إحراق زورق مطاطي سريع مع سيارة دفع رباعي هو الحدث الأبرز بالشمال

02 a7242

في حادث غريب وجديد عن المنطقة قامت عصابة ـ غالبا من أصحاب المخدرات ـ حسب شهود عيان، ليلة الثلاثاء بإحراق زورق مطاطي مع سيارة الدفع الرباعي التي تقطره قرب نصب نهر اللكوس إقليم العرائش

و حسب مصادر جد مطلعة ل: بلاقيود، فإن تفاصيل الحادث يرجع إلى وصول سيارة من نوع نيسان سوداء رباعية الدفع تقطر ورائها زورق مطاطي سريع إلى شاطئ مصب نهر اللكوس عند مخرج الميناء، فحاول قرابة عشرة من الأشخاص إنزال الزورق في الوادي لغرض ما بعد أن تبعثهم سيارة من نوع مرسيدس207 ، لكن تواجد دورية مراقبة للدرك البحري بالعرائش في مدخل الميناء أربكت العملية بعد أن قامت بإطلاق الإنذار لدوريات الشرطة المكلفة ترابيا بالمنطقة.

وأمام هذا الوضع لم يجد عناصر العصابة إلا أن يضرمون النار في الزورق والسيارة ويفرون بعد تأخر دورية الشرطة .

و الغريب في الأمر، هو حصول العملية أمام أعين مركز حراسة الحدود التابع للقوات المسلحة وبدون أن تتدخل

ويبقى البحث القضائي هو الكفيل بإظهار الحقيقة ومن هي الجهات المتورط فيه والوقوف على جميع حيثيات وملابسات الحادث

اعتقال ضابط شرطة ممتاز بتمارة في حالة تلبس بتسلم مبلغ مالي كرشوة



الرباط – تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، زوال يوم الأربعاء، من توقيف موظف أمن، برتبة ضابط شرطة ممتاز يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بتمارة، في حالة تلبس بتسلم مبلغ مالي كرشوة من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفته.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كانت قد استمعت إلى الشاكي في محضر قانوني، الذي أوضح أن موظف الشرطة المشتبه فيه طلب منه مبلغا ماليا على سبيل الرشوة، وهو ما استدعى إخطار النيابة العامة المختصة وتوقيف الموظف المخالف في حالة تلبس بتسلم المبلغ المذكور.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، التي تندرج في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة جرائم الفساد المالي، وتوطيد آليات التخليق والنزاهة في صفوف الوظيفة الأمنية.

واشار البلاغ الى أنه ، علاوة على ذلك، قررت المديرية العامة للأمن الوطني اتخاذ قرار التوقيف المؤقت عن العمل في حق الضابط الممتاز الموقوف، وذلك في انتظار انتهاء إجراءات البحث القضائي ليتسنى تقرير المتعين من الناحية الإدارية والتأديبية

الأمن الوطني شارك في تنفيذ عملية تسليم مراقب المخدرات بتنسيق مع الشرطة الفرنسية

DROG 6a3ff
الصورة أرشيف

الرباط – أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها شاركت في تنفيذ عملية تسليم مراقب للمخدرات بتنسيق مع مصالح الشرطة الفرنسية، وتحت إشراف السلطات القضائية المغربية المختصة.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة أنه جرى تنفيذ هذه العملية خلال الأسبوع المنصرم، حيث باشرت مصالح الأمن الوطني مجموعة من الأبحاث والتحريات الميدانية حول الأشخاص الضالعين في هذه العملية، فضلا عن القيام بعمليات التتبع والمراقبة المستمرة للشحنات المخدرة، وهو ما مكن السلطات الفرنسية من حجز 1278 كيلوغراما من مخدر الحشيش بضواحي مدينة مونبولييه بفرنسا.

وأكد المصدر أن تنفيذ عمليات التسليم المراقب للمخدرات يندرج في إطار الجهود التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لتدعيم آليات التعاون الأمني الدولي لمكافحة الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، ورصد الامتدادات والارتباطات العابرة للحدود الوطنية للشبكات الدولية التي تنشط في هذا المجال، فضلا عن توقيف كل المساهمين والمشاركين في التجارة غير المشروعة للمخدرات على الصعيد الدولي.

خلاف بسيط حول سيجارة يؤدي إلى مقتل شاب في مقتبل العمر بسطات

01 2aa5d

سطات : محمد جنان

عرف حي سيدي عبد الكريم شرق مدينة سطات ليلة الثلاثاء 15 يناير الجاري جريمة قتل بشعة نتيجة خلاف بسيط حول سيجارة بين شابين يقطنان بنفس الحي، والذي تفاقم إلى تبادل السب والشتم والضرب..

ونظرا لسنهما الذي يعد من سنوات تطور النمو وإثبات الذات والاندفاع إلى تحقيق الرغبات الداخلية ، أستل الجاني (س.هـ) في عقده الثاني سكينا حادة وغرسه في بطن غريمه (ب.ن) وهو شاب في عقده الثاني ،فأردته هذه الضربة جثة هامدة، ونقل على إثرها إلى قسم العناية المركزة بمستشفى الحسن الثاني بسطات في حالة حرجة بواسطة سيارة الإسعاف .

وبعد إشعارها بالخبر حضرت عناصر الأمن والسلطات المحلية إلى عين المكان لمعاينة هذا الحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث استنفرت الأجهزة الأمنية عناصرها الذين قاموا بحملة تمشيطية لإيقاف المتهم الذي لاذ بالفرار في وجهة مجهولة ، لكن يقظة رجال الأمن كانت كافية ليتم القبض عليه في ضواحي الحي المذكور واقتياده الى الدائرة الأمنية ليتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار التحقيق معه حول المنسوب اليه وبالتالي تقديمه الى العدالة.

وقد طرحت هذه القضية التي استنكرتها ساكنة الحي وعموم المواطنين من جديد أسباب ودوافع جرائم القتل وخاصة تلك المبنية على بعض الأسباب التافهة والتي تكون في غالب الأحيان انعكاسا جليا للتربية والظروف الاجتماعية الصعبة.

الجديدة ..وفاة تلميذة بعد سقوطها داخل مؤسسة

hospital 277b3

لحسن مرزوق

شهدت إحدى المدارس الخاصة بمدينة الجديدة مساء يوم الثلاثاء 15 يناير الجاري حالة من الحزن ، بعد سقوط تلميذة دقائق قبل خروجها من المؤسسة بعدما فقدت الوعي و أغمي عليها.

و بعد اتصال بالوقاية المدنية من طرف إدارة المؤسسة و أيضا الإتصال بأسرة التلميذة ، تم نقلها مباشرة عبر سيارة الإسعاف إلى مستشفى محمد الخامس بالجديدة ، لكن القدر كان محتوما و فارقت الحياة.

و قد تضاربت الأنباء حول سقوطها داخل المؤسسة... لكن يبقى التحقيق وحده كفيل بالوصول إلى الحقيقة

مريرت.. سكان حي أيت عمي علي يشتكون من مستودع للحبوب سبب لهم مشاكل كثيرة

MRIRT 44888

من : شجيع محمد 

بعد أن ظل سكان حي أيت عمي علي وكذا مرتادوا المسجد يعيشون في كنف الهدوء و الإستقرار حتى ظهر وبشكل مفاجئ ما يكدر صفوة عيشهم بسبب إقدام أحد الأشخاص الوافد على المدينة بإحداث مستودع لتخزين الحبوب ولايعلم هل حاصل على الترخيص أم لآ ؟


المستودع لتخزين الحبوب و الذي حوله صاحبه إلى مجمع فلاحي يحتوي الأطنان من الحبوب وعمليات الشحن و الإفراغ تتم على مدار اليوم وخلال منتصف الليل مع ما يرافق ذلك من ضجيج وإزعاج للجيران نتيحة الجلبة وارتفاع أصوات العمال وهدير المحركات حيث أن أغلب العمليات تتم في الليل و الساعات الأولى من الفجر، علما أن المستودع يقع داخل تجمع سكني هائل مما سبب العديد من المشاكل للجيران، فبالإضافة إلى كل ماذكر ، هناك الإنتشار المهول للجرذان بسبب تكدس أكياس الحبوب وانتشار الأوساخ و الحشرات الطائرة داخل وخارج المخزن، كما تسببت عملية در الحنطة خارج المستودع في أمراض تنفسية و حساسية مفرطة للمجاورين، و حتى المسجد بدوره لم يسلم من هذه الموجة من الجرذان

وأمام هذا الوضع وجد السكان أنفسهم أمام مستودع عشوائي لتخزين الحبوب مطالبين بتدخل المسؤولين على جميع الأصعدة و كذا إيفاد لجنة للقيام بمعاينة ميدانية للمخزن موضوع الشكاية و تحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة مع ما يترتب عن ذلك من آثار وتطبيق القانون بصرامة ولايوجد شخص فوق القانون

إستوديو بلاقيود