مسيرة حاشدة في الرباط للمطالبة بتحسين وضع العمال

a0 365ae

الأناضول : شارك آلاف المغاربة، الأربعاء، في مسيرة حاشدة في العاصمة الرباط، للمطالبة بتحسين أجور العمال وحقوقهم.

المسيرة دعت إليها نقابات وجمعيات غير حكومية، طالبت بتحقيق العدالة في الأجور، وتوفير الأمان الوظيفي، وحقوق عمالية أخرى.

وبحسب مراسل الأناضول، شهدت المسيرة مشاركة واسعة من جانب الأساتذة المتعاقدين، رفضا لنظام التوظيف بالتعاقد، وضرورة إدماجهم في الوظيفة العمومية.

وأطلقت الحكومة في 2017، برنامج التوظيف بالقطاع العام وفق عقد يمتد سنتين قابل للتجديد، لتجنب أية مستحقات تقاعدية للموظفين المثبتين في الحكومة، وبدأ تنفيذه بالتعليم.

يتزامن انطلاق المسيرة اليوم، مع تأسيس حركة "20 فبراير" في 2011، الهادفة إلى تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية وقضائية.

احتجاجات قوية لقبائل بإقليم خنيفرة على أراضي الجموع

12 0c095

إقليم خنيفرة : هشام بوحرورة

اجتمع  صبيحة الأحد 17 فبراير 2019  بمنطقة أمجاهد ذوي الحقوق و نواب أراضي الجموع للاحتجاج على الطريقة التي يتعامل بها قائد قيادة الحمام مع قضية أراضي الجموع و لعبه لدور المتفرج عكس القائد السابق الذي كان يقوم بتليين مواقف الاطراف و التخفيف من حدة التوتر .

و قد بلغ عدد ممثلي القبائل المتضررة  أكثر من 240 شخص كخطوة أولى إنذارية ، و حل القائد بالمكان، ولكن لم يعره أي من الحاضرين أي اهتمام .

و في الأخير رفع ممثلي قبائل أيت أسكوكو و ذوي الحقوق أصواتهم لعامل الاقليم للتدخل العاجل في هاته القضية الحساسة ، ودفع قائد قيادة الحمام للعب الدور المنوط به وفتح باب الحوار مع ممثلي و ذوي الحقوق لأراضي الجموع ، والتزام الحياد
11 c2fbf

لمشاهدة تصريح المتضررين
https://www.youtube.com/watch?time_continue=380&v=smvau1ph_uw

الإتحاد العام للفلاحين بسيدي بنور يندد بالوضع المأساوي الذي وصل إليه الفلاح بدكالة

224 f4b2d

محمد زينابي

عقد المكتب الإقليمي لاتحاد العام للفلاحين بإقليمي الجديدة وسيدي بنور اجتماعا لدراسة الشكايات التي توافدت عليه من طرف مجموعة من الفلاحين تصب كلها في قالب واحد، وهي الوضعية الفلاحية في هذا الظرف الصعب، كحرمانهم من تسويق مواشيهم بسبب الحمى القلاعية وما يعيشه قطاع إنتاج الحليب

وما زاد الطين بلة هو رحيل شركة مغرب الحليب (سنطرال) والاستقرار بإقليم الفقيه بن صالح وغلاء مواد العلف وقلة الكلاء (الرعي) بسبب قلة الأمطار ..

و بعد التطرق إلى الدرو الإيجابي للعامل الإقليمي في هذا الصدد ، و دراسة كل الشكايات أصدر المكتب بيانه التالي:

  • مطالبة عامل الإقليم البذل المزيد من المجهودات والدعوة لعقد جمع عام لتعاونيات جمع وتسويق الحليب لاتخاذ مبادرة لخلق وحدة لإنتاج الحليب بمدينة سيدي بنور لملئ الفراغ الذي تركته شركة مغرب الحليب (سنطرال).
  • يحي المكتب الإقليمي للاتحاد العام للفلاحين كل المنابر الإعلامية الحية على وقوفها إلى جانب الفلاحين في هذه الظرفية الصعبة.
  • يدعوا المكتب الإقليمي للاتحاد العام للفلاحين إلى الاستعداد للوقوف في وجه الكائنات الانتخابية التي تريد استغلال كل شيء انتخابيا وكذلك الضرب من تحت الحزام الذي يقومون به وتسخير حرسهم الخاص لخدمة أجندتهم
  • مطالبة عامل الإقليم بعدم الرضوخ لأي تشويش من أي كان لدواعي انتخابية واستمراره في اتخاذ كل المبادرات التي تهم القطاع برمته.
  • يستنكر المكتب الإقليمي للاتحاد العام للفلاحين استنزاف الثروة المائية من الساقية الأم من بولعوان إلى حدود إقليم أسفي بدعم مكشوف من طرف بعض الكائنات الانتخابية.

إغلاق مدرسة لمحو الأمية بوجدة في الوقت الذي تصرف فيه الدولة ميزانية ضخمة لنفس الغرض

1603 b200b

مراسلة : من وجدة

أغلقت  سلطات مدينة وجدة  مساء أمس  الإثنين 18-02-2019 مدرسة أم سلمة لتحفيظ القرآن الكريم ومحو الأمية، بالحي الحسني بوجدة .

السلطات اقتحمت المدرسة وغيرت أقفالها في غياب مديرة المدرسة ، ولما جاء النسوة وأردن الدخول إلى المدرسة من أجل متابعة الدروس، وجدن الباب موصدا والأقفال تغيرت ، فنظمن وقفة رمزية تدين الإغلاق المفاجئ.

وقد ساهمت مدرسة أم سلمة في تحفيظ القرآن الكريم و محاربة الأمية لأفواج من النساء وهي  مدرسة  تابعة لجمعية قانونية  وحاصلة على رخصة من المجلس العلمي سنة 2004.

هذا وتقع المدرسة بمسجد الفرقان  المعروف بالحي الحسني أو حي "كولوش" كما يعرفه سكان  مدينة وجدة ،وهو من أكبر أحياء المدينة،  وتخرج منه العشرات من حفاظ القرآن الكريم. 

إغلاق المدرسة على حين غرة دون إعطاء أي تفسير خلف استياء  لدى ساكنة الحي، وقال شهود عيان إن النسوة اللئي يتابعن دراستهن لمحاربة الأمية لما وجدن المدرسة مغلقة بكين .

يقع هذا في الوقت الذي تصرف فيه الدولة سواء عبر وزارة التربية الوطنية أو وزارة الأوقاف ميزانية ضخمة لمحاربة الأمية، مما يدل على سوء التنسيق و التناقض البين بين مكونات الحكومة

إقليم إفران .. استمرار نهب “الذهب الأخضر” من طرف مافيات الخشب

a d27aa

محمد الخولاني

المناطق الغابوية بالأطلس المتوسط تلد "ذهبا أخضر" و لذلك تتعرض باستمرار للقطع الجائر والنهب من قبل مافيات خشب التصنيع ، حيث يوجد بها أنواع من أشجار الأرز كغابة سلوان والبقريت وطبعا بضواحي الإقليم كتونفيت وايتزر وغيرها...

ولا يمكن لحارس يعهد إليه بحراسة هكتارات من الغابة أن يقوم بالمهام المطلوبة منه ، نظرا لشساعة المساحة من جهة ولضعف الوسائل اللوجستيكية، علاوة على أن عناصر العصابات مدججة بالأسلحة - سيوف وهراوات- ... وقادرة على مواجهة عون أو عونين من المياه والغابات

مما يتطلب التفكير في وسائل ناجعة للحد من استنزاف الأشجار من طرف مافيا الغابة التي تذر علي عناصرها أموالا ضخمة،

الأمر يتطلب حسب بعض العارفين تكثيف العنصر البشري قادر على ملاحقة ناهبي الغابة ، وإنشاء أبراج للمراقبة في بعض أركان الغابة التي تزخر بأشجار الأرز، وتزويد مستودع القطاع بأليات وسيارات ذات الدفع الرباعي واستبدال الحالية التي شاخت ، وتنظيم دوريات على حين غرة، والتطبيق الصارم للقانون، فضلا عن مواصلة عملية التشجير والتخليف بشكل جدي ومعالجة الأشجار من الأمراض والطفيليات.

أما تنظيم الملتقيات والندوات والمكوث بالمكاتب والجلوس على الأرائك، فلن يحافظ على الثروة الغابوية ، وهي في طريق الاحتضار والاتلاف.

لقد تعالت الصرخات، وبحت الأصوات من أجل الحفاظ على الموروث الغابوي متنفس الأطلس المتوسط بل للمغرب أيضا باعتباره ملك للأجيال القادمة..
aa c4ef7

من هو سعيد حميدوش الذي عينه الملك واليا جديدا على جهة الدار البيضاء -سطات وعاملا لعمالة الدار البيضاء؟

Said Ahmidouch 600f9

الرباط – ولد سعيد احميدوش، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، واليا على جهة الدار البيضاء -سطات وعاملا لعمالة الدار البيضاء، بتاريخ 11 ماي 1959 بالناضور، وهو مهندس خريج مدرسة المعادن بباريس.

وبدأ سعيد احميدوش مساره المهني سنة 1985 كمهندس بشركة “لاسمير”، قبل أن يتولى مهام مدير بشركة “Alliance Africaine d’Assurances” سنة 1986، ثم مهام نائب المدير العام لـشركة “Compagnie Africaine d’Assurance” ابتداء من سنة 1990، وهي المهام التي ظل يشغلها إلى غاية سنة 2000، سنة تعيينه مديرا عاما لشركة “CNIA Assurance”.

وفي مارس 2005، عين سعيد حميدوش رئيسا لمجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، ثم مديرا عاما للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في نفس السنة.

وبتاريخ 07 فبراير 2019، عين الملك سعيد احميدوش واليا على جهة الدار البيضاءـ سطات وعاملا على عمالة الدار البيضاء.

إستوديو بلاقيود