Sidebar

09
الخميس, يوليوز

مشتركون

زمان الشباب المحمدي..

زمان الشباب المحمدي..

الهجرة غير الشرعية للمخطوط العربي

الهجرة غير الشرعية للمخطوط العربي

القانون التعديلي للمالية بين الماهية والتطلعات

القانون التعديلي للمالية بين الماهية والتطلعات

موقف مجلس الأمن السلبي من غزة
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
dahani d323a

 ذ. عبد الهادي الدحاني جامعة الحسن الثاني البيضاء

اللغات وحديث الأحرف السبعة:

من الدلالة على وجود اللغات في القرآن الكريم ما ورد من التّرجيح الذي ذهب إليه كثير من العلماء في تفسير حديث نزول القرآن على سبعة أحرف بسبع لغات، حيث أقرّوا أن المراد بسبعة أحرف سبع لغات نزل بها القرآن، وهذا هو المشهور عند العرب أكثر من غيره، ونصّت عليه المعاجم اللغوية، وآثره أصحابها. ويدعم هذا الرأي مجيء الرخصة في قراءة القرآن بسبعة أحرف مباشرة بعد دخول القبائل العربية الاسلام، ومعلوم أن لغات هذه القبائل مختلفة ومتباينة في طرق أدائها للكلام.
 وفي إلزامهم قراءة القرآن وحفظه على لغة واحدة من العسر والمشقة ما لا يخفى، فجاءت هذه الرخصة من أجل رفع هذا العسر وهذه المشقة، كما تدل على ذلك روايات الحديث المفيدة ترجيح الأحرف بمعنى اللغات، وذلك في قول الني صلى الله عليه وسلم: إنَّ هذا القرآنَ أُنْزِلَ على سبعةِ أحرفٍ فاقرَأوا ما تيسَّرَ منهُ".[أخرجه البخاري من حديث رقم4992) واللفظ له، وأخرجه مسلم من حديث رقم818]، وقوله صلى الله عليه وسلم: "أنزل القرآن على سبعة أحرف، كلها شافٍ كافٍ"، وقوله: "أُنزل القرآنُ على سبعةِ أحرفٍ، أيّها قرأتَ أصبتَ".. [انظر تفسير الطبري: 1/ 18 و19 و24].

وقد اختلف العلماء في مفهوم هذه اللغات وتعيينها، وذهب أغلبهم إلى أنها سبع لغات من لغات العرب المشهورة في كلمة واحدة، تختلف فيها المباني والألفاظ وتتفق فيها المعاني والدلالات، فلا تتناقض، فإن التناقض مستحيل واللغات حمّالة أوجه. والعربُ أمَّة جُبِلَتْ على ذكاء القرائح وفطنة الأفهام، فعلى دَعامة فِطنتهم وذكائهم أُقيمت أساليبُ كلامهم،؛ لأجل ذلك كَثُرَ في كلامهم التنوع في المباني مع اتفاق المعاني.

ومن إعجاز القرآن الكريم أن تكون معانيه أكثر من المعاني المعتادة التي يُودِعها البلغاءُ في كلامهم، فإنه  كتابَ تشريعٍ وتأديبٍ وتعليمٍ حقيقٌ بأن يُودَعَ فيه من المعاني والمقاصد أكثر ما تحتمله الألفاظ، ليحصل تمام المقصود من الهدى الذي جاء لأجله لإخراج الناس من الظلمات إلى النور بإذن الله.

وسأخصص الحلقة المقبلة بحول الله للحديث عن اختلاف العلماء في لغات القرآن، وأختم هذه الحلقة بإفادة من كتاب اللغات في القرآن الكريم لإسماعيل بن عمرو المقرئ الذي أخبر عن عبد الله بن الحسين بن حسنون المقرئ باسناده عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أنه جمع اللغات الواردة في كل سورة من سور القرآن التي عرفت تنوع اللغات، وبدأ بسورة البقرة، فذكر على سبيل المثال ما يلي:

قول الله تعالى: (أنُؤمِنُ كما آمَنَ السُفهاءُ(، الآية: 12، فقال: السفيه الجاهل بلغة كنانة. وقوله تعالى: (وَكُلاَ مِنْها رَغدًا حَيْثُ شِئْتُما)، الآية: 34، فقال: الرغد يعني الخصب بلغة طيء. وقوله تعالى: (فَأخَذتكم الصاعِقةُ(، الآية 54، قال: الصاعقة تعني الموتُ بلغة عُمان. وقوله تعالى: (فَأَنْزَلْنا على الَّذينَ ظَلَموا رجزًا)، الآية: 58، قال: الرجز يعني العذاب بلغة طيء. وقوله تعالى: (خاسِئين)، الآية: 65،  يعني صاغرين بلغة كنانة. وقوله تعالى: (فَباءوا بغَضَبٍ)، الآية: 89، يعني استوجبوا بلغة جُرهم...

وهكذا يستعرض اللغات الواردة في القرآن الكريم من بدايته إلى نهايته. وما فعله اسماعيل المقرئ فعله غيره من الذين جمعوا لغات القرآن، أي المفردات الواردة فيه بلغات القبائل، وقد ذكر محقق هذا الكتاب صلاح الدين المنجد العلماء الذين ألّفوا في لغات القرآن فقال: "لغات القرآن موضوع جليل ذو شأن، عُني به العلماء وأهل النظر في اللغة منذ القرن الأول للهجرة، وألّفوا فيه في القرن الثاني، فكان ممّن ألّف منهم الفرّاء، وأبو زيد، والأصمعي، والهيثم بن عدي، ومحمد بن يحيى القطيعي. ويذكر ابن النديم أن ابد دريد ألّف كتاباً في لغات القرآن أيضاً وأنه ولم يُتمَّه. وإذا دقّقت في أسماء هؤلاء العلماء ظهر لك شأنهم، فالفرّاء والأصمعي وأبو زيد وابن دريد من علماء اللغة الأعلام، وعنايتهم بلغات القرآن وتأليفهم فيها لدليل على عظم شأن هذا الموضوع". [انظر كتاب اللغات في القرآن: ص4، لإسماعيل المقرئ، تحقيق صلاح الدين المنجد، القاهرة، سنة1946].

وتدل هذه الكتب كلها على أن القرآن العظيم قد ضمّ ألفاظاً من معظم القبائل، وهذا دليل على توحيد العرب تحت راية هذا القرآن المنزل إليهم، وجعله كتاباً تجد فيه كل قبيلة من ألفاظها الخاصة لغتها، ثم تجد بعدها لغة واحدة موحدة، هي اللغة الجامعة الكاملة التي ختم بها التنزيل من ربٍّ حكيم.

ولاشك أن هذه اللغة الموحِّدة هي لغة قريش التي أخد القرآن منها بأوفر نصيب، وهذا أمر طبيعي لما ذكرناه سابقاً من أنها لغة السيادة في بلاد العرب قبل الاسلام وبعد مجيئه، فقريش أعظم القبائل سلطاناً، وأفصحها لسانا،ً وكان ذلك مدعاة لنشر لغتها بين القبائل لتأثرها بها في المجالات الحيوية، كما كان ذلك سبباً في اكتساب قريش مزيداً ووفرة من ألفاظ القبائل المتنوعة، فتمَّ بذلك التأثير المتبادل الذي اقتضت حكمة الله تعالى نزول القرآن باللغة المترتبة عليه بطبيعة الحال، فتجد في القرآن بعد لغة قريش لغات هذيل وكنانة وحمير وجرهم وتميم وقيس عيلان وخثعم، وطيء وعمان، وهكذا...
يتبع

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

طبيب عضو قسم كوفيد19 بمستشفى 20 غشت بأزرو يتحدث ل: بلا قيود عن الحالة العامة للوباء بالاقليم

طبيب عضو قسم كوفيد19 بمستشفى 20 غشت بأزرو يتحدث ل: بلا قيود عن الحالة العامة للوباء بالاقليم

رئيس المجلس العلمي بالجديدة في محاضرة حول: فضائل الصيام

رئيس المجلس العلمي بالجديدة في محاضرة حول: فضائل الصيام

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على عدد من الاتفاقيات والشراكات

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على عدد من الاتفاقيات والشراكات

انطلاق امتحانات الباكالوريا بإقليم اليوسفية تحت إجراءات صحية مشددة

انطلاق امتحانات الباكالوريا بإقليم اليوسفية تحت إجراءات صحية مشددة

تظيم تحدي صيد أكبر سمكة فرخ أسود

تظيم تحدي صيد أكبر سمكة فرخ أسود

بلاغ الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان

بلاغ الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان

خلال الذكرى ال 50 من اختفائه: مطالب بكشف مصير محمد بصير أقدم مفقود

خلال الذكرى ال 50 من اختفائه: مطالب بكشف مصير  محمد بصير أقدم مفقود

متطوعون من مختلف الشرائح بأفورار يتبرعون بالدم بمركز ببني ملال

متطوعون من مختلف الشرائح بأفورار يتبرعون بالدم بمركز ببني ملال

مفتشية حزب الاستقلال بمكناس تتقدم للنهوض باليد العاملة، وعبد الواحد الانصاري ينتقد تخلي المنتخبين عن ادوارهم

مفتشية حزب الاستقلال بمكناس تتقدم للنهوض باليد العاملة، وعبد الواحد الانصاري ينتقد تخلي المنتخبين عن ادوارهم