خبر عاجل : ماكرون، يقول : إن فرنسا علقت الزيارات السياسية إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بالتنسيق مع ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا

 

القنيطرة .. قراءة الفاتحة ترحما على الفقيدة الطالبة إشراق ناعوم ضحية قطار بوقنادل


الصورة من داخل المؤسسة كما توصلت بها الجريدة من مصدرها، كما هو مسجل عليها

محمد الخولاني                                 

وقف طلبة المدرسة الوطنية التجارة والتسيير بالقنيطرة رفقة الأطر الإدارية والتربوية لذات المؤسسة دقيقة صمت  مع قراءة الفاتحة ترحما على الطالبة إشراق ناعوم ضحية فاجعة قطار بوقنادل التي لقيت حتفها في حادثة القطار الذي زاغ عن السكة

 الفقيدة كانت قيد حياتها  تتابع تكوينها بهذه المدرسة مستوى الثانية ماستر وتبلغ من العمر 21  سنة، ويذكر أن طلبة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة قاموا بحملة تبرع بالدم لفائدة ضحايا حادث القطار حلت القافلة بكلية الآداب 
 

نشرة إنذارية .. أمطار غزيرة وعواصف رعدية محليا قوية مع هبوب رياح يومي الخميس والجمعة



الرباط – تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية محليا قوية مع هبوب رياح، يومي الخميس والجمعة بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية في نشرة جوية خاصة، أن هذه الأمطار الغزيرة (50-30 ملم) ستهم يوم غد الخميس، ما بين الساعة الثالثة صباحا وزوال اليوم، كلا من أقاليم بنسليمان، والدار البيضاء، وشفشاون، والحاجب، والفحص-أنجرة، والقنيطرة، والخميسات، والعرائش، والمضيق- الفنيدق، ومديونة، ومكناس، والمحمدية، والنواصر، ووزان، والرباط، وسلا، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، والصخيرات- تمارة، وطنجة-أصيلة وتطوان.

وحسب النشرة، من المتوقع أيضا، أن تهم الأمطار الغزيرة (30-40 ملم) يوم الخميس بين الساعة الحادية عشرة صباحا والتاسعة مساء، كلا من بركان، وفكيك، وجرادة، ووجدة- أنجاد وتاوريرت.

من جهة أخرى، أعلن ذات المصدر، أن أمطارا محليا قوية (20-50 ملم) ستهم يوم غد الخميس من الساعة الخامسة بعد الزوال إلى الثالثة صباحا من يوم الجمعة، كلا من أقاليم بنسليمان، وبرشيد، والدار البيضاء، والجديدة، والقنيطرة، والخميسات، ومديونة، والمحمدية، والنواصر، والرباط، والرحامنة، وسلا، وسطات، وسيدي بنور، وسيدي سليمان، والصخيرات- تمارة.

وخلصت النشرة، إلى أن هذه الزخات المطرية تكون في غالب الأحيان مصحوبة بهبوب رياح عاصفية وتساقط حبات البرد، مشيرة إلىى إمكانية تجاوز كميات التساقطات المرتقبة محليا.

سخرية من تصرفات برلمانيين” فقراء” أكلوا وحملوا معهم أكياس من الحلوى إلى بيوتهم



تفاعل عدد كبير من المواطنين مع صور انتشرت بشكل واسع على الفضاء الأزرق، وتظهر مجموعة من البرلمانيين المغاربة حاملين معهم أكياسا محشوة بالحلويات التي قدمت للبرلمانيين والوزراء داخل البرلمان، مباشرة بعد خطاب الملك بمناسبة افتتاح السنة التشريعية، والذي حذر من خلاله من الانتهازيين.

و مباشرة بعد مغادرة الملك محمد السادس لمبنى البرلمان قاموا بتوزيع الحلوى على أفراد عائلاتهم والمقربين منهم، وهو ما يدل على أن ما يجمعهم بالعمل السياسي هي المصالح الشخصية، وكانت التعليقات ولازالت كثيرة وساخرة ومستهزءة من الوضع

و هناك من تكلم "لكن أن يصاب بذلك بعض من ممثلي الأمة… فهؤلاء لعمري هم الانتهازيون الذين تحدث عنهم وأمامهم الملك…

واختار نشطاء آخرون السخرية للتعليق على تصوير عدد كبير من ممثلي الأمة متلبسين بأخذ الذواقة إلى عائلاتهم من الحلويات والعصائر التي قدمت للبرلمانيين والوزراء،

وهناك من تحدث على أنهم مساكين وفقراء ليس لهم ما يشترون به الحلوى

ادريس الروخ وسعيد باي في نشاط إنساني بمناسبة اليوم العالمي للمسنين



مكناس: عبد العالي عبد ربي

من المنتظر أن يستفيد حوالي 300 مستفيدا ومستفيدا من المعوزين ومن نزلاء دار المسنين بمكناس في قياس النظر وتوزيع تظارات في إطار حملة طبية تنظمها جمعية مكناس الزيتون الكبرى يوم الأحد 14 أكتوبر الجاري 
ابتداءا من الساعة الثامنة صباحا بدار المسنين بمقر الجمعية الخيرية الاسلامية بمكناس، حسب ماورد في بلاغ للجمعية توصل الموقع بنسخة منه

وتندرج في إطار أنشطتة ذات البعد الانساني و الاجتماعي، وإحياء لليوم العالمي للمسنين
ومن المنتظر أن يساهم في تنشيط هذه الحملة، حسب البلاغ ذاته، ثلة من المبدعين والفنانين و مساهمة كل من السلطات المحلية والفاعلين الاقتصاديين و ثمتيلية عن المجتمع المدني.

كما ستنظم هذه الحملة بشراكة مع نظاراتي من الرباط  وطاقم طبي محلي من مدينة مكناس.


ويذكر أن جمعية مكناس الزيتون الكبرى، والتي أعلن عن ميلادها في وقت سابق بعد الجمع العام لجمعية رسالة الوطن للثقافة والفن، والذي تقرر فيه تحويل اسم الجمعية، يعتبر الفنانان ادريس الروخ وسعيد باي من أبرز عناصرها.

ويسعى مكتب الجمعية الى النهوض بالمجال الفنى والثقافي بمكناس من خلال تنظيم مهرجانات إشعاعية كبرى وإقامة ورشات فنية وتقديم مشاريع برؤى متجددة قادرة على الخلق دينامية وحيوية بالمدينة الاسماعيلية.

نشرة إنذارية : زخات رعدية محليا قوية مصحوبة برياح قوية اليوم الأربعاء



الرباط – أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن زخات رعدية محليا قوية مرتقبة، اليوم الأربعاء، ما بين ال10 صباحا والسابعة مساء، بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن هذه الزخات الرعدية ستهم، ما بين ال10 صباحا والثانية بعد الزوال، أقاليم القنيطرة والعرائش والفحص -أنجرة وسلا وسيدي سليمان وطنجة-أصيلة، وما بين 12 زوالا والسابعة مساء أقاليم اكادير-اداوتنان والحوز والحسيمة وأزيلال وبني ملال وبرشيد والدار البيضاء والدريوش والرشيدية والصويرة وفكيك وانزكان-أيت ملول والخميسات ومديونة والمحمدية والنواصر وأسفي وتارودانت.

وحسب النشرة، يرتقب أيضا هبوب رياح قوية (85/60 كلم/ الساعة) خلال اليوم ما بين ال12 زوالا والثامنة مساء بأقاليم الجديدة والرشيدية والصويرة وفكيك وورزازات وأسفي وسيد بنور وتازة وزاكورة.

مسؤولة اسبانية: فرض المغرب للخدمة العسكرية سبب موجة من الهجرة السرية



قالت مندوبة الحكومة المحلية في مدينة سبتة، والمسؤولة عن الشؤون الاجتماعية والقاصرين والمساواة، إن الطفرة في الهجرة السرية التي عانت المدينة منها مؤخرًا، ترجع إلى فرض المغرب للخدمة العسكرية الإجبارية على فئة الشباب.

وارتفعت مؤخرًا محاولات شبان مغاربة للهجرة السرية نحو إسبانيا عبر الدخول إلى مدينة سبتة المغربية التي تحتلها إسبانيا.

وأوضحت أديلا نييتو: «ازدادت الهجرة الجماعية للقاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم، بعد الإعلان عن اعتماد المغرب للخدمة العسكرية الإلزامية»، مؤكدة أن ذلك يستند إلى «معلومات» متاحة للإدارة المدينة

القدس العربي

إستوديو بلاقيود