المركز الاجتماعي الجهوي دار الخير بتيط مليل ، صور صادمة من المسمى : “مركز الموت“ “تزممارت“ القرن 21

07 81222
حالة أحد النزلاء مريض، مرض خطير متروك ليواجه مصيره المجهول

البيضاء : هشام أوردان

كان التصور السائد أنه عندما يتم انشال أحد المتشردين من الشارع نظرا لقسوته عليه ، يتم إيداعه بالمركز الإجتماعي الجهوي دار الخير بتيط مليل بالدار البيضاء، لصون كرامته و سيعامل معاملة ورعاية إنسانية، و لن يحتاج مرة أخرى للتسول، أو استجداء الناس ليسد رمقه، أو يغطي عورته .. و أنه سيعالج و يحس بالأمان الذي افتقده..

و لكن بعد زيارة ميدانية للمركز من قبل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان وفاعلين جمعويين وإعلاميين .. فلايمكن القول إلا أنها صدمة بما تحمله الكلمة من معنى، و تأكد أن هذا المركز ماهو إلا معتقل شبيه ب: "تزممارت" السيئ السمعة، هذا الذي فجرت قنبلته، رئيسة فرع الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بالفداء درب السلطان، الأستاذة حسناء حجيب

فهذا "المعتقل" يختلط فيه العاقل بالمجنون، و الرجل بالمرأة، و الشاب بالفتاة، وأجنحته ليس لها إلا الإسم، وحالتها تثير الغثيان والتقيؤ جراء الروائح الكريهة المنبعثة من الغرف والجدران المتسخة.. أما المراحيض فهي بلا أبواب و حالتها يصعب وصفها ، و كلما تنقلت من غرفة إلى أخرى تصاب بالذهول

من يتصور أنه يتنقل في مكان لا ينتمي إلى دولة مدنية، و كأن المركز ليس به مشرفين وليست له ميزانية ؟؟

وهكذا يتم إهانة فئة من الشعب قسى عليها الزمان، فوجدت أن قسوة المسؤولين أشدة قسوة .. منظر بشع يحط من كرامة الآدميين، و يقتل فيهم الإحساس بالانسانية ، و يولد لهم حسب ما صرح به عدد من نزلاء هذا المعتقل الرغبة في الانتحار لوضع حد لهذا "التعذيب المعنوي الممنهج"

أحدهم يصيح ـ حسب فيديو تم تسجيله بالصوت والصورة من داخل "المعتقل" سوف يتم بثه على صفحات الجريدة ـ أنه يطالب بنقله إلى السجن لأنه أرحم من هذا الذي يسمى المركز الاجتماعي "المعتقل"

غياب أبسط شروط العيش الكريم ليس فقط الشيء الوحيد الذي تمت ملامسته داخل المركز، و لكن ما صرح به النزلاء وما تم الوقوف عليه شكل صدمة،

النوم يتكدسون فوق بعضهم مثل السرين "انظروا الصور رفقته" لن تستطيع أن تصدق ما تشاهده وأنت تتجول بين النزلاء داخل "المعتقل"

وفيات بالجملة نتيجة الإهمال الطبي و عدم اتخاذ ما تستوجبه الحالة طبيا في الوقت المناسب هو أكثر أسباب الوفيات في المركز، وأثناء زيارة المركز يوم 19/08/2018 تم سماع خبر وفاة نزيلة .. لتنضاف إلى أرقام أخرى يتم تغييبها بهذا "السجن" الذي يسمى عدوانا وظلما مركزا اجتماعيا ..

ما تسمعه من حالات وفياة لعدد من النزلاء لايصدقه عقل ولامنطق، وهنا يجب على الجهات المعنية فتح تحقيق شفاف ونزيه بجميع حالات الوفاة التي تحدث داخل هذا المركز وتحديد المسؤوليات وتقديم المُقصرين من واجبهم لينالوا جزاءهم، انسجاما مع الدستور الذي ربط المسؤولية بالمحاسبة، لأن ما يتعرض له النزلاء جريمة مكتملة الأركان، ما حصلنا عليه من صور وفيديوهات من داخل هذا المركز يوم 19/08/2018 لايمكن السكوت عنه، في دولة تتغنى بحقوق الإنسان

أما استهلاك المخدرات و ترويجها فهو شيء اعتاد عليه النزلاء، و المضحك المبكي أن كثيرا من النزلاء الذين يتم استقبالهم بالمعتقل بسبب التشرد أو التسول يدمنون على المخدرات التي تباع بأبخس الأثمان دون رقيب ولا حسيب داخل المركز

و في بعض الأحيان تنتهك أجساد المرضى النفسيين من طرف ذئاب بشرية مقابل تسليم بعض سجائر المخدرات ، حسب مما صرحت لنا به جهات عالمة بخبايا المركز "سجن الموت"

حالات إنسانية تبكي وتدمي القلوب، وجدت نفسها أمام جهات مسؤولة كالحجارة أو أشد قسوة .. هناك أشخاص ينهشهم مرض خطير ، يتركون ليواجهوا مصيرهم،الذي ليس كأي مصير، إنه الموت البطيئ، وفي صمت ، ويصبح رقما إضافيا ينضاف إلى اللائحة السوداء للموتى داخل هذه المقبرة

أين وزير العدل والحريات؟ أين وزير حقوق الإنسان؟ أين المجلس الوطني لقوق الإنسان؟ أين رئيس النيابة العامة .. من ما يقع داخل "سجن الموت" هذا ؟
01 2b2c7
نزيل آخر ينتظر سكرات الموت في صمت
06 54d94
النزلاء مكدسين مثل السريدن أثناء النوم
04 b9434






حالات مراحيض المركز

02 33519


الحالة الداخلية المأساوية للمركز

إقليم بولمان .. الإستعانة بالأحجار وعجلات مطاطية لتنبيه مستعملي الطريق الوطنية رقم 15



أوطاط الحاج : محمد الحمرا وي

عمدت السلطة المحلية ليلة السبت 18 غشت 2018م إلى ابتكار أسلوب جديد، حيث استعانت بالأحجار والعجلات المطاطية بالقرب من دوار أولاد بلحلو من أجل تنبيه مستعملي الطريق الوطنية رقم 15 والتي تمر من أوطاط الحاج بضرورة التوقف وتغيير الإتجاه نتيجة ارتفاع منسوب المياه الرعدية فوق قنطرة وادي ملوية الوسطى

لقد كان من الأجدر استعمال علامة تشوير "مضيئة" لتنبيه مستعملي الطريق الرئيسية رقم 15 نظرا إلى كون الأحجار والعجلات المطاطية لا "تعكس" الضوء لتنبيه السائقين ليلا وعن بعد ، مما يشكل خطرا على مستعملي الطريق

كما حضر عون سلطة في ساعة " متأخرة " من الليل لإرشاد مستعملي الطريق بضرورة تغيير اتجاه المرور وسط المدينة عبر القنطرة الإماراتية بحي السلام ،

فأين هي مندوبية وزارة التجهيز من هذا كله، حيث أنها تعد المسؤول الأول عن مثل هذه الحالات ..؟

 

ارتفاع ملحوظ في ثمن أُضحية العيد بمدينة الدروة إقليم برشيد



مصطفى طه جبان

يعرف السوق الذي يعرض بيع الأضاحي بمدينة الدروة إقليم برشيد هذه السنة، ارتفاعا صاروخيا في سعر الأضحية مما أثار قلق الساكنة المحلية، خاصة الطبقة الفقيرة.

أحد المواطنين، صرح لجريدة "بلا قيود" أنه اعتاد على شراء كبش العيد من السوق المذكور لما يتوفر عليه من أغنام و معز و جودتها و كذلك أثمنتها المناسبة خلال الأعوام الماضية.

نفس المتحدث أفاد، أنه خلال هذه السنة لاحظ زيادة في ثمن الأضاحي.

و حسب تصريح بعض الكسابة أن السبب وراء هذا الارتفاع، المراقبة الصارمة التي نهجتها الجهة المسؤولة على القطاع بالإضافة إلى شراء الكساب العلف ذو جودة عالية، هذه الوضعية جعلته يزيد في الثمن لاسترجاع مصاريف العلف.

و عاينت "بلا قيود"، القطيع المعروض بالسوق و التي تعددت أحجامها بتعدد أثمنتها، حيث ناهز ثمن الاكباش ذات الحجم الكبير 7000 درهم.

و صرح أحد الوافدين على السوق، بأنه لم يتمكن من اقتناء أضحيته بسبب الإرتفاع الصاروخي للأثمتة، و أضاف أن هذه الزيادة سببها الكساب الذي رفع من ثمن الأضحيات بسبب غلاء الأعلاف الجيدة.

وهذا يتنافى مع تصريح وزارة الفلاحة التي قالت أن العرض يفوق الطلب ب : 48 % هذه السنة

الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية في اعتصام أمام المديرية العامة للجماعات الترابية



مكتب فاس : عبد الله الشرقاوي

من المرتقب أن يعرض عبدالرحيم الشايب المتصرف بالمجلس الإقليمي لجرسيف، على أنظار المجلس التأديبي الذي سينعقد بمقر المديرية العامة للجماعات المحلية بحي الرياض الرباط، يومه الأربعاء 05 شتنبر 2018 بتهمة الغيابات المتكررة والإخلال بالواجب المهني.

و بحسب البيان الصادر عن المكتب الجامعي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بتاريخ 14 غشت 2018 ، و الذي توصلت بلاقيود بنسخة منه، فإن التهم الموجهة إلى الموظف غير صحيحة نظرا لانضباط المعني بالأمر وتفانيه في العمل، وأن ملفه الإداري شهيد على ذلك، بدليل خلوه من أي استفسار أو ما شابه ذلك.

وبحسب ذات البيان، فإن إحالة المتصرف عبدالرحيم الشايب عضو بالمكتب الجامعي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والكاتب الإقليمي لفرعها المحلي بجرسيف، تأتي بناء على تقرير موجه لوزير الداخلية من طرف عامل إقليم جرسيف الذي يجعل من ممارسة العمل النقابي نشاطا غير قانوني وإخلال بالواجب المهني، وذلك في إشارة إلى الفصل 15 من الظهير رقم 1.63.038 الصادر بتاريخ 01 مارس 1963،الذي يعتبر بمثابة نظام أساسي خاص بمتصرفي وزارة الداخلية، والذي تجاوزه دستور 2011.

إلى ذلك، أعلنت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية حسب بيانها الذي توصلت "بلاقيود" بنسخة منه عن إدانتها الشديدة لهذه الردة الحقوقية وتعتبرها سابقة خطيرة تجعل من الحوار لا قيمة له، خاصة إذا كان الحق في الممارسة النقابية مازال مهددا، وتدعو إلى التراجع عن هذا الإجراء وإرجاع الأمور إلى نصابها، كما تدعو فروعها على المستويات المحلية و الإقليمية والجهوية وأعضاء وعضوات اللجنة الإدارية إلى التحلي باليقظة اللازمة والاستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية الضرورية لوقف هذا الهجوم غير المبرر على المسؤولين النقابيين،

و تدعو الشرفاء في هذا الوطن حقوقيين و جمعويين و سياسيين وشخصيات إدانة هذا الانحراف الحقوقي الخطير المتمثل في التهديد للحق النقابي كأحد الحقوق الأساسية للموظفين ، بالإضافة إلى دعوتها أعضاء المكتب الجامعي إلى اعتصام أمام مقر المديرية العامة للجماعات الترابية بالرباط يوم 5 شتنبر 2018 أثناء انعقاد المجلس التأديبي الذي سيمثل أمام المناضل النقابي عبد الرحيم الشايب ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

من جهتها، أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بجرسيف، عبر بيانها الصادر عقب اجتماعها بتاريخ 06 يوليوز 2018، عن تضامنها المطلق واللامشروط مع نقابة الاتحاد المغربي للشغل بجرسيف، وتطالب باحترام الحق في الانتماء النقابي وممارسته، وتعلن كذلك عن تضامنها المطلق واللامشروط مع شغيلة الجماعات الترابيىة بالإقليم في معركتها من أجل الإستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة.

وفد عن المجلس الحضري لأسفي يتابع مجريات تنفيذ صفقة التدبير المفوض للنقل الحضري



أسفي : أحمد قيود

مؤخرا تداول الرأي العام المحلي وبشدة مسألة رفض السلطات الوصية للصفقة التي تم الإعلان عنها من قبل المجلس الحضري لأسفي فيما يخص التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري من طرف شركة خاصة ..

و حسب ما بعض الأخبار الرائجة ،  أن ملف الإعلان عن الصفقة معيب وتشوبه خروقات... وأن هناك تفويت مجاني لهذا المرفق والذي سيدر على الشركة ذات الإمتياز 36 مليار درهم من الأرباح...

إلا أن الزيارة التي قام بها وفد عن المجلس الحضري لأسفي إلى مدينة الدارالبيضاء قد وضعت حدا لكل الأطروحات السابقة من خلال ما أورده رئيس المجلس  الحضري عبد الجليل لبداوي في جدارية عبر حسابه على "الفيسبوك" موضحا أن وفدا يمثل المجلس الحضري قد انتقل إلى البيضاء من أجل الإتصال بالشركة رست عليها الصفقة وكذا الإطلاع على نوعية الحافلات التي  سيتم استقدامها إلى مدينة أسفي في القليل من الأيام القادمة قصد عرضها أمام الساكنة، في انتظار استعمالها قبل متم السنة الجارية. 

إفران.. ضاية عوا : معاناة الساكنة مع الضعف الشديد لصبيب الأنترنت والتغطية الهاتفية



محمد الخولاني

لازال المواطنون بمناطق الجماعة الترابية ضاية عوا يعانون من انعدام صبيب الأنترنيت والتغطية الهاتفية : كما هو الحال ل:"ضاية يفرح" و"الركادة" وأماكن بالحجاج وغيرها ..

والأمر يتعلق بشركات: اتصالات المغرب و إنوي وميديتل ، مما يعني أن المواطن يجب أن يتوفر على 3 هواتف للشركات الثلاثة ورغم ذلك إن حصل على بعض الصبيب

وسبق أن أثرنا هذا الموضوع بجريدة "بلاقيود" بعد توصلها بشكاية من المواطنين الذين يطالبون الجهات المعنية التعحيل بتوفير التغطية بتراب الجماعة، حتى يتأتى لهم التواصل مع الأهل والأقارب وكذا في التجارة.. والإتصال ببعض المصالح في حالة وجود ما يستدعي ذلك خاصة الدرك الملكي أو سيارة الاسعاف أو السلطة المحلية أو غير ذلك، فهل من آذان صاغية؟

إستوديو بلاقيود