Sidebar

09
الخميس, يوليوز

مشتركون

زمان الشباب المحمدي..

زمان الشباب المحمدي..

الهجرة غير الشرعية للمخطوط العربي

الهجرة غير الشرعية للمخطوط العربي

القانون التعديلي للمالية بين الماهية والتطلعات

القانون التعديلي للمالية بين الماهية والتطلعات

موقف مجلس الأمن السلبي من غزة
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
dahani d323a

 د. عبد الهادي الدحاني

آراء العلماء في لغات القرآن:

دار الخلاف بين العلماء حول اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، هل هي لغة أم لغات؟ وإن كان هناك من حاول التوفيق بين هذين الرأيين مدّعياً أن القرآن نزل باللغة الأدبية التي نظم بها العرب أشعارهم وألقوا بها خطبهم، وهي اللغة التي جمعت ما في لغات العرب من المحاسن البديعية والأساليب البيانية، وقدّر لها أن تسود في جزيرة العرب. لكن هذا الرأي الأخير ما يلبث أن يتماهى مع الرأي القائل بنزول القرآن على لغة واحدة، وذلك عندما يبيّن بأن هذه اللغة الأدبية هي المتمثلة في لغة قريش، لأن قبيلة قريش هي القبيلة الغالبة والمهيمنة على باقي القبائل بسلطانها ولسانها، وبأن لغتها استطاعت أن تسود غيرها من اللّغات، وأن تتصدّر اللغات المحيطة بها كلغة نموذجيّة مشتركة يعمد إليها الشُّعراء في شعرهم والخطباء في خطبهم.

ودلّ ذلك على العلماء انقسموا فريقين: أحدهما يرى أن القرآن الكريم نزل بلغات العرب جميعهم، والآخر يراه نزل بلغة واحدة، هي لغة قريش التي استوعبت ألفاظ اللغات الأخرى من لغات العرب، وقد يكون الفريقان معاً على رأي واحد، عبّر عنه كل واحد منهما بطريقته وبأسلوبه الخاص في الاجتهاد. وأستعرض الآن حجج كل فريق:

أوّلاً: رأي من قال بنزول القرآن بجميع لغات العرب:

استند أصحاب هذا الرَّأْي على قول الله تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) [سورة الشّعراء: آيات 192–195]، وعلى قوله تعالى: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) [سورة الزّخرف: آية3]، وقوله تعالى: (وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا) [سورة طه: آية113]، وقوله تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا) [سورة الشُّورى: آية7].

كما استندوا على الرِّوايات الواردة عن الصَّحابة رضي الله عنهم والتَّابعين وغيرهم، بأنَّ ألفاظاً كثيرة من القرآن الكريم قد جاءت بلغات العرب المختلفة، فقد أخرج أبو عبيدة من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: (وَأَنتُمْ سَامِدُونَ) [سورة النَّجم: آية61]، قال: "السُّمود الغِناء بلغة حمير من أهل اليمن". وأخرج عن الضَّحّاك في قوله تعالى: (وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ) [سورة القيامة: آية 15]، قال: "سُتوره بلغة أهل اليمن". وفي مسائل نافع بن الأزرق لابن عباس رضي الله عنهما في قول الله: (يَجِد في الاَرْض مُرَاغَماً) [سورة النساء: آية 100]، أي: "يجد مُنْفَسحاً، بلغة هذيل".

وقد عَدَّ السُّيوطيّ من وجوه إعجاز القرآن احتواءه على جميع لغات العرب. [انظر السيوطي في معترك الأقران: 1/195-199].

وقد رُدّ عن هذا الفريق رأيه بأن ما نقل من نزول القرآن على لغات لم يُنْقَل برواية صحيحة متصلة، وإنَّما هي أقوال بعضها ضعيف الإسناد، وبعضها منقطع، فلا توجب عليه غلبة الظَّنّ بزيادة اللُّغات عن سبع، ثُمَّ إنَّه لو سلَّم أنَّ في القرآن هذه اللّغات كلّها لم يقدح في أنَّ القرآن أنزل على سبع لغات مستعملة في سبع قبائل، فإنَّ القبائل يأخذ بعضها من البعض، وقد تكون اللّغة في الأصل لقبيلة أخرى، وقد كانت قريش بجوار البيت الحرام الذي يحج إليه العرب، فمن السَّهل أنَّ أكثر هذه اللُّغات تمثَّلت في لغة قريش لأنَّهم كانوا يستمعون إلى لغات القبائل في الحج، فربما حَلاَ لهم من لغات كُلّ قبيلة بعض كلمات أو بعض لهجات فاستعملوا ذلك، فصار لغةً لهم، فلا تنافِيَ بين كون اللُّغات خمسين بحسب الأصل وكونها سبعاً بحسب الاستعمال والشُّهرة. [انظر كتاب لغة القرآن الكريم لعبد الجليل عبد الرَّحيم: ص60].

ومع ذلك فإن القائلين بنزول القرآن على لغات يتحجّجون بحجج أقوى منها ما ذكره القاضي أبو بكر الباقلانيّ في تفسير معنى قول عثمان رضي الله عنه: "إذا اختلفتم أنتم وزيد في عربيّة من عربيّة القرآن فاكتبوها بلسان قريش، فإن القرآن أنزل بلسانهم." [صحيح البخاري: رقم الحديث 6216]، فقد ذكر أنّ المقصود من كلام سيدنا عثمان: أي معظمه، وأنَّه لم تقم دلالة قاطعة على أنَّ جميعه بلسان قريش، فإنَّ ظاهر قوله تعالى: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) [سورة الزّخرف: آية3]، أنَّه نزل بجميع ألسنة العرب.

ومن زعم أنَّه أراد مضر دون ربيعة، وهما دون اليمن، أو قريشاً دون غيرها فعليه البيان، لأنَّ اسم العرب يتناول الجميع تناولاً واحداً، ولو ساغت هذه الدَّعوى لساغ لآخر أنْ يقول: نزل بلسان بني هاشم مثلاً، لأنَّهم أقرب نسباً إلى النّبيّ صلى الله عليه وسلم". [انظر ابن حجر في فتح الباري: 9/9].

 يتبع

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

طبيب عضو قسم كوفيد19 بمستشفى 20 غشت بأزرو يتحدث ل: بلا قيود عن الحالة العامة للوباء بالاقليم

طبيب عضو قسم كوفيد19 بمستشفى 20 غشت بأزرو يتحدث ل: بلا قيود عن الحالة العامة للوباء بالاقليم

رئيس المجلس العلمي بالجديدة في محاضرة حول: فضائل الصيام

رئيس المجلس العلمي بالجديدة في محاضرة حول: فضائل الصيام

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على عدد من الاتفاقيات والشراكات

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على عدد من الاتفاقيات والشراكات

انطلاق امتحانات الباكالوريا بإقليم اليوسفية تحت إجراءات صحية مشددة

انطلاق امتحانات الباكالوريا بإقليم اليوسفية تحت إجراءات صحية مشددة

تظيم تحدي صيد أكبر سمكة فرخ أسود

تظيم تحدي صيد أكبر سمكة فرخ أسود

بلاغ الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان

بلاغ الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان

خلال الذكرى ال 50 من اختفائه: مطالب بكشف مصير محمد بصير أقدم مفقود

خلال الذكرى ال 50 من اختفائه: مطالب بكشف مصير  محمد بصير أقدم مفقود

متطوعون من مختلف الشرائح بأفورار يتبرعون بالدم بمركز ببني ملال

متطوعون من مختلف الشرائح بأفورار يتبرعون بالدم بمركز ببني ملال

مفتشية حزب الاستقلال بمكناس تتقدم للنهوض باليد العاملة، وعبد الواحد الانصاري ينتقد تخلي المنتخبين عن ادوارهم

مفتشية حزب الاستقلال بمكناس تتقدم للنهوض باليد العاملة، وعبد الواحد الانصاري ينتقد تخلي المنتخبين عن ادوارهم