Sidebar

19
الثلاثاء, أكتوير

مشتركون

فن العيش.. أوالعيش بالقول

فن العيش.. أوالعيش بالقول

شعر العقاد تناسب العطاء والمنع

شعر العقاد تناسب العطاء والمنع

“دليل” كثير من الحكايات بقليل من الكلمات

“دليل” كثير من الحكايات بقليل من الكلمات

موقف مجلس الأمن السلبي من غزة
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
el maataoui 7aeda

أحمد المعطاوي/ صحافي

في البدء، الحياة حزمة من الإمكانيات التي تفتقر إلى التحقق حتى تستحيل إلى أفعال أو وقائع، ولئن قال ديكارت قولته المشهور" أنا أفكر إذن أنا موجود"، وكأن الفكر هو الذي يكون ماهية الوجود البشري، لكن فيلسوف غربي آخر سطر ضد مقالة ديكارت هذه قولة أخرى تقول:" أنا أفعل إذن أنا موجود"،  وكانت حجته أن المرء لا يوجد حقا إلا حين يفعل، فالحياة في صميمها فعل، والموتى وحدهم من لا يفعلون، وحين يعمل الإنسان لا يعدل من العالم الخارجي فقط، بل يغير من نفسه أيضا،

  ويضيف آخر أن الحياة قالب فارغ، والإنسان بالعقل والعمل يملؤه، ومنه يتبين أن العمل نشاط كبير يقتضيه العيش ويقتضيه العيش الأفضل بشكل أكبر، ولكن أين نشاط الفكر في عيش البشر؟ أترى يمكن أن يحيا إنسان بلا فكر؟ والفكر كما يعلم القاصي والداني ميزة الإنسان بين كل الكائنات..

                                           
والبحث في هذا الفصل المخصص لمفهوم العيش في الفكر الغربي سيقف أولا مع التفكير كنشاط ودوره في هذا العيش ثم يعود إلى نشاط الفعل، إذ هما معا من يملآن قالب وقلب الحياة الفارغ.

من توقف متأملا تاريخ الفكر الغربي، تبين له أن هذا الفكر كان يأبى إلا أن يضع التفكير على قمة الأنشطة البشرية، إنه يقول بأن الإنسان حيوان عاقل أو مفكر، إنه يفكر بلحمه ودمه وحتى بروحه، لكن ماذا يعني التفكير؟ أو ما أهمية التفكير في فن العيش بالنسبة للإنسان؟

هذا العيش الذي قال فيه أحدهم ذات مرة:" العيش، مجرد العيش، إنه ثروة "                                                                        

أولا: العيش بالفكر والتأمل

التفكير كمفهوم يعني التأمل أو التعقل، وإن بليز باسكال يقول: " إنني أستطيع أن أتصور إنسانا بلا يدين أو بلا رجلين، ولكنني لا أستطيع أن أتصور إنسانا بلا فكر، لأنه سيكون مجرد صخرة أو جماد"، حتى أن باسكال يحصر كل عظمة الإنسان سواء في حياته أو في ممارستها/ عيشها، إذ يضيف: " إن كل عظمتنا تنحصر في الفكر وفي الفكر وحده".


والتفكير هو صورة ترقت عن صور السلوك القائم على المهارة، ومظهر من مظاهرها، يتسم بسمات التدبير والتقدير، والمهارة تستلزم التعلم والمران والتدريب مما يكلف صاحبها بذل الجهد، يقول المفكر الألماني لسنج:

" إن متعة الإنسان لا تنحصر في امتلاك الحقيقة، وإنما تنحصر في الجهد الذي يبذله من أجل بلوغها.. ولا تنمو ملكات الإنسان بامتلاك الحقيقة، بل بالبحث عنها".
هذا الجهد سواء كان تفكرا أو تأملا له لذته المميزة ويخلق سعادة تعتري الشخص المتأمل، وهذا مما حدا بأرسطو، قبل الفرنسي باسكال والألماني لسنج، إلى التمييز بين نوعين من الحياة، حياة نشيطة وحياة تأمل،  وقدم الحياة الثانية وأشاد بها وربط العيش السعيد بها، هذا العيش الذي يقتضي وعي سعادته، لأن السعادة التي ترتضي ألا تشعر بذاتها، بحسب أرسطو، سعادة ناقصة.


فالتفكير في مبررات العيش السعيد هو كل شيء في صميم إحساس الإنسان بالسعادة يقول أرسطو:

 " لا يمكن أن يكون المرء سعيدا من حيث لا يدري"، كما أن فلاسفة السعادة كثيرا ما يهتفون:

 "طوبى لمن إستطاع أن يدرك سعادته ويعرف أنه سعيد".


والإنسان، لأنه يقلق ويفشل ويتألم ويشقى وحتى يضجر فهو يفكر، وعليه أن يفكر لإيجاد أخلاق وتأملات وحياة فاضلة تستحق العيش، وعليه أن يفكر ليبدع فنونا وعلوما وفلسفات، فالتفكير نفسه لذة، والعقل البشري حين يحاول استكناه أسرار الوجود، ويعمد إلى البحث عن معنى الحياة، ويفكر في سبل العيش الكريم ويطوره يوما بعد يوم فإنه يحصل لذة روحية وعقلية يتعلق بها ويحرص عليها.

ويبقى التفكير دائما تساؤلا أو استفهاما لتطوير أي سؤال، وسؤال فن العيش من أكبر هذه الأسئلة ، وتصحيح طريقة النظر إلى الأشياء ويساعد على إدراك تلك الأشياء إدراكا صحيحا سليما، يقول أرسطو:" إذا لزم التفلسف (إعمال الفكر) فلنتفلسف، وإذا لم يلزم فلنتفلسف أيضا، لنثبت عدم لزوم التفلسف".


ولأن الفكر هو الذي نقل الكائن البشري من الحيوانية إلى الإنسانية، ومن بين أفراد هذه الإنسانية وحده المفكر متيقظ لأن أكثر الناس يسيرون نياما كما كان أفلاطون يقول..

 وكيف لا يكون التفكير قوت الإنسان اليومي وغذاؤه الروحي الذي هيهات أن يستغني عنه، اللهم إذا تنازل عن عقله وارتضى أن يتخلى عن إنسانيته قال أحدهم:" نحن الآن حيث أحضرتنا أفكارنا.. وسنكون غدا حيث تأخذنا أفكارنا"، إنه جيمس آلان من قال، ومنه فلا حياة للإنسان لم يحاول أن يفكر في عيشه كما ويحياه، لأن فكر الإنسان- كما يقول كيركجارد- المسكن الذي يعيش فيه ويستظل بظله.

وبالعودة إلى أهم أعمال أرسطو وهو عمله في الأخلاق، فيه يعرض نظرية في العيش الأفضل، حيث يطرح فيه السؤال الأساسي الذي يسعى أرسطو للإجابة عليه وهو " ما هو الهدف النهائي للوجود الإنساني وما الغاية التي يجب أن يوجه الإنسان كل نشاطاته" ، بالنسبة لأرسطو العيش الأفضل هو الغاية " وهو المرغوب دائما بذاته وليس لأجل أي شيء آخر "، والإنسان ككائن عاقل قادر على التصرف طبقا لمبادئ ويتحمل المسؤولية عن خياراته، وبوظيفة التعقل هذه يستطيع تحقيق الغايات وحل المشاكل، ومن ثمة عيش حياة مختلفة وجيدة، فحين يمارس طاقته العقلانية تكتمل طبيعته ككائن إنساني وطريق الحصول على هذا العيش يربطه أرسطو بامتلاك المرء شخصية أخلاقية جيدة أو ما يسميه ب" فضيلة تامة"، ولتنجز حياة الفضيلة التامة هذه، يحتاج الإنسان لعمل خيارات صحيحة وهذا يتطلب إبقاء عيونه مفتوحة نحو المستقبل .

وطبقا لأرسطو، فمسألة العيش الجيد تأتي من إنجاز كل الأشياء الخيرة كالصحة والثروة والمعرفة أثناء الحياة كلها والتي تعود إلى كمال الطبيعة الإنسانية وإغناء حياة الإنسان .

وكخلاصة، يرى أرسطو أن بلوغ هذا العيش المرغوب بذاته يكون بتربية الشخصية عن طريق التعليم الذي يستلزم عنصرين: عنصر عملي يكتسب بممارسة الفضيلة وعنصر نظري هو عمل الفيلسوف يتحقق عن طريق نقد الأشياء الذي يرفع الذهن فوق عالم الطبيعة.

- يتبع -

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

كاميرا بلا قيود ترصد آراء الشباب.. حول التوقف المفاجئ للفايس بوك و الواتساب والأنتسجرام

كاميرا بلا قيود ترصد آراء الشباب.. حول التوقف المفاجئ للفايس بوك و الواتساب والأنتسجرام

هذا ما قاله الرئيس المنتخب لمجلس خنيفرة عقب جلسة التصويت

هذا ما قاله الرئيس المنتخب لمجلس خنيفرة عقب جلسة التصويت

كلمة “نارية“ للبرلماني الحركي و الرئيس السابق للمجلس الجماعي لخنيفرة

كلمة “نارية“ للبرلماني الحركي و الرئيس السابق للمجلس الجماعي لخنيفرة

منسق الأصالة و المعاصرة بمريرت يتهم مرشح الأحرار بالهجوم على مسكه

منسق الأصالة و المعاصرة بمريرت يتهم مرشح الأحرار بالهجوم على مسكه

هذا ما صرح به مجموعة من المصوتين ل: بلا قيود بالدار البيضاء

هذا ما صرح به مجموعة من المصوتين ل: بلا قيود بالدار البيضاء

هذه أجوبة عينة من المواطنين بالدار البيضاء حول طريقة التصويت؟

هذه أجوبة عينة من المواطنين بالدار البيضاء حول طريقة التصويت؟

سطـــات.. مجلــس الوصايــة الإقليمي يتــدارس محــاور أساسيـة

سطـــات.. مجلــس الوصايــة الإقليمي يتــدارس محــاور أساسيـة

المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يصادق على مشروع نظامه الداخلي

المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يصادق على مشروع نظامه الداخلي

مجلس جماعة بني عياط بأزيلال يصادق بالإجماع على مشروع النظام الداخلي

مجلس جماعة بني عياط بأزيلال يصادق بالإجماع على مشروع النظام الداخلي

جمعيات نسائية توجه رسالة إلى رئيس الحكومة المكلف

جمعيات نسائية توجه رسالة إلى رئيس الحكومة المكلف

تأسيس جمعية للنقل المدرسي بجماعة بني عياط، و استئناف عملية النقل الأسبوع المقبل

تأسيس جمعية للنقل المدرسي بجماعة بني عياط، و استئناف عملية النقل الأسبوع المقبل

أزيلال.. حملة لإزالة النقط السوداء بجماعة أفورار

أزيلال.. حملة لإزالة النقط السوداء بجماعة أفورار

انتخاب صالح ديان عن الأصالة والمعاصرة رئيسا جديدا للمجلس الإقليمي لأزيلال

انتخاب صالح ديان عن الأصالة والمعاصرة رئيسا جديدا للمجلس الإقليمي لأزيلال