Sidebar

11
الثلاثاء, ماي

مشتركون

حداثة المجتمع العربي بين القطيعة وربط الوثاق

حداثة المجتمع العربي بين القطيعة وربط الوثاق

العلاقات المغربية الاسبانية ...إلى أين؟

العلاقات المغربية الاسبانية ...إلى أين؟

موقف مجلس الأمن السلبي من غزة
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
005 f77f7

مراد الخطيبي

شهدت رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 14 أبريل 2021 ، مناقشة أطروحة تقدم بها الطالب الباحث عبدالله إدحساين لنيل شهادة الدكتوراه “المزدوجة” في شعبة اللغة الإنكليزية في موضوع: " السياسة اللغوية المغربية وإحياء اللغة الأمازيغية وتداعياتها على الحيوية الإثنية- اللغوية للغة الأمازيغية ".  وقد استفاد الطالب عبد الله إدحساين بمنحة من جامعة بايرويت Bayreuth بألمانيا وبالذات ببرنامج الدكتوراه BIGSAS، حيث أقام لمدة سنة ونصف بالجامعة الألمانية.

وقد أعد الباحث أطروحته تحت إشراف الأكاديمية المميزة الدكتورة يمينة القراط العلام الخبيرة والمتخصصة في اللغات المهددة بالانقراض، وهي عضوة في اللجنة المختصة في اللغات المهددة بالانقراض لليونيسكو ومحررة للجزء الخاص بشمال إفريقيا والشرق الأوسط في الطبعة الثالثة لأطلس اللغات المهددة بالانقراض لليونسكو. اشتغلت الأستاذة القراط كأستاذة وباحثة زائرة في برنـامج فولبرايت  (Fulbright) بجامعة  جرينفيل  تك(Greenville Tech)  سنة 2010  في إطار برنامج  تحت شعار " مدخل مباشر للعالم الإسلامي". وقد ساهمت من خلاله في تطوير برنامج حول الدراسات الشرق أوسطية في الجامعة.

كما تشارك في الإشراف من الجانب الألماني البروفيسورة فالنتينا سيريلي Valentina Serreli الأستاذة بجامعة بيروت في ألمانيا و المتخصصة في اللغويات الاجتماعية العربية.

وقد ترأس أشغال المناقشة، الدكتور سعيد بنيس، من جامعة محمد الخامس بالرباط وهو خبير في اللسانيات الاجتماعية والوضعية اللسانية بالمغرب، يشتغل على إشكالات الهوية والانتماء والسياسة الثقافية، والتنوع الثقافي، والتعدد اللغوي، والحركات الاجتماعية، والميديا الاجتماعية، والتمظهرات المعاصرة للمواطنة والنشاط السياسي الرقمي.

كما ضمت اللجنة العلمية أيضا الدكتور عزيز كور من جامعة محمد الخامس بالرباط، متخصص في الدراسات الثقافية والهوية الثقافية المغربية تتمركز اهتماماته البحثية حول الهويات الرقمية، التمثلات الثقافية في الكتابات والسينما المغربيين، المكون اليهودي للثقافة المغربية والفيلم الأمازيغي. والدكتور أحمد شواري من جامعة مولاي اسماعيل بمكناس وهو خبير في التواصل البين ثقافي والنزاع، خريج برنامج فولبرايت للريادة التربوية العالمية. للدكتور أحمد الشواري عدة مقالات في اللغة، التواصل، الثقافة، والتفكير النقدى.

كما شارك في اللجنة الأستاذ عبد الرحمن العيساتي الخبير في وضعية اللغة الأمازيغية، أستاذ بجامعة تيلبورغ وجامعة أوتريخت سابقا وعضو المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. يعمل حاليًا باحثًا مستقلاً ومتحدثًا ومعلمًا للغة الأمازيغية. كان ناشطًا في الإحياء الثقافي منذ مغادرته المغرب نهائيًا في عام 1991.

ضمت اللجنة العلمية كذلك الدكتورIBRISZIMOW  Dymitr، من جامعة بيروت بألمانيا، وله دراسات وأبحاث عديدة حول اختلافات اللهجات  وحول الاختلافات الجوهرية الموجودة في مختلف اللغات.

وتشير الأطروحة إلى أن المشهد اللغوي المغربي يعد نتاجا لتفاعل لغوي مكثف بين اللغات الأم، الأمازيغية والدارجة، واللغات الأخرى، حيث تسود فيه اللغة العربية واللغة الفرنسية في الميادين الرسمية. بعد فترة وجيزة من استقلاله في عام 1956، تبنى المغرب سياسة التعريب لتقليص مجال استعمال اللغة الفرنسية في النظام التعليمي المغربي، مع توسيع ميادين استعمال اللغة العربية الفصحى الحديثة، اللغة الرسمية للبلاد.

وبعد عقود من التهميش والإقصاء، اكتسبت اللغة الأمازيغية مؤخرًا شكلاً من أشكال الشرعية بعد إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عام 2001 ، ودمج اللغة الأمازيغية في نظام التعليم المغربي عام 2003 ، والاعتراف بها كلغة رسمية ثانية للمغرب جنبًا إلى جنب مع اللغة العربية الفصحى الحديثة  في الدستور المغربي  لسنة 2011، (المادة 5 ،).

ولقد اهتمت بعض الدراسات العلمية بوضعية اللغة الأمازيغية حيث قام باحثون بدراسات ميدانية حول اللغة الأمازيغية، إلا أن عدد الدراسات التي تناولت وضع اللغة الأمازيغية بعد التغييرات الأخيرة في السياسة اللغوية المغربية قليل. وهي فجوة تهدف هذه الدراسة إلى سدها من خلال التحقيق في مدى مساهمة هذه التغييرات في الحفاظ على اللغة الأمازيغية وتنشيطها من خلال تقييم جوانب حيويتها العرقية اللغوية، باستخدام الإطار النظري الذي طوره خبراء اللجنة في اللغات المهددة بالانقراض لمنظمة اليونسكو.

يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى مساهمة التغيرات السياسة اللغوية بالمغرب في الحفاظ وإحياء اللغة الأمازيغية، وذلك من خلال تقييم مختلف جوانب حيويتها الإثنية اللغوية.

وتهتم الدراسة على وجه الخصوص، بفحص وتحديد أنماط استخدام اللغة الأمازيغية في مختلف المجالات الرسمية وغير الرسمية، والتصورات المبلغ عنها ذاتيًا عن وضعها في مجالات الحياة العامة ذات الأولوية المدرجة في القانون التنظيمي 26.16 الذي تم المصادقة عليه مؤخرًا، وكذا نقل مواقف المجتمعات الأمازيغية تجاه لغتها، وكذلك تأثير العوامل الاجتماعية على اللغة الأمازيغية من حيث الاستخدام والمواقف.

وتحاول هذه الدراسة أيضا تقييم وضعية اللغة الأمازيغية، على ضوء الإطار النظري لليونيسكو حول اللغات المهدد بالانقراضBrenzinger et al.) 2003) ، وهي مقاربة بالكاد تم اعتمادها في الدراسات السابقة.

وقد اعتمدت الدراسة على عينة تمثيلية تتكون من 1069 شخص تم اختيارهم استنادا على العديد من متغيرات البحث، مثل السن والجنس ومكان الإقامة، ومكان الازدياد، والأصل العرقي، واللغة الأم والمستوى الدراسي.  

وقد أظهرت النتائج وأشارت إلى مؤشرات بخصوص عملية تحول لغوية، ينتقل بموجبها أفراد المجتمع الأمازيغي تدريجيا نحو الدارجة المغربية في العديد من مجالات الحياة اليومية، وخاصة فيما يتعلق بالتواصل بين الأجيال القديمة والمقيمة في المناطق الحضرية.

كما أظهرت الدراسة أن استخدام اللغة الأمازيغية في مجالات الحياة العامة ذات الأولوية يبقى محدودا جدا نظرا لغياب الإرادة السياسية الحقيقية لتطبيق الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.

و بينت النتائج أن مواقف أفراد المجتمع الأمازيغي تجاه لغتهم وثقافتهم إيجابية إلى حد كبير، إلا أنه لوحظ رغم ذلك بعض الاختلافات وبعض الحياد فيما يتعلق بإجبارية تدريس اللغة الأمازيغية واستخدامها كلغة للتدريس، وكذلك حول اعتماد حرف "تيفيناغ" الذي اعتمد لكتابة اللغة.

 وأظهرت المعطيات أن غالبية أفراد العينة عارضوا فكرة كون التحدث باللغة الأمازيغية مفيدًا في السوق اللغوية المغربية.

وتنص الدراسة أنه على الرغم من التغيير النسبي في المواقف تجاه اللغة الأمازيغية ووضعيتها، فإن النهوض بها مازال محدودا بسبب التحول اللغوي الذي مازالت تشهده بعض المجتمعات الأمازيغية والافتقار إلى الإرادة السياسية الحقيقية لتطبيق أحكام المادة الخامسة من دستور2011..
006 9b51d

 وقد خلصت الدراسة إلى نتائج مهمة منها: 

رتب تقييم الحيوية الإثنية اللغوية للغة الأمازيغية في مختلف المجالات الرسمية وغير الرسمية بين الدرجة 3 (أي المجالات السكنية) والدرجة 4 (أي التكافؤ متعدد اللغات) على سلم 4 في إطار عمل اليونسكو المتعلق باللغات المهددة بالانقراض.

أظهرت الدراسة أيضًا أن انتقال اللغة الأمازيغية من جيل لآخر متقطع وأن العديد من الآباء لازالوا عازفين عن تلقين اللغة لأطفالهم كما هو الشأن في مجتمع بني يزناسن حسب الدراسة التي قامت بها الأستاذة القراط سابقا، مما يجعل الأمازيغية "مهددة بشكل ملحوظ" حسب مقياس اليونسكو لنقل اللغات بين الأجيال.

تقييمًا لوضعها في المجالات الحياتية العامة ذات الأولوية، تم تصنيف الأمازيغية في الدرجة 5 (أي المواجهة) على سلم 5 في إطار عمل اليونسكو المتعلق باللغات المهددة بالانقراض.

تصنيف الأمازيغية في الدرجة 4 (أي الدعم المتباين) على سلم 7 في إطار عمل اليونسكو المتعلق باللغات المهددة بالانقراض بسبب الدعم المحدود المقدم من الدولة لصالح اللغة.

يبدو أن حجم التوثيق الذي يقوم به المعهد الامازيغي للثقافة الأمازيغية يتوافق مع الخصائص المخصصة للسلم 9 (أي جيد) ضمن نموذج اليونسكو في إطار عمل اليونسكو المتعلق باللغات المهددة بالانقراض، مما يجعل الأمازيغية في مكانة عالية فيما يتعلق بتوثيق اللغة.

تم تصنيف اللغة الأمازيغية في الدرجة 4 على سلم 8 في إطار عمل اليونسكو المتعلق باللغات المهددة بالانقراض بسبب المواقف الإيجابية التي يحملها المستجيبون تجاه اللغة والهوية الأمازيغية والحفاظ عليها.

وبعد النقاش والمداولات، منحت اللجنة العلمية الطالب الباحث عبدالله إدحساين درجة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع التهنئة والتوصية بالطبع.

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

عامل بأكلموس إقليم خنيفرة يطالب الجهات المسؤولة التدخل لإنصافه

عامل بأكلموس إقليم خنيفرة يطالب الجهات المسؤولة التدخل لإنصافه

روبورتاج.. مجموعة من الشباب بالدا رالبيضاء ينظمون “تورنوا“ كرة القدم

روبورتاج.. مجموعة من الشباب بالدا رالبيضاء ينظمون “تورنوا“ كرة القدم

روبورتاج .. سوق التمور الشهير بالدار البيضاء بين وفرة العرض وضعف الطلب

روبورتاج .. سوق التمور الشهير بالدار البيضاء بين وفرة العرض وضعف الطلب

مسيرة احتجاجية لنساء ورجال التعليم ترفع شعارات قوية بمدينة خنيفرة

مسيرة احتجاجية لنساء ورجال التعليم ترفع شعارات قوية بمدينة خنيفرة

هيئة حقوقية في وقفة تضامنية مع العمال المعتصمين بمنجم سيدي أحمد أكلموس خنيفرة

هيئة حقوقية في وقفة تضامنية مع  العمال المعتصمين بمنجم سيدي أحمد أكلموس خنيفرة

تصريح نقيب المحامين ورئيسة نادي الشباب المحامين بمناسبة الندوة المنظمة بالجديدة بحضور وزير العدل

تصريح نقيب المحامين ورئيسة نادي الشباب المحامين بمناسبة الندوة المنظمة بالجديدة بحضور وزير العدل

مجلس جماعة سوق السبت يعقد دورته العادية لشهر ماي لسنة 2021

مجلس جماعة سوق السبت يعقد دورته العادية لشهر ماي لسنة 2021

شبكة جمعيات مولاي عبد الله تعلن عن مسابقة قرآنية لفائدة الناشئة

شبكة جمعيات مولاي عبد الله تعلن عن مسابقة قرآنية لفائدة الناشئة

سطات.. اجتماع تنسيقي حول تقييم عمل اللجنة الإقليمية واللجن المحلية للمراقبة

سطات.. اجتماع تنسيقي حول تقييم عمل اللجنة الإقليمية واللجن المحلية للمراقبة

أزيلال: لقاء تواصلي حول مقتضيات القانون رقم 19.55، المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

أزيلال: لقاء تواصلي حول مقتضيات القانون رقم 19.55، المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

اليوسفية.. موقع الكنتور للفوسفاط يعزز البنية التحتية الرياضية بإنجاز ملعب بقرية سيدي أحمد

اليوسفية.. موقع الكنتور للفوسفاط يعزز البنية التحتية الرياضية بإنجاز ملعب بقرية سيدي أحمد

تعزية

تعزية

جمعية شباب التطوع تستمر في تقديم وجبات الإفطار للمحتاجين

جمعية شباب التطوع تستمر في تقديم وجبات الإفطار للمحتاجين