العاهل الأردني يقوم بزيارة صداقة وعمل للمغرب يومي 27 و28 مارس الجاري

SM le Roi Mohammed VI le Roi Abdallah 4174c

الرباط – أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، سيقوم بزيارة صداقة وعمل للمغرب يومي 27 و28 مارس الجاري.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بهذا الخصوص :

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أنه بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيقوم صاحب الجلالة الهاشمية الملك
عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بزيارة صداقة وعمل للمملكة المغربية، يومي الأربعاء والخميس 20 و21 رجب 1440 هـ الموافق 27 و28 مارس 2019 م.

وبهذه المناسبة، سيجري صاحب الجلالة أعزه الله مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير.

وتعكس هذه الزيارة عمق علاقات الأخوة والتعاون والتضامن التي تجمع الشعبين الشقيقين، بفضل الإرادة المشتركة لعاهلي البلدين”.

العثماني.. لا تراجع عن مجانية التعليم ولا يوجد أي تفكير أو نية ولا حديث عن ذلك

gouvernement 3ebfb

الرباط – نفى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، نفيا قاطعا، المغالطة التي أشيعت حول التراجع عن مجانية التعليم، مؤكدا أن ذلك “غير صحيح مطلقا”.

وقال العثماني، في كلمته الافتتاحية لاجتماع مجلس الحكومة، “لا توجد أي نية ولا تفكير ولا أي حديث حول التراجع عن مجانية التعليم”، متسائلا “كيف يمكن للدولة أن تتراجع عنه وهي تزيد في ميزانيته، وفي جميع البرامج الاجتماعية والتربوية المرتبطة به سنة بعد سنة؛ الإطعام والنقل المدرسيان نموذجا”.

وأوضح رئيس الحكومة أنه تم الرفع من “ميزانية برنامج (تيسير) لوحده بمليار ونصف مليار درهم في سنة واحدة”، مشيرا، أيضا، إلى زيادة عدد الممنوحين الجامعيين ورفع ميزانية المنح الجامعية كل سنة، وكذا تخصيص منح لطلبة التكوين المهني، إذ وصلت لما يقرب ملياري درهم.

كما جدد التأكيد على أن الدولة والحكومة تولي قطاع التعليم الاهتمام الضروري، وتعمل على دعمه إلى أقصى حد ممكن ليستطيع القيام بدوره عبر إجراءات واقعية وعملية، مذكرا بأنها قررت، على سبيل المثال، توسيع سنوات إلزامية التعليم سنتين في التعليم الأولي لتشمل الأعمار من 4 إلى 16 سنة.

ودعا العثماني مروجي ادعاءات ضرب مجانية التعليم إلى الكف عن ذلك، لأنه “يضر البلد والمرفق العام، ويشوش على المواطنين والمواطنات في وقت يحتاجون فيه للطمأنة وليس العكس”، مطالبا، في الوقت نفسه، بتظافر الجهود في قطاع حيوي واستراتيجي

وزارة الصحة تنفي خبر إعفاء 31 مسؤولا بمصالحها المركزية

Anass Doukkali d6077

الرباط – نفت وزارة الصحة، اليوم السبت، خبر إعفاء 31 مسؤولا بمصالحها المركزية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها ردا على ما نشرته إحدى الجرائد الورقية في صفحتها الأولى من عدد اليوم بشأن هذا الموضوع، أن وزير الصحة أصدر بتاريخ 13 مارس الجاري قرارا بفتح باب الترشيح لشغل 31 منصبا شاغرا لرؤساء المصالح بالإدارة المركزية لوزارة الصحة.

وأكد المصدر ذاته أن المسؤولين السابقين بهذه المصالح، إما تمت ترقيتهم إلى مناصب أخرى للمسؤولية كرؤساء أقسام، أو أحيلوا على التقاعد، وبذلك أصبحت مناصب المسؤولية بهذه المصالح الإدارية شاغرة، وتسير عن طريق النيابة.

وأخيرا الحق في الحصول على المعلومات دخل حيز التنفيذ



الرباط – أعرب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بالرباط، عن أمله في أن تنجح لجنة الحق في الحصول على المعلومات في تحقيق الأهداف المنصوص عليها ضمن القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، والذي دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 12 مارس 2019.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني، وخلال استقباله لأعضاء لجنة الحق في الحصول على المعلومات، بحضور رئيسها عمر السغروشني، الذي عينه جلالة الملك، رئيسا للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أكد على أهمية عمل اللجنة في تحقيق أهداف هذا القانون.

لفتيت يهاجم من تونس إيران، ويصفها بنهج الفوضى و سياسة التوسع و زرع الفتنة

Laftit Tunis 36ème 67583

قال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية ، إن طموح إيران لا يقتصر على منطقة عربية معينة بل هو طموح في الهيمنة والتمدد في جميع أرجاء الوطن العربي بوسائل مقيتة تعمل من خلالها على زرع الفوضى والفتنة وتبني سياسة التخريب وتقديم الدعم المالي والعسكري لأعمال العنف والإرهاب

وقال لفتيت في الدورة الـ 36 لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، إن المملكة المغربية شكلت هدفاً لهذا المسعى الخبيث الهادف إلى تهديد الأمن الوطني وترويع المواطنين المغاربة، من خلال تقديم كل المساعدات لأعداء الوحدة الترابية للمملكة من أجل تكوين قيادة عسكرية، وتأمين التدريب على الحرب وتوفير الأسلحة، وهو ما ردت عليه المملكة المغربية بشكل حازم وقوي،

وأضاف، أن الرد المغربي وصل إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية، على اعتبار أن أمن الوطن ووحدته خط أحمر لا يمكن بأي حال من الأحول التساهل بشأنهما، مضيفاً، أن مثل هذه التصرفات الماسة بأمن الدول والمؤسسات، تعتبر تربة خصبة لتفاقم الظاهرة الإرهابية .


وزير الداخلية .. المجال القروي يعاني من اختلالات تستدعي تضافر جهود جميع الفاعلين

Khalid safir b52c7

بنجرير (إقليم الرحامنة) – وكالات : قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الأربعاء ببنجرير (إقليم الرحامنة)، إن المجال القروي، الذي يعتبر المحور الأساسي للبنية الترابية والاقتصادية، وعلى الرغم من المؤهلات التي يزخر بها، فإنه يعاني من مجموعة من الاختلالات، تستدعي تضافر جهود جميع الفاعلين ونهج مقاربة شاملة ومتكاملة بغية معالجتها.

وأضاف في كلمة خلال أشغال اليوم التواصلي حول موضوع ” التعمير والإسكان بالعالم القروي ..الآفاق والتحديات ” ، المنظم من قبل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تلالها بالنيابة عنه الوالي المدير العام للجماعات المحلية  خالد سفير، أن معالجة هذه الاختلالات يمر عبر تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات والخدمات الأساسية ومرافق القرب الضرورية، وذلك من أجل الاستجابة بشكل أفضل لانتظارات وتطلعات المواطنين.

وأبرز أن الدينامية التي يشهدها المجال القروي، لاسيما في مجال التعمير والبناء نتيجة التوسع العمراني والتزايد الديمغرافي، وكذا التحولات التي تعرفها أنماط العيش، تعتبر من بين التحديات المطروحة، حيث تختلف حدتها من منطقة لأخرى حسب القرب أو البعد عن التجمعات الحضرية.

وبالنظر إلى حجم التحديات المطروحة التي ينبغي رفعها من أجل النهوض بالتنمية المستدامة بالمجال القروي، والرفع من المستوى المعيشي للساكنة، يقول السيد لفتيت، فإن وزارة الداخلية تساهم في عدة برامج تنموية عبر إبرام عدة اتفاقيات شراكة بين مختلف القطاعات الوزارية والجماعات الترابية المعنية، وفق مقاربة تشاركية تحدد مسؤولية كافة المتدخلين من قطاعات وزارية وجماعات ترابية معنية ومستفيدين.

وأشار الى أن المجال القروي يستأثر أيضا باهتمام الوزارة عند مواكبتها للجماعات الترابية أثناء إعداد مشاريع البرامج كبرنامج عمل الجماعة، وبرنامج تنمية العمالة أو الإقليم، وبرنامج التنمية الجهوية، في صيغتها الجديدة، والتي من شأنها أن تخص المجال القروي بمشاريع تنموية هامة، فضلا عن إعداد باقي الوثائق التنظيمية المخصصة لتأطير وتهيئة المجالات القروية.

وأشار في هذا السياق، إلى أن التشريعات المعمول بها في ميدان التعمير ساهمت في وضع الآليات الكفيلة لتأطير حركية البناء بالعالم القروي، وذلك لضمان احترام عمليات البناء لقواعد التعمير، وكذا الحرص على سلامة ساكنة هذا الوسط وتوفير شروط العيش الكريم، والولوج إلى سكن لائق، فضلا عن الحفاظ على المجالات الحساسة الحيوية ذات الأهمية كالمناطق السقوية والغابات والمناطق الفلاحية، والمناطق الساحلية، وكذا المواقع الطبيعية وغيرها.

وبعد أن أبرز المجهودات الكبيرة المبذولة من أجل تنمية المجال القروي، وذلك من خلال العديد من المشاريع والبرامج المندمجة، سجل الوزير أن التجربة أبانت عن ضرورة تغيير مقاربة التدخل، وذلك بالانتقال من مقاربة التأهيل إلى مقاربة التنمية مع العمل على تقوية اللامركزية، عبر تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، من خلال ترسيخ آليات التنمية الترابية وفق مبادئ الاندماج والفعالية والاستدامة، وذلك من أجل الاستجابة للانتظارات الحقيقية للساكنة القروية.

وشدد في هذا السياق، على ضرورة العمل على الارتقاء بالمجال القروي إلى فضاء للتساكن والعيش الكريم ومجال للاستثمار والإنتاج مع الحرص على المحافظة على المؤهلات والموارد الطبيعية والبيئية، بما تفرضه المسؤولية والحكامة الجيدة لتدبير الشأن المحلي.

ويأتي هذا اللقاء في إطار الاستراتيجية التواصلية التي تنهجها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، للتحسيس بأهمية النهوض بالعالم القروي عمرانيا واجتماعيا واقتصاديا وفق مقاربة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات هذا الجزء من الجهوي من المجال الوطني سواء على المستوى المعماري أو الاجتماعي أو تحقيق العدالة المجالية والاجتماعية وتعزيز مسار التنمية البشرية.

وشكل اللقاء مناسبة لبسط ودراسة الإشكاليات المتعلقة بالإسكان والتعمير بالمجال القروي، وفرصة للتشاور واقتراح الحلول من أجل تنمية المجالات القروية والاستجابة لحاجيات ومتطلبات ساكنتها سواء على مستوى التخطيط الاستراتيجي أو المجالي أو على مستوى تأطير حركية العمران والبناء والإسكان بهذه المجالات، وكذا فرصة لتسليط الضوء على حصيلة الوزارة وتدخلاتها في العالم القروي واستشراف الآفاق المستقبلية به لمضاعفة جهودها والرفع من أثر تلك التدخلات على هذا المجال الحيوي .

وتضمن برنامج هذا اليوم التواصلي ورشات موضوعاتية تطرقت لثلاثة محاور تهم ” التهيئة والتنمية المجالية للمناطق القروية ” للوقوف على حصيلة وآفاق استراتيجية التهيئة والتنمية المجالية بالمجالات القروية وتقييم المشاريع المنجزة، و” التخطيط العمراني والترخيص بالعالم القروي”، و”المساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي” و”السكن بالعالم القروي”، فضلا عن تنظيم معرض للتجارب والممارسات الناجحة على مستوى العالم القروي في ميادين التعمير والبناء والإسكان والهندسة المعمارية

إستوديو بلاقيود