة الشركات النفطية عن المؤاخذات التي تم تبليغها إليها طبقا لمقتضيات القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة”.

كما أشار البلاغ إلى أنه فور انتهاء هذه المرحلة، وطبقا لما ينص عليه القانون، ستجتمع الأجهزة التداولية للمجلس في جلسة عامة لاتخاذ القرار المناسب بشأن هذه الإحالة.

تراجع أسعار النفط ب: 6% مع قول وزير الطاقة السعودي إن الإنتاج عاد بالكامل



نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط نحو ستة بالمئة يوم الثلاثاء بعد أن قال وزير الطاقة السعودي إن المملكة استعادت إنتاجها النفطي بالكامل بعد هجوم مطلع الأسبوع الذي أوقف خمسة بالمئة من إنتاج الخام العالمي.

أثارت هجمات السبت خطر حدوث صدمة معروض كبيرة في سوق هيمنت عليها في الأشهر الأخيرة مخاوف الطلب وتباطؤ النمو العالمي. وصعد النفط 20 بالمئة خلال معاملات يوم الاثنين.

وفي مؤتمر صحفي يوم الاثنين، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن المملكة ستواصل إمداد العملاء بكميات كاملة من الخام هذا الشهر. وأضاف أن إنتاج النفط سيبلغ 9.89 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول.

وتراجعت العقودا لآجلة لخام برنت 4.47 دولار بما يعادل 6.5 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 64.55 دولار للبرميل. ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.56 دولار أو 5.7 بالمئة لتغلق على 59.34 دولار للبرميل.

كان برنت هوى أكثر من سبعة بالمئة أثناء المؤتمر الصحفي.
وقالت كارولين بين، كبيرة اقتصاديي السلع الأولية لدى كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة ”أحدث الأنباء تعني أننا لن نسارع إلى تعديل توقعنا لسعر النفط البالغ 60 دولارا للبرميل في نهاية 2019. ورغم قول ذلك، تظل هناك بعض الأسئلة المهمة التي يتعين الإجابة عليها بشأن الهجمات، مما قد يعني أنه سيكون علينا أن نأخذ في الحسبان علاوة مخاطر أعلى على نحو دائم في توقعاتنا للسعر.“

صعود أسعار النفط 15% بعد هجمات السعودية



نيويورك (رويترز) - صعدت أسعار النفط ما يربو على 15 في المئة عند فتح الأسواق يوم الأحد بعد هجمات على منشأتي نفط في السعودية يوم السبت مما أثر على أكثر من خمسة في المئة من إمدادات النفط العالمية.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19 في المئة لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 15 في المئة إلى 63.34 دولار للبرميل.

رويترز: تعطل إمدادات النفط السعودية بعد الهجوم على أكبر منشأة في العالم

01 n d3cc3

(رويترز) - قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الإنتاج النفطي السعودي وصادرات المملكة تعطلت بعد هجمات بالطائرات المسيرة على منشأتين لشركة أرامكو يوم السبت أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

وذكر أحد المصادر أن الهجمات تؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يوميا أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة. ولم يخض في تفاصيل.

وتدير أرامكو أكبر مصفاة لتكرير النفط ومعالجة الخام في العالم في بقيق بالمنطقة الشرقية. وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن سبعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا.