قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 03/08/2017

بلا قيود




ونبدأ بجريدة الصباح:

- أعلنت حالة استنفار داخل العدالة والتنمية بعد تلقي قيادة الحزب نبأ وجود تنسيق عال بين الأصالة والمعاصرة وفريقي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين من خلال تقديم تعديلات مشتركة على بعض مشاريع القوانين وتوجيه مراسلات مشتركة لطلب تأجيل مناقشة قوانين أخرى، خاصة منها القوانين ذات الطابع الاجتماعي، مثل التغطية الصحية للوالدين وقانون مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

- أوجار يتصدى لنزيف الاعتقال الاحتياطي.. فقد كشفت مصادر حكومية أن محمد أوجار، وزير العدل، يسارع الزمن من أجل وقف نزيف الاعتقال الاحتياطي وذلك بعد ورود تقارير حقوقية تحذر من تفاقم الوضعية داخل السجون، وتتوقع قرب تجاوز عتبة ال 40 ألف سجين. وتزامنت تحركات أوجار مع دعوات أطلقها برلمانيون من الأغلبية والمعارضة تطالب بإطلاق حوار وطني حول الاعتقال الاحتياطي.

* المساء:

- العثماني يتوعد بمحاسبة المخالفين لإجراءات استقبال المرتفقين بالإدارات العمومية. فقد شدد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشهرية أول أمس الثلاثاء، على ضرورة تحسين ظروف استقبال المرتفقين الذين يتوافدون على مختلف الإدارات العمومية من أجل قضاء أغراضهم الإدارية؛ مشيرا إلى كون الجهات المسؤولة لن تتساهل في التعاطي مع أي وضع من شأنه إلحاق الضرر المعنوي بالمرتفقين ولن تتوانى في اتخاذ ما يلزم في حق المخالفين لتدابير الحكامة الإدارية.

* أخبار اليوم:

- حصاد يقبر إرث ابن كيران في التعليم.. خطوة أخرى للتراجع عن قرارات وسياسات الحكومة السابقة يوقع عليها وزير الداخلية السابق، وزير التربية الوطنية الحالي. محمد حصاد وقع على مشروعي مرسومين ينتظر أن يعرضا على مجلس حكومي مقبل، أحدهما يتضمن مادة واحدة تقول ب"نسخ" أي الإلغاء التام لمرسوم سابق أصدره لحسن الداودي، ويتعلق بإحداث مدارس "بوليتكنيك" في مختلف جامعات المغرب، فيما يدخل المرسوم الثاني بعض التعديلات على المرسوم السابق لخطوة إحداث مدارس البوليتكنيك، ويخص توحيد عدد المدارس التابعة لها.

- الجواهري: إنجازات القطب المالي دون المستوى. فرغم اعترافه بأن القطب المالي للدار البيضاء تمكن من تعزيز مكانته ضمن الأسواق المالية العالمية، بعد 7 سنوات من إنشائه، إلا أن والي بنك المغرب لم يخف امتعاضه من حصيلة هذه المؤسسة خلال تقديمه للتقرير السنوي لبنك المغرب أمام الملك، حيث قال "غير أن ما تحقق من إنجازات (القطب المالي للدار البيضاء) من حيث الجاذبية يظل دون مستوى التطلعات وغير كاف إلى حد كبير، بالنظر إلى الفرص الثمينة التي يوفرها استقرار بلدنا وانفتاحه، خصوصا بالنسبة للقارة الإفريقية".

* الأخبار:

- بعد الجدل الذي أثاره المرسوم الذي صادق عليه المجلس الحكومي الخميس الماضي، المتعلق بدعم الإنتاجات السينمائية الأجنبية، أوضح بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن هذا المرسوم يندرج في إطار ملاءمة مقتضياته مع قانون المالية لسنة 2016، من خلال مأسسة دعم الإنتاج السمعي البصري والسينمائي الأجنبي، ووضع إجراءات تحفيزية من شأنها جذب الاستثمارات الأجنبية وتقوية الحضور الوطني في محيط تطبعه المنافسة سواء على الصعيد الجهوي أو القاري.

- توصل مكتب مجلس المستشارين بطلب من مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل تشكيل لجنة استطلاعية حول جرف رمال الشواطئ بالعرائش والمهدية بضواحي القنيطرة. وتتدارس فرق من الأغلبية بمجلس النواب تقديم طلب حول الموضوع نفسه، بعد توقيف عمل اللجنة الاستطلاعية التي شكلها المجلس خلال الولاية السابقة دون أن يخرج التقرير الذي أنجزته إلى الوجود.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، إن مجلسه التنفيذي استكمل في فاتح غشت الجاري المراجعة الثانية في ظل اتفاق "خط الوقاية والسيولة"، وأكد مجددا استمرار أهلية المغرب للاستفادة من هذا التسهيل. وأوضح الصندوق أن السلطات المغربية لم تسحب إلى حدود الساعة أي مبلغ من خط السيولة الموضوع رهن إشارتها بموجب الاتفاق والبالغة قيمته حوالي 3.42 مبلغ دولار أمريكي، ولا تزال تعتبره اتفاقا وقائيا.

- قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إنه آن للمغرب أن يفتخر باجتهاده في التعامل مع القضايا المتنوعة والمتعددة لمغاربة العالم، ثم إنتاجه وإبداعه لمقاربة متقدمة في التعاطي من قضايا الهجرة واللجوء، بقيادة جلالة الملك محمد السادس. وأضاف بنعتيق خلال المنتدى التشاوري الثاني لجمعيات المجتمع المدني لمغاربة العالم، أمس بالرباط، أن تجربة المغرب في التعامل مع قضايا مغاربة العالم تجربة متميزة راكمت خبرة عالية نطمح لضمان استمرارها وتطويرها للأحسن.

* العلم:

- واصلت إذاعة محمد السادس للقرآن تصدرها لترتيب الإذاعات الأكثر استماعا في المغرب، وذلك وفق نتائج نسب الاستماع للإذاعات خلال الربع الأول من سنة 2017. وجاء في بلاغ صحفي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن "إذاعة محمد السادس للقرآن حازت على نسبة 18 في المئة من نسبة الاستماع، وذلك من قرابة 5 ملايين مستمع".

- ثلاثة ملايين مغربي متابعون بسبب شيكات بدون رصيد.. قارب عدد المتابعين بسبب الشيكات بدون رصيد أزيد من 2.9 مليون حالة خلال العام الماضي، يواجه أصحابها من شركات وأشخاص طبيعيين صعوبات في تسديد قيمتها البالغة حوالي 79 مليار درهم تقريبا، دخل 622 ألف منهم إلى نادي الممنوعين من التعامل بالشيكات. وعبر مسؤولو بنك المغرب عن قلقهم إزاء الزيادة المضطردة في عدد هذه الشيكات وقيمتها المالية، مؤكدين أنهم يواصلون أنشطتهم المتعلقة برصد وجمع البيانات المرتبطة بعوارض الأداء.

* الأحداث المغربية:

- البرلمانيون وآفة الغياب.. عاد البرلمانيون للفت الانتباه من خلال هجرهم للقبة. وقد سجلوا الغياب الأبرز في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء فاتح غشت، مما اضطر رئيس الجلسة إلى تلاوة أسماء المتغيبين. كذلك فشل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في جذب المستشارين البرلمانيين إلى مجلسهم، إذ غابوا بدورهم بشكل واضح خلال الجلسة الموالية، التي حضرها العثماني لتقديم حصيلة السياسة العمومية المتعلقة بمغاربة العالم، وذلك أمام مجلس شبه فارغ.

- لجنة المحروقات تعقد أولى اجتماعاتها.. عقد أعضاء المهمة الاستطلاعية الموقتة للوقوف على كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات، بعد قرار تحرير الأسعار أول اجتماع يوم أمس الأربعاء. وتوصلت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، التي يرأسها عبد الله بوانو، منذ الأسبوع الماضي، بأسماء ممثلي الفرق النيابية في المهمة الاستطلاعية، وذلك بعدما تم تحديد أعضائها في 13 عضوا. 

* بيان اليوم:

- المكتب الوطني للكهرباء والماء تحت مجهر المجلس الأعلى للحسابات.. تباشر لجن المجلس الأعلى للحسابات عمليات افتحاص ومراقبة طرق تدبير المؤسسات التابعة لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ويشمل عمل لجن المجلس الأعلى بالأساس طرق تدبير المكتب الوطني للماء والكهرباء، خاصة على مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية عبر عقود الامتياز، والاستثمارات الموجهة لإنجاز المحطات الكهربائية زيادة على مالية المكتب. ومن المنتظر أن يصدر تقرير المجلس بمجرد إنهاء عمليات الافتحاص التي تشرف على نهايتها.

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الجالية المغربية المقيمة في الخارج تساهم بشكل نوعي في دعم الاقتصاد الوطني. وأوضح العثماني، في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين حول "حصيلة السياسة العمومية المتعلقة بمغاربة العالم"، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن حجم تحويلات مغاربة العالم المالية عرف نموا مضطردا خلال العقدين الأخيرين، مبرزا أنها بلغت العام الماضي 62,2 مليار درهم في مقابل 20 مليار درهم سنة 1990.

* رسالة الأمة:

- أشاد رئيس مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي تون موسى هيتام، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بمبادرة المغرب الرامية إلى وضع نظام بنكي تشاركي خاص به، ما من شأنه أن يكمل عرضه البنكي القائم. وأوضح تون موسى هيتام، في كلمة خلال مؤتمر صحافي، عقد على هامش زيارة العمل التي يقوم بها للمغرب من 31 يوليوز إلى 4 غشت، أنه في الوقت الذي ما زالت تتردد فيه بعض الدول في تبني نظام مالي تشاركي، فإن المغرب قد بدأ المسار وباشر الإصلاحات المؤسساتية والقانونية الضرورية لهذا النظام البنكي. 

- أفادت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بأن 4,6 ملايين سائح زاروا المغرب بين يناير ويونيو 2017، بزيادة قدرها 9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول إحصائيات السياحة المغربية خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2017، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 14 في المائة، فيما ارتفع عدد السياح المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 3 في المائة.

* لوماتان:

- أشادت اللجنة التنفيذية لوزراء الشؤون الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي ، أول أمس الثلاثاء بإسطنبول، بجهود جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن مدينة القدس الشريف. ونوهت اللجنة التنفيذية في البيان الختامي، الذي صدر عن أشغال اجتماعها الاستثنائي الموسع الذي خصص لبحث التطورات الأخيرة في مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى، بالجهود التي بذلها صاحب الجلالة، بصفته رئيس لجنة القدس، وخاصة من خلال الرسالة التي بعثها جلالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس، لإدانة الانتهاكات الممنهجة بمدينة القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك، وضرورة إرجاع الأمور إلى نصابها.

* لوبنيون:

- توج المبتكرون المغاربة بالجائزة الكبرى في النسخة الثانية من المسابقة الدولية للابتكار "لنتحدى"، الذي نظمته المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة، مؤخرا، تحت إشراف الفدرالية العالمية للابتكار. وأوضح بلاغ للمدرسة الوطنية أن المشاركين المغاربة حازوا، في ختام هذه التظاهرة التي انطلقت مطلع شهر يوليوز بمشاركة عشر دول وهي المغرب والعراق ولبنان وكندا وأندونيسيا وبولندا ورومانيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والولايات المتحدة الأمريكية، على الجائزة الكبرى، والجائزة الثانية والجائزة الثالثة، فضلا عن جائزة أفضل ابتكار بإفريقيا.

* ليبراسيون:

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن اشتغال قاعات الدرس بصفة مستمرة بالمؤسسات التعليمية التي تعرف نقصا في المساحة أو القاعات الدراسية سيمكن من توفير أكثر من 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية. وسجل الوزير خلال زيارة لست مؤسسات تعليمية في جماعات يعقوب المنصور، وحي الفتح واليوسفية بالرباط ، مرفوقا بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة الرباط سلا القنيطرة والمدير الإقليمي للوزارة، أن هذا الإجراء الذي يروم تحقيق هدف 40 تلميذا في القسم كحد أقصى ، سيمكن من الاستفادة من القاعات الدراسية التي لم تكن تستغل في الفترة ما بين الساعة 12 إلى 14 زوالا.

* البيان:

عقد وزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، لقاء مع ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أن هذا اللقاء شكل فرصة سانحة لاستحضار التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، الواردة في خطاب العرش بتاريخ 29 يوليوز 2017، التي تشكل نبراسا يهتدى به لحاضر ومستقبل الفعل العمومي بما يمكن من ترسيخ المكاسب وتجذيرها وتجاوز التحديات المطروحة.
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث

إستوديو بلاقيود