اليوم الوطني للسلامة الطرقية، التزام قوي من أجل قضية مجتمعية

Nasser Boulaajoul a08af

الرباط – وكالات :  يشكل اليوم الوطني للسلامة الطرقية، الذي يصادف يوم 18 فبراير من كل سنة، مناسبة لمضاعفة الجهود في مجال الالتزام والتعبئة لصالح هذه القضية الهامة، وكذا للتحسيس بالكلفة الاقتصادية والمجتمعية لحوادث السير.

ورغم الانخفاض الملحوظ لعدد ضحايا الطرقات، إلا أن الوضع مازال ينذر بالخطر، والأرقام توضح هذا المعطى بشكل جلي. ففي كل سنة، يلقى 3500 شخص حتفهم في الطرقات، مع تسجيل أكثر من 100 ألف جريح، أي بمعدل 9 قتلى و320 جريحا في كل يوم.

وإذا كان عدد القتلى في حوادث السير قد عرف انخفاضا بنسبة 3,16 بالمائة ما بين نونبر 2017 وأكتوبر 2018، فإن الفترة ذاتها شهدت مصرع 3435 شخصا. أما عدد المصابين بجروح بليغة، فقد سجل انخفاضا ب4,37 بالمائة ليصل إلى 8731 جريحا.

وبالنسبة للكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، السيد بناصر بولعجول، فهذا الموعد السنوي أصبح مناسبة ل”القيام بحصيلة لما تم إنجازه سنويا، بل وحتى لتحديد العثرات التي حالت دون إنجاز أو تنفيذ بعض المشاريع”.

وأضاف أن هذا اليوم الوطني يشكل فرصة حقيقية للتعريف وإعطاء المزيد من الإشعاع لهذه القضية الوطنية في صفوف جميع فئات المجتمع المغربي، مؤكدا أن “السلامة الطرقية تعتبر قضية أولوية”.

وقال السيد بولعجول في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم الوطني المنظم هذه السنة تحت شعار “ألتزم من أجل الحياة”، إن اللجنة تسعى إلى تعزيز مستوى الالتزام إزاء هذه القضية.

وأضاف أنه “لهذا الغرض قمنا بإطلاق ميثاق حسن السلوك الذي يحدد عددا من الالتزامات الأخلاقية والمعنوية، لخلق جو من الاحترام وحسن التعامل في الطريق العام”، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تطمح من خلال إطلاق هذا الميثاق إلى جمع أكبر عدد من الموقعين لأن ” كل واحد منا معني بهذه المسألة”. وقال إن هذا الميثاق يعبئ مجموع الفاعلين ويرتكز على مساهمة الفنانين والرياضيين والفاعلين في المجتمع المدني.

واعتبر الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، أنه ” لا يمكن أن نكون راضين طالما لازال هناك قتلى ومصابون بجروح بليغة على الطرقات”.

وأضاف “إننا نقول دوما إن هناك حياة قبل حادثة السير وبعدها، مهما كانت خطورتها”، داعيا إلى محاربة السلوكات الخطيرة بكل قوة، كاستعمال الهاتف أثناء السياقة، وعدم احترام السرعة المحددة وعدم وضع حزام السلامة.

ومن جهة أخرى، سجل السيد بولعجول أن هناك “تحسنا واضحا” على مستوى المؤشرات المرتبطة بالسلامة الطرقية، خاصة عدد الوفيات، وتدفق حركة المرور.

وأبرز أن عدد القتلى المسجل في سنتي 2017 و2018 يطابق عدد القتلى المسجل في سنتي 2001 و 2002، علما أن عدد السيارات وحركة المرور قد تضاعفا ما بين 2001 و 2018، مضيفا أنه لو كان هناك تناسب بين عدد القتلى على الطرقات وارتفاع حظيرة السيارات التي تنمو ب 6 بالمائة سنويا، فإننا كنا سنسجل حوالي 6000 حالة وفاة في السنة.

وأوضح السيد بولعجول أن استراتيجية 2016/2017 تهدف إلى خفض عدد قتلى حوادث السير على الصعيد الوطني إلى النصف، مشيرا إلى أن كل الوسائل والعناصر مجتمعة اليوم لتحقيق هذه الأهداف.

وذكر في هذا الصدد، بأن اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير توجد في مرحلة انتقال مؤسساتي، بشكل سيجعل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ترى النور قريبا.

وعبر السيد بولعجول عن تفاؤله بخصوص مستوى السلامة الطرقية بالمملكة، مؤكدا أن ” بلدنا يمضي في الطريق الصحيح”. كما دعا إلى إدماج التربية الطرقية في البيئة المدرسية.

وعلى الصعيد الدولي، أبرز التقدير الذي تحظى به التجربة المغربية التي تعد نموذجا للاقتداء على عدة مستويات.

وقال إن ” المملكة تحظى بسمعة جيدة على الصعيد الدولي لكونها ترأس المنظمة الدولية للوقاية الطرقية والمرصد الإفريقي للسلامة الطرقية”، مضيفا “نود تحقيق نتائج أفضل وقادرون على ذلك”.

ومنذ اعتماد اليوم الوطني للسلامة الطرقية في سنة 2006، عمل المغرب على بذل جهود ملحوظة لمواجهة حرب الطرقات. وصار هذا اليوم مع توالي السنوات، حدثا محوريا على مستوى التواصل والتحسيس بالسلامة الطرقية

رفع رسوم الجامعات الفرنسية للطلبة الأجانب يثير استياء في المغرب العربي

e14 4ccf6
تظاهرة طلابية في 13 كانون الاول/ديسمبر 2018 في باريس احتجاجا على اصلاحات التعليم التي اعتمدتها الحكومة الفرنسية، تصوير: أ ف ب 

أ ف ب : أثار رفع الرسوم الجامعية للطلبة غير الأوروبيين في فرنسا استياء وإحباطا في بلدان المغرب العربي التي تتحدر منها أكبر جالية طلابية في ذلك البلد، وبات الأمر "حلما مستحيلا" ونوعا من "الإقصاء" بالنسبة لهم.

يقول عمر (21 سنة) "يمكن أن نتقبل رفع الرسوم الجامعية لكن ليس إلى هذه الدرجة". ويضيف هذا الطالب واقفا قبالة مقر كامبوس فرانس، وسط العاصمة الرباط "انتقلنا من لاشيء إلى 2800 يورو في السنة، هذا كثير!".

ويتجمع حوالى عشرة تلاميذ أمام مقر هذه المؤسسة المكلفة ترويج التعليم العالي الفرنسي في انتظار دورهم لإجراء "مقابلة شفوية" تسبق وضع طلب الحصول على التأشيرة. وزيادة على هذه الإجراءات الإدارية المعقدة في الغالب والمكلفة، صار عليهم مواجهة مشكلة ارتفاع الرسوم الجامعية.

ويعرب صلاح (22 سنة) عن أسفه لكون فرنسا "أضحت وجهة يقصدها الطلبة الميسورون، أما الفقير أو متوسط الحال فما عليه سوى البقاء في بلده".

وقد اضطر هذا الشاب الذي يتابع دراسته في تسيير المقاولات بإحدى المدارس الخصوصية بالرباط إلى التخلي عن مشروع التسجيل في ماجستير بفرنسا، ويقول موضحا "أفضل التوجه حيث الدراسة أقل كلفة".

وكانت الحكومة الفرنسية أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 زيادة رسوم التسجيل الجامعية للطلاب غير الأوروبيين.

-"أمر طبيعي"-

سيصبح الطلبة الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، ابتداء من السنة الجامعية 2019-2020، مجبرين على دفع رسوم تسجيل في دراسة الاجازة بقيمة 2770 يورو والماجيستر والدكتوراه بقيمة 3770 يورو، مقابل مبلغ يتراوح بين 170 و380 يورو حاليا.

ويحتل المغاربة صدارة الطلبة الجامعيين في فرنسا من خارج الاتحاد الأوروبي بحسب آخر إحصاء لكامبوس فرانس سنة 2017، إذ بلغ عددهم 38 ألف طالب. لكن نسبة المسجلين منهم في الجامعات الفرنسية شهدت انخفاضا بحوالى 15,5 بالمئة منذ رفع الرسوم الجامعية.

وفي الوقت نفسه بات دفع رسوم مكلفة مقابل الدراسة في مؤسسات خصوصية بمثابة القاعدة لدى الفئات الميسورة والمتوسطة في المغرب، في ظل تدهور صورة التعليم العمومي والانتقادات الكثيرة التي تطال جودته.

وتراجع في المجمل عدد الطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي المرشحين لولوج سلك الإجازة، خلال الدخول الجامعي المقبل بفرنسا، بنسبة 10 بالمئة. بينما أعلنت 15 جامعة فرنسية عزمها اللجوء لكل الوسائل القانونية الممكنة من أجل تمكين الطلبة المعنيين من الاستفادة من الدراسة وفق الرسوم المعمول بها حاليا.

-"إقصاء"-

يمثل الطلبة المتحدرون من شمال إفريقيا حوالى ربع الطلبة الأجانب الذين يتابعون دراستهم في فرنسا والمقدر عددهم بأكثر من 300 ألف طالب.

وكما حصل في المغرب، أثار قرار رفع الرسوم الجامعية استياء في الجزائر وتونس حيث سجل انخفاض في عدد المرشحين لمتابعة الدراسة بفرنسا بنسبة 22,95 بالمئة و16,18 بالمائة تواليا، بحسب أرقام نشرتها مؤسسة كامبوس فرانس مطلع شباط/فبراير.

واضطر الطالب في نفس الجامعة عامر هو الآخر "للتخلي" عن مشروع متابعة الدراسة في فرنسا رغم أنه "أعد كل الوثائق اللازمة"، و"حصل على مواعيد إجراء المقابلات" الضرورية.
5e2 906d9

الدار البيضاء تشهد غدا وقفة احتجاجية للتعبير عن رفض المغاربة للحفل الغنائي الذي سيحييه مغن صهيوني

00a de928

القدس العربي : أطلقت حركة مقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على الاحتلال الإسرائيلي BDS فرع المغرب، نداء إلى سكان مدينة الدار البيضاء والشعب المغربي المساند للقضية الفلسطينية والرافض للتطبيع، للمشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية، التي تعتزم تنظيمها يوم غد الخميس أمام سينما ميغارما في الدار البيضاء، رفضا لإحياء مغن صهيوني محب ومساند للكيان الصهيوني حفلا بمناسبة عيد الحب، وهو الحفل الذي أثار استنكارا واسعا في المغرب.

وقالت الناشطة الحقوقية السعدية الولوس، عضو حركة مقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على الاحتلال الإسرائيلي فرع المغرب، إنها تعرف تمام المعرفة المغني إنريكو ماسياس القادم من الكيان الصهيوني، فهو يدعي في تصريحاته الإعلامية أنه يناصر المستضعفين، وأنه يحب المغرب والمغاربة، إلا أنه كان دائما مساندا للكيان الصهيوني، مستدلة في كلامها بتوشيحه من قبل جنود الاحتلال الصهيوني لما يقدمه من خدمات.

وقالت الولوس سنقوم بكل ما بوسعنا ليصله رفضنا المطلق وتحركاتنا رفقة الهيئات المعنية ضد حضوره إلى المغرب، تحت أي ذريعة كانت، وعملنا على مراسلة كل الجهات الرسمية المعنية، وحتى إن تجرأ المغني المذكور على القدوم بعد كل هذه الخطوات التي قمنا بها مع المنتظم المحلي والدولي، فسيجدنا يوم الخميس في الميدان، ننتظره أمام سينما ميغارما على الساعة 19:30، لنوقف هذا التطبيع.

وأضافت الناشطة المغربية: نريد أن نظهر للجميع أنه لا يمكن لشخص كهذا أن يساند الصهاينة بالمال وكل ما يملكه، وفي آخر المطاف يأتي ويغني عندنا في المغرب بدعوى الاحتفال بعيد الحب.

هذه هي أسباب حالة الهستيريا التي ظهرت بشريط فيديو أمس على تلميذات

519 3e083

الدار البيضاء – أكدت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية الفداء مرس السلطان ( الدار البيضاء)، اليوم الأربعاء، أن البكاء الهستيري بإحدى المؤسسات التعليمية الموثق بشريط فيديو، لا علاقة له بتناول أي مادة مخدرة .

وأضافت المديرية، في بلاغ توضيحي إثر تداول هذا الشريط على بعض المواقع الإلكترونية، أنه بعد فحص التلميذات اللواتي ظهرن في الفيديو من طرف الطبيبة المختصة، والبالغ عددهن تسعة ، تبين أنهن لا يعانين من أي مرض ولا تظهر عليهن أعراض تناول أي مادة مخدرة .

وتابع المصدر ذاته أن أولياء التلميذات ، اللواتي يدرسن بإعدادية الإمام القسطلاني التابعة للمديرية، رافقوا بناتهن بعد استفاقتهن من هذه النوية ، وواصلت المعنيات بعد ذلك دراستهن عشية اليوم نفسه ( 11 فبراير 2019 ) بشكل عاد .

وأشارت إلى أن التلميذات المعنيات مجدات في الدراسة ومواظبات، وحصلن خلال الدورة الأولى على نتائج حسنة، مؤكدة حرصها على جعل المؤسسات التعليمية فضاء للتربية والتعليم بعيدا عن كل ما يشوش على العملية الدراسية.

وحول ملابسات الحادث ، أوضحت المديرية أن إحدى التلميذات بدأت بالبكاء ثم تبعتها مجموعة من زميلاتها، مذكرة أن مثل هذه الحالات النفسية سبق وأن سجلت في مناطق أخرى

وزارة الصحة تلتجئ إلى القضاء لمتابعة مصور شريط فيديو حول المركز الصحي الجديد “الملاح” بمراكش

Ministère de la sante af252

مراكش – وكالات : استنكرت وزارة الصحة “بشدة” مغالطات وردت في شريط فيديو حول المركز الصحي الجديد ” الملاح ” بمراكش نشرته مجموعة من الجرائد الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ، مؤكدة حقها في متابعة مصوره قضائيا.

وجاء في بلاغ للوزارة أن “مجموعة من الجرائد الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، نشرت يوم الخميس 7 فبراير الجاري ، شريط فيديو يزعم من خلاله مصوره أن المركز الصحي للخدمات الأساسية “الملاح” بمراكش والذي أشرف على تدشينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، يوم الثلاثاء 5 فبراير 2019، لا يتوفر على الأطر الصحية وتمت استعادة التجهيزات البيوطبية والأدوية منه “.

وأضاف البلاغ أنه ” مباشرة بعد نشر هذا الفيديو ، ونظرا لخطورة المزاعم والتهم التي روج لها مصوره على نطاق واسع ، والتي تسيء إلى سمعة هذه المؤسسة الصحية والعاملين بها ، وللمسؤولين المحليين والجهويين للصحة، أعطى وزير الصحة تعليماته بشكل فوري لتكوين فريق بحث مكون من المفتش الجهوي للصحة، والمديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش-آسفي، والمندوب الإقليمي للصحة بعمالة مراكش، وذلك من أجل القيام ببحث ميداني مستعجل بالمؤسسة الصحية الواردة في الشريط”.

وقد أظهرت التحريات ، حسب ذات المصدر ، أن الأمر يتعلق بالمركز الصحي للخدمات الأساسية “الملاح” بمراكش، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتدشينه يوم الثلاثاء 5 فبراير 2019، وشرع في تقديم خدماته الصحية لفائدة المواطنات والمواطنين ابتداء من صبيحة يوم الأربعاء 6 فبراير، وبحسب ما هو مدون في سجلات هذا المركز، فقد استفاد من خدماته خلال هذا اليوم ما مجموعه 150 مرتفق، وفي اليوم الموالي، استفاد من خدمات هذا المركز الصحي 130 مرتفق.

كما أكدت التحريات ، تقول الوزارة ، أن جميع التجهيزات البيوطبية وكذا الأدوية التي خصصت لهذا المركز لاتزال متواجدة بعين المكان ، ولم يتم تنقيلها خارجه ، خلافا لما ورد بشكل مغلوط في هذا الشريط.

وأبرزت الوزارة أن ” التحريات أثبتت أن هذا الشريط تم تسجيله من طرف شخص معروف بمثل هذه التصرفات على صعيد الحي الذي يتواجد به المركز الصحي، واستغل نهاية الوقت الإداري لاشتغال هذا المركز واستعداد الأطر الطبية والتمريضية للمغادرة ، وفي غفلة من حراس الأمن الخاص، قام باصطحاب إحدى المواطنات لتصويرها في وضعية توحي بغياب الأطر الطبية والإدارية مع حثها على الاحتجاج ، وذلك حوالي الساعة الرابعة والربع من يوم الخميس 7 فبراير 2019 “.

وخلص البلاغ إلى “أنه نظرا لما تضمنه هذا الشريط من مغالطات وافتراءات تمس بسمعة هذا المركز الصحي الحديث ، وتبخس مجهودات العاملين به، فإن وزارة الصحة تستنكر بشدة هذه السلوكات الدنيئة والتصرفات اللامسؤولة، وتؤكد أنها تحتفظ بحقها في اللجوء إلى المساطر القانونية لمتابعة مصور هذا الشريط قضائيا، من أجل الدفاع عن هذه المؤسسات الصحية وكذا العاملين بها، ووضع حد لمثل هذه الادعاءات الغير صحيحة والتصرفات الغير مبررة”.

مونوسكو: توشيح ضابطين مغربيين نظير الخدمات القيمة التي قدماها

Officiers marocains cf689

كينشاسا –  وكالات : تم اليوم الجمعة بكينشاسا، توشيح ضابطين من تجريدة القوات المسلحة الملكية التابعة لبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، نظير الخدمات القيمة التي قدماها على مستوى البعثة.

وأوضح بلاغ لسفارة المغرب في الكونغو الديمقراطية أن الأمر يتعلق بالكولونيل محمد طريحة والكومندون رشيد بريش، مشيرا إلى أن تكريم الضابطين المغربيين تم بمناسبة حفل تسليم الميداليات للفيلق الغاني بالبعثة الأممية، وهو الحفل الذي تميز بتوشيح العديد من ضباط البعثة.

وجرى هذا الحفل بحضور سفير المغرب لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيد رشيد أكاسيم، ورئيسة بعثة (مونوسكو)، ليلى الزروكي، والعديد من المسؤولين السامين بالبعثة والجيش الكونغولي.

وتعد المملكة المغربية أحد أكبر المساهمين في بعثة (مونوسكو) بتجريدة مكونة من أزيد من 1300 عنصرا.

ويحظى عناصر التجريدة المغربية بسمعة جيدة جدا سواء في المناطق المنتشرين فيها او لدى سلطات الكونغو الديمقراطية.

إستوديو بلاقيود