رسالة مفتوحة من خريجي البرنامج الوطني 25 ألف إطار فوج 2016 إلى رئيس الحكومة

0 n 6a766

توصلت صحيفة بلاقيود برسالة من خريجي البرنامج الوطني 25 ألف إطار فوج 2016 موجةهة إلى رئيس الحكومة المغربية ، وهذا نصها :

السيد رئيس الحكومة المغربية : نود في البداية نحن أطر التنسيقية الوطنية خريجي البرنامج الوطني 25 ألف من حاملي الإجازة الحاصلين عل شهادة الكفاءة المهنية، أن نتقدم لكم بالتساؤل حول مصير الرسائل المتقاطرة على حكومتكم حول مصيرنا ؟ وأن نخبركم ثانيا أننا بهذه المراسلة لن نقف عند حدود التصريحات التي قام بها بعض أعضاء الحكومة بخصوص هذا البرنامج وما تعيشه الأطر التي أصبحت اليوم من مخرجاته والتي باتت تنتظر اليوم أجوبة مقنعة، ومواقف واضحة تعكس دور مختلف الفرقاء السياسيين حول مصير أطر الكفاءة المهنية ضحايا هذا البرنامج الحكومي، وقدرة الحكومة على ربح الرهانات الكبرى في تنمية الرأسمال اللامادي .

وإذا كان هذا البرنامج في أهدافه يسع في عمقه إلى حل معضلة البطالة، وتأهيل الرأسمال اللامادي وإدماجه المباشر في ركب التنمية الشاملة .

ونأمل منكم نحن خريجي البرنامج الحكومي حاملي شهادة الكفاءة المهنية أن تقفوا إلى جانب المحرومين وأن توفوا بالوعود التي قطعتموها على أنفسكم

واحتراما سيدي الرئيس، لمقتضيات الدستور والتقييد بمقتضياته التي تعد المغاربة بعهد جديد وإصلاحات تجعل العيش الكريم من أولوياتها . كما أن دعم المبادرات الحكومية السابقة لهي أساس مواصلة الإصلاح التي تجعل المغرب في الاتجاه الصحيح , وبها يتمكن مغربنا من كسب الرهانات الكبرى أمام ما يمر به المحيط الإقليمي والدولي من توتر. وهذا كله بفضل حنكة وتبصر جلالة الملك نصره الله بإعطاء الأولوية للرأسمال اللامادي. واخترنا التوجه إليكم لما لمسناه من حس وطني وتمثيل نزيه تجاه قضايا المواطنين، ولقناعاتنا الراسخة فيكم بحسن أداء المسؤولية وقدرتكم عل التعجيل لرد الاعتبار لهذه الكفاءات المعطلة .

السيدي رئيس الحكومة : لابد أن نصارحكم ونحن في مناخ نضالي على كافة المواقع وسائر التنسقيات (الرشيدية ، الرباط ،فاس، مكناس،تازة، بني ملال، الجديدة، القنيطرة، الدار البيضاء، المحمدية، وجدة ،طنجة تطوان، مراكش ،العيون..) من أجل تحقيق مطالبنا المشروعة والدستورية بإدماجنا في أسلاك الوظيفة العمومية ، وإعطاء الصبغة القانونية لشهادة الكفاءة المهنية المحصل عليها كما ينظمها القانون المغربي .

ومع كامل الأسف : أن استمرار الوقفات والاحتجاجات لأطر هذا البرنامج بشتى أرجاء المدن المغربية لهي احتجاجات دالة على خطورة الوضع الذي تعيشه والذي يتفاقم اجتماعيا يوما بعد يوم من فقر ،وتهميش ،وهشاشة ، أمام هذا البرنامج الذي عجز عن تحقيق الكرامة لهم .

ولا تخف عليكم سيدي كثرة الانزالات التي قامت بها الأطر إلى العاصمة الرباط وتعتزم مواصلاتها، وللأسف الشديد فان الخيار الأمني هو الأداة الوحيدة والجواب الطاغي عند أغلب المسؤولين أمام مطالبنا مما ولد لدينا نحن الحاصلين على شهادة الكفاءة المهنية جو عدم الثقة في الحكومة وبرامجها وهو ما فاقم من معاناتنا . وهذا ما يلزمكم سيد الرئيس ، إلى إيجاد حلول لهذه الأطر بدل نهج العصى الأمنية التي تجر المواطن والوطن نجو المجهول ، وهو ما يوحي لنا كأطر بأن الديمقراطية بهذه البلاد مجرد مسخرة على جبين المواطنين، وإنكارا للمجهودات التي بدلها المغرب من إصلاحات تهم هذا الجانب. وبحكم كفاءتنا وقناعتنا الراسخة بضرورة ترسيخ الحوار الاجتماعي الذي هو مبدأ كافة الغيورين على هذا البلد، فمن الخطاء القول بأن الحكومة تعتمد مسلك التواصل مع أبنائها المناضلين الشرفاء . وأنه لمن العار أن تفتح الحكومة برامج وتكوينات جديدة دون أن تجد حلا لمخرجات البرنامج الوطني لتأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة الحاصلين اليوم على شهادة الكفاءة المهنية فوج 2016 وتفريج همومهم بتحقيق مطالبهم.

وقد تتبعنا كافة جلسات أشغال حكومتكم عبر وسائل الأعلام والبرلمان بغرفتيه ، فتبين لنا من خلالها أن برنامج 25 ألف إطار أصبح في طي النسيان، لكننا نراهن وبصدق على شخصكم لتحقيق مطالبنا الدستورية المشروعة في ظل الملكية الديمقراطية الدستورية .

ونتساءل السيد رئيس الحكومة كما أنكم تتساءلون معنا في خضم ما وقع ويقع لنا نحن الأطر الحاصلة على الكفاءة المهنية ، أن الدساتير ما وضعت إلا لتحترم ولتنظم العلاقات بين المواطنين من جهة، وبين المواطنين و المسؤولين من جهة أخرى ، وليس بغرض الانطباعات الشخصية والحزبية الضيقة.

وإننا لصادقون في نوايانا وتشبثنا بالحوار لحل قضايانا وهذا يعني بالضرورة التذكير بأننا لا نحمل أية اديولوجية فكرية أو عقدية، وإنما قناعتنا نابعة من صدق مطلبنا الدستوري .

وفي هذا الصدد دعونا نصارحكم مرة أخرى بأن الحكومة السابقة فيما يخص هذا البرنامج واسمحوا لنا أن نذكركم أيضا لعل الذكرى تشفع لنا عند حكومتكم ، أن البرنامج وقع عليه رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران في إطار اتفاق بتاريخ 19 نونبر 2015 استجابة للتوجيهات المولوية السامية الشريفة في خطابات عاهل البلاد السامية ،التي تدعوا إلى اقتراح حلول ناجعة لتأهيل الموارد البشرية وإدماجها في سوق الشغل وضمان العيش الكريم للمواطن المغربي . وعلى هذا الأساس خرج إلى الوجود هذا البرنامج القاضي بتأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة لتزويدهم بكفايات جديدة تؤهلهم للولوج لسوق الشغل ، وكان هذا البرنامج تحت إشراف رئيس الحكومة السابق إلى جانب ممثلين عن قطاعات وزارية معنية بهذا البرنامج بمختلف جوانبه التربوية والإدارية والمالية .

وكان هدف التكوين تمكين المنخرطين فيه من تطوير كفاياتهم الذاتية والتواصلية ، والمهاراتية واكتسابهم كفايات مهنية وخبرات ميدانية قصد تمكينهم من الاندماج في سوق الشغل. وقد تولت على إنجاح هذا البرنامج لجن وطنية وحكومية وجهوية تحت رئاسة الحكومة .

ونتساءل إلى جانبكم ، هل من وضوح أكثر من هذا ؟ تضخم في المشرفين وهندسة تضم مختلف الوزارات؟ لكن هذا البرنامج يطرح عدة تساؤلات مشروعة أمام هذه الحكومة في سياق الدستور الجديد، خاصة فيما يتعلق بحق التشغيل لأصحاب الكفاءة المهنية. كما نتساءل أيضا عن غياب الحكامة ولا نفهم هذا الاستهتار الذي التجأت إليه الحكومة الجديدة بهذا البرنامج؟ وهو ما يزعزع ثقتنا في السياسة برمتها حيث الاستهتار بالمواثيق الموقعة بين الفرقاء السالفين الذكر حول هذا البرنامج ومخرجاته، ويولد لدينا الشك في الممارسات الديمقراطية.

ولسنا في حاجة أكثر لأفادتكم في هذا الملف لكونكم أقرب إلى الرأي العام الوطني وقضاياه وما نطلب منكم نحن كتنسيقية وطنية لخرجي هذا البرنامج إلا الجراءة في دراسة هذا الملف لكوننا ضحايا السياسة الحكومية، وأن تجعلوا مخرجات هذا البرنامج من أول الأولويات لما له من مساس بكرامة المواطنين . والحفاظ على عدم تشتيت هذا الرأسمال البشري، وضرورة الاستفادة منه ايجابيا لتحقيق التنمية في مختلف جهات هذا الوطن العزيز.

وفي الأخير، إننا لا ننتظر منكم أجوبة حول أسئلتنا بشكل سريع، وإنما ننتظر منكم تتبع مخرجات هذا البرنامج الحكومي بمعايير الحكامة والمسؤولية والشفافية، والإفصاح على نواياكم في صيغة التزامات محكمة قادرة على أن تعيد لأطر هذا البرنامج الحكومي الحاصلين عل شهادة الكفاءة المهنية حقوقهم المشروعة والعادلة والمتمثلة في :

-النظر في وضعية شهادة الكفاءة المهنية المحصل عليها وعلاقتها بالقوانين المنظمة للشواهد حتى يتسنى للأطر إدماجهم في سوق الشغل تحقيقا لأهداف هذا البرنامج الوطني.

-التسريع بإدماج خريجي هذا البرنامج في أسلاك الوظيفة العمومية أو الشبه العمومية إنجاحا لمخرجات هذا البرنامج في مختلف الإدارات التي تعرف خصصا واضحا .

وتقبلوا منا فائق التقدير والاحترام ودعواتنا لكم بالسداد والتوفيق في مهامكم السامية .
 

مؤتمر هيئات المحامين بفاس يطالب بتعديل عدد من القوانين و منح العقود التي يحررها المحامي الصفة الرسمية

Avocats marocains 68cff

فاس – جدد المؤتمر العام الثلاثون لجمعية هيئات المحامين بالمغرب في ختام أعماله المنعقدة على مدى ثلاثة أيام بفاس التأكيد على مواقف الجمعية التاريخية والثابتة من القضية الوطنية، والتمسك بحق المغرب الثابت في استكمال وحدته الترابية ، وبحقه التاريخي في تحرير أراضيه المحتلة في شمال المغرب سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، تماشيا مع الشرعية الدولية بانهاء كل أشكال الاستعمار.

وأكد البيان العام الصادر عن المؤتمر في ختام أشغاله ليل السبت أن مقترح الحكم الذاتي هو المدخل السياسي العقلاني و الحل الديموقراطي لوضع حد للنزاع المفتعل باعتباره حلا واقعيا ذا مصداقية يوفر للمنطقة شروط الانخراط في مسلسل البناء المغاربي والإقليمي في مواجهة التحديات الأمنية التي تعرفها المنطقة و ينضج العمل المغاربي المشترك، ويقطع الطريق على نزعات التطرف .

كما دعا المؤتمر إلى تحقيق انفراج سياسي في جميع الملفات والقضايا المرتبطة بمختلف الاحتجاجات الشعبية من أجل تمتين الجبهة الداخلية.

وأدان المؤتمر كل المحاولات الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية في إطار ما يسمى بصفقة القرن التي كانت إحدى حلقاتها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، والاعتراف بضم الجولان السوري المحتل للكيان الصهيوني.

وأكد المؤتمر على ضرورة الاشراك الفعلي والعملي لجمعية هيئات المحامين بالمغرب في سن ووضع كل التشريعات و خصوصا قانون المسطرة المدنية، قانون المسطرة الجنائية، قانون التنظيم القضائي، قانون الدفع بعدم الدستورية.

وطالب بإقرار تشريع جنائي موضوعي ومسطري يراعي الوثيقة الدستورية والتزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان وإعلان هافانا المتعلق المبادئ الأساسية بشأن دور المحامين خاصة حق المتقاضي في الحصول على المساعدة القانونية الفعلية خلال مراحل البحث التمهيدي والتقديم والتحقيق.

ودعا المؤتمر لملائمة مقتضيات القوانين المنظمة لاختصاص المحامي في تحرير العقود مع المقتضيات الزجرية الجديدة وذلك بمنح العقود المحررة من طرف المحامي الصفة الرسمية.

وطالب المؤتمر بمراجعة مدونة الأسرة وذلك بإلغاء الفقرة الثالثة من المادة 45 ( المتعلقة بتطليق المحكمة الزوجة في حالة رفضها التعدد). وإلغاء المادة 16 من مدونة الأسرة المتعلقة بثبوت الزوجية. وإلغاء المادة 19 المتعلقة بالاذن بتزويج القاصر، وإقرار حق الحاضنة في السفر بالمحضون دون الحصول على إذن، وجعل ولاية المطلقة الحاضنة على المحضون كاملة، و اعتبار عمل الزوجة داخل المنزل بمثابة مساهمة في تنمية أموال الأسرة، و اعتبار المتعة حق للمطلقة بنص قطعي غير قابل للتأويل، مع إعادة النظر في مسطرة الصلح، وجعل الاتفاق على نظام تدبير الأموال المكتسبة خلال الزواج الزاميا.

زخات مطرية عاصفية و تساقطات ثلجية ورياح قوية يومي السبت والأحد بعدد من الأقاليم

10 b57a8

الرباط – أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أنه يرتقب أن تشهد بعض أقاليم المملكة، يومي السبت والأحد، تساقطات ثلجية وزخات مطرية عاصفية محليا قوية، مع احتمال هبوب رياح قوية اليوم الجمعة.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن التساقطات الثلجية، التي سيبلغ سمكها 20 إلى 40 سم، ستهم أقاليم أزيلال، والحوز، وبني ملال وميدلت، وذلك ابتداء من منتصف ليل غد السبت إلى غاية الساعة العاشرة من صباح الأحد.

وأضافت أن زخات مطرية عاصفية محليا قوية (40 إلى 50 ملم) ستسجل، ابتداء من السبت على الساعة الرابعة بعد الزوال وإلى غاية السابعة من صباح الأحد، بأقاليم أزيلال، والحوز، وشيشاوة، وتارودانت.

كما يتوقع أن تشمل زخات مطرية محليا معتدلة إلى قوية، يوم الأحد، الواجهة المتوسطية والريف وشمال شرق البلاد.

وأشار المصدر ذاته إلى أن رياحا قوية ستترواح سرعتها ما بين 70 و80 كيلومترا في الساعة، ستهم يوم الجمعة من الساعة الثانية بعد الزوال إلى العاشرة مساء، كلا من أكادير إدا وتنان، وإنزكان آيت ملول، وشتوكة آيت باها، وسيدي إفني، وكلميم، وآسا الزاك، وميدلت.

الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف الضيوف والمشاركين في الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة 2019

SIAM un diner offert 8d9bf

مكناس – وكالات : أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بصهريج السواني بمكناس، مأدبة عشاء على شرف الضيوف والمشاركين في الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2019.

وحضر مأدبة العشاء، التي ترأسها رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، السيدان حبيب المالكي وحكيم بنشماش، وأعضاء من الحكومة وممثلو السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، فضلا عن شخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

وقام رئيس الحكومة، بهذه المناسبة، بتسليم الجوائز لأفضل 26 وحدة إنتاج تميزت على مستوى روح الابتكار والتعبئة وترويج منتجاتها خلال الموسم الفلاحي 2018/2019.

وتم أيضا تسليم جوائز استحقاق وتشجيع لعدد من العارضين والمشاركين ممن تميزوا في مختلف أقطاب المعرض الدولي للفلاحة 2019 وكذا أفضل مربي الماشية حسب الأصناف.

وهكذا نالت سويسرا، ضيف شرف هذه الدورة، جائزة أفضل جناح، بينما آلت جائزة أفضل مشاركة أجنبية إلى البحرين

التشكيلة النهائية للمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بدائرة الجديدة التي أسفرت عنها انتخابات أمس

ad 2f882
الأستاذ المصموكي النائب الأول للوكيل العام باستئنافية الجديدة، والأستاذ سعيد دينيني وهما يشرفان على السير العادي للانتخابات المكتب أمس الأربعاء

إبراهيم . ع

على إثر الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء بقصر العدالة بالجديدة من أجل انتخاب رئيس المجلس الجهوي للودادية الحسنية للقضاة، فقد أسفرت الانتخابات عن التشكيلة التالية للمكتب:

وكيل الملك للمحكمة الابتدائية بالجديدة الأستاذ ساوي عبد الرحيم رئيسا للمجلس الجهوي للودادية الحسنية للقضاة، و القاضي عبد المجيد المهادي نائبه

أما أعضاء المكتب فهم على التوالي :

رئيس المحكمة الابتدائية بالجديدة الأستاذ محسن عبد الرزاق ، الأستاذ هشام دوليم النائب الأول لوكيل الملك ، الأستاذة هاجر برادعي قاضية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بنور ، الأستاذ عثمان نحال القاضي بنفس المحكمة ، الأستاذ رشيد البوري، نائب الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالجديدة، ، الأستاذ عمر بشار المستشار بمحكمة الاستئناف بالجديدة، و الأستاذ أحمد فريجة مستشار بالمحكمة الابتدائية بالجديدة

وعلى مستوى الجمع العام الوطني، فقد جاءت التشكيلة على النحو التالي:

فقد فاز كل من رئيس المحكمة الابتدائية بالجديدة الأستاذ محسن عبد الرواق ، والأستاذ هشام دوليم النائب الأول لوكيل الملك، والأستاذ بنور الصديق قاضي بالمحكمة الابتدائية بسيدي بنور، والأستاذ رشيد البوري نائب الوكيل العام ، و الأستاذ نور الدين الأودي، والأستاذ عمر بشار.

يظهر في الصورة من اليمين قاضيان والثالث رئيس المحكمة الابتدائية وبجانبه وكيل الملك وبجانبه نائبه الأول وبجانبه القاضي المهادي وبجانبه قاضيان من النيابة العامة وقاضي شرعي

ويأمل هذا المكتب المنتخب أن يظل جميع القضاة سواء رئاسة المكتب الجهوي أو الأعضاء أو الناخبون من القضاة، يدا بيد من أجل النهوض بالقضايا الأساسية والمحورية التي تهم الجسم القضائي والتي بدون شك ستنعكس بالإيجاب على المتقاضين بشكل كبير،

ولئن كان المكتب المسير يتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه... فإن جميع القضاة بالدائرة الانتخابية الجهوية يعتبرون مسؤولون كذلك، من حيث تكثيف تقديم دعمهم المعنوي للمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة المنتخب

يظهر في الصور من اليمين قاضية بابتدائية الجديدة وبجانبها النائب الأول للوكيل العام وبجانبه قاضية بنفس المحكمة وبجانبها نائب وكيل الملك وبجانبه النائب الأول لوكيل الملك و بجانبه رشيد البوري نائب الوكيل العام للملك وهو أحد أعضاء المكتب

ac 38361
أثناء سير العملية الانتخابة أول أمس

الجديدة .. فوز كل من وكيل الملك و القاضي المهادي و رئيس المحكمة الابتدائية و النائب الأول لوكيل الملك في انتخابات اليوم

0j 1e516

إبراهيم:ع

جرت اليوم الأربعاء 17/04/2019 بقصر العدالة بالجديدة تجديد المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالدائرة الاستئنافية بالجديدة، حيث مرت الانتخابات في جو من الشفافية والنزاهة، وعرفت مشاركة وحضور مكثف للقضاة من محكمة الاستئناف و المحكمة الابتدائية بالجديدة ،وبمركزي القاضي المقيم بأزمور وأولاد افرج، والمحكمة الابتدائية بسيدي بنور ومركز خميس الزمامرة
0d e3f85
وقد أسفرت الانتخابات عن فوز وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالجديدة الأستاذ ساوي عبد الرحيم بمنصب الرئيس، حيث حصل على ما مجموعه 67 صوتا من إجمالي الأصوات المعبر عنها والتي بلغت في مجملها 109 صوتا

في حين حصل نائب رئيس المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة الأستاذ عبد المجيد المهادي القاضي بمحكمة قضاء الأسرة بالجديدة على 61 صوتا من أصل 114 صوتا معبر عنها

وعلى مستوى انتخاب أعضاء المكتب الجهوي بالمحكمة الابتدائية بالجديدة ، فاز كل من الأستاذ محسن عبد الرزاق رئيس المحكمة الابتدائية بالجديدة و الأستاذ هشام دوليم النائب الأول لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالجديدة بالأغلبية المطلقة
0f e548c
المصادر التي تحدثت إليها الجريدة، أكدت أن الانتخابات مرت في جو من المنافسة الشريفة، وكان اللافت الحضور المكثف للقضاة من أجل التعبير عن رأيهم واختيار المرشحين بحرية ، وأن الفائزين يأملون أن يكونوا عند حسن ظن جميع القضاة بدون استثناء، من صوت لهم أو لغيرهم بما يحقق طموحهم وما يصبوا إليه الجميع، آملين من جميع القضاة التعاون والتآزر والدفع إلى الأمام

كما أكدت المصادر، أن المنتصر الأكبر هي العملية الديمقراطية التي مرت فيها الانتخابات، حيث مرت في جو من الشفافية والنزاهة...
0h f7af4
وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالجديدة الذي فاز  في انتخابات بمصب رئيس المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالدائرة الاستئنافية بالجديدة

0c 55853

00a a6666


إستوديو بلاقيود