وزان .. تنظم الملتقى الشعري الرابع، تحت شعار: “حداثة القصيدة المغربية”

IMG 23 ba6cf

المصطفى الزراد : على مدى ثلاثة أيام 21-22-23 مارس 2019 نظمت جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان، "الملتقى الشعري الرابع بوزان"، تحت شعار: "حداثة القصيدة المغربية"، دورة الشاعر العياشي أبو الشتاء.

و الشاعر العياشي أبو الشتاء، هو أحد الشعراء السبعينيين في المغرب، له ثلاثة دواوين، وهي: "العنقاء"، و"قمر تطوان"، و"البهموت"، وقد عمل أبو الشتاء أستاذا جامعيا، واشتغل بالصحافة لسنوات طويلة، وتوزعت كتاباته ودراساته وأبحاثه بين الترجمة عن الإسبانية والنقد الأدبي ونقد النقد.

 وقد عرفت هذه الدورة تنظيم أمسية شعرية كبرى، شارك فيها مجموعة من الشعراء والنقاد المغاربة، قدموا من خلالها شهادات في حق المحتفى به كما ساهموا  بقراءات شعرية وهم: محسن أخريف ، إدريس علوش، أحمد فرج الروماني، أسعد البازي ، محمد العافية، عمر بنلحسن.
IMG 201903230 a36f9
كما عرف الملتقى تنظيم ندوة نقدية "قراءات في تجارب شعرية"، قدمت خلالها مجموعة من الدواوين الشعرية، شارك فيها : ذة.حنان العادل التي ستقدم قراءة في ديوان "كلام المجادبة" لعز الدين بلفقيه، وذ. رضوان بنطاهر الذي سيقدم قراءة في ديوان "ظمأ الموج" لثريا لهراري، أما ذ. هشام العطاوي فسيقدم قراءة في ديوان "مفترق الوجود" لمحسن أخريف، في حين ستقدم ذة. أمينة يونس قراءة في ديوان "رقصة الطائر البحري" للمعتمد الخراز.

كما تخلل الملتقى قراءات شعرية لكل من: ثريا لهراري وعز الدين بلفقيه ومحمد الهبري والمعتمد الخراز.

هذا بالإضافة إلى أن الملتقى نظم لقاء احتفائي بالناقد الشاب سعيد الفلاق الحاصل على جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، وقد شارك  في الاحتفاء بشهادات في حق المحتفى به، كل من الأساتذة: أمينة يونس، وهشام بومداسة، وعبد الحفيظ الطيبي وهم أساتذة سابقين للمحتفى به.

وبتنسيق مع عدد من الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية بإقليم وزان، ومركز التفتح الفني والأدبي بوزان، تم تنظيم ورشات في القصة والخط العربي والمسرح والقراءة، سيؤطرها وينسقها مجموعة من المبدعين والأساتذة، وهم: مصطفى الكركري، ونجاة الكاطب، وطارق بوربيعن، وهشام العطاوي، ومصطفى الماجري، ورحمة ارويح، وعزيزة لغويبي.

وقد ختم الملتقى فعالياته بتوزيع الجوائز على التلاميذ  الشعراء الفائزين في المسابقة الإقليمية السادسة للشعراء التلاميذ المنظمة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم بوزان.
IMG 20190323 6213e
وفي ما يلي تصريح رئيس جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان المعتمد الخراز أستاذ بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بالرباط :

" ننظم بمناسبة اليوم العالمي للشعر الذي يصادف 21 مارس من كل سنة الملتقى الشعري الرابع بمدينة وزان والذي اخترنا له هذه السنة شعار "حداثة القصيدة المغربية"  وسوف نكرم في هذه الدورة الشاعر المغربي السبعيني " العياشي أبو الشتاء" في هذا السياق خصصنا ثلاثة أيام للإحتفاء باليوم العالمي للشعر وهي 21 و 22 و 23 مارس حيث سننظم أمسية كبرى سوف يحضرها شعراء من المغرب كالشاعر إدريس علوش ومحسن أخريف و أسعد البازي و عمر بلحسن وأيضا الناقد المغربي محمد العافية بالإضافة إلى حضور المحتفى به.

أيضا هناك ندوة نقدية مخصصة لقراءة في دواوين شعرية مغربية، منها ديوان مفترق الوجود لمحسن أخريف وديوان رقصة الطائر البحري لمعتمد الخراز وأيضا ديوان زجلي لعز الدين بلفقيه وديوان للشاعرة ثريا الهراري مجدولين والذي سوف يقدم هذه الدواوين مجموعة من النقاد .

أيضا هناك بمناسبة حصول الناقد الشاب سعيد الفلاق على جائزة النقد الأدبي في الإمارات العربية المتحدة قررنا أيضا الإحتفاء بهذا الفوز الذي يعني مثل فيه الناقد سعيد الفلاق المغرب في الإمارات العربية وعلى المستوى العربي .أما في ما يخص فئة التلاميذ فقد خصصنا لهم مجموعة من الورشات التي تتعلق بالخط العربي وبالمسرح والقراءة والقصة وأيضا هناك مسابقة إقليمية للشعراء التلاميذ وصلت دورتها السادسة سوف سيتم الإعلان عنها في اليوم الأخير حيث يتوج التلاميذ من المستوى الإعدادي والثانوي ويحصلون على الجوائز بهذه المناسبة".

أما الناقد الشاب سعيد الفلاق فقد صرح للجريدة بما يلي : " بالنسبة للجائزة فقد تم الاختيار انطلاقا من ثلاث مراحل أساسية؛ في المرحلة الأولى تم انتقائي كمغربي وحيد ضمن عشرة أسماء عربية، ثم في المرحلة الثانية تأهلت إلى اللائحة القصيرة المكونة من خمسة أسماء؛ موريتاني وثلاثة مصريين، ثم في المرحلة الأخيرة تم الإعلان عن الفائزين الثلاثة، وحظيت  بالمرتبة الأولى.

 وقد سعدت كثيرا بهذا الفوز وبأن أمثل النقد المغربي عربيا، وأحقق انتصارا جديدا له".

إصابات في صفوف الأساتذة المتعاقدين بعد تدخل الأمن لفض اعتصام ليلي بالرباط

00 n 1d638
الأساتذة المتعاقدو في الرباط، تصوير رويترز 

الأناضول : قالت تنسيقة للأساتذة المتعاقدين في المغرب، إن تدخل الأمن لمنع مسيرة احتجاجية لهم، خلف عددا من الإصابات بصفوفهم، في وقت متأخر من ليلة السبت إلى الأحد، بالعاصمة الرباط.

وبحسب مراسل الأناضول، استعملت الشرطة خراطيم المياه لمنع المحتجين تنظيم مسيرة احتجاجية واعتصام أمام مبنى البرلمان.

وتظاهر آلاف من الأساتذة المتعاقدين، في وقفات ومسيرة احتجاجية، السبت، واستمرت بعضها إلى وقت متأخر من ليلة السبت، بعدد من المدن، لمطالبة الحكومة الإدماج بالوظيفة العمومية.

وبحسب "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" (غير حكومية) التي دعت إلى الاحتجاج، شارك في هذه الوقفات، آلاف في عدد من المدن مثل: فاس، وتطوان، ومكناس (شمال).

و أظهرت مقاطع الفيديو إصابات تعرض لها أساتذة، بالإضافة إلى مقاطع فيديو للمصابين وهم داخل مستشفى السويسي، بالرباط، دون تحديد عددهم أو طبيعة إصابتهم.

ورفع المتظاهرون خلال هذه المسيرات لافتات تطالب الحكومة بالتراجع عن هذا النظام، وإدماج الأساتذة المتعاقدين في الوظيفة العمومية.

وردد المحتجون شعارات من قبيل "حرية كرامة عدالة اجتماعية" و"الشعب يريد إسقاط التعاقد".

وأطلقت الحكومة في 2016، برنامج التوظيف بالقطاع العام وفق عقد يمتد سنتين قابل للتجديد، وبدأ تنفيذه بالتعليم.

ولا يزال كل طرف متشبث بموقفه، فالمعلمون يطالبون بالإدماج في الوظيفة العمومية، وقرروا عدم العودة إلى المدارس إلى غاية تحقيقه، والحكومة تقدمت بمقترح السبت الماضي، يقضي بإدخال تعديلات على القانون المنظم لعملهم، تم رفضه من طرف المعلمين المتعاقدين.

وفي 5 فبراير/شباط الماضي، طمأن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الأساتذة المتعاقدين بعدم فقدان عملهم، قائلا إن "التعاقد المبرم مع من سيزاولون مهنة التعليم ليس تعاقدا هشا بل نهائي وغير محدد المدة".

توقيف 5 إسرائيليين متورطين في الحصول على جوازات سفر مغربية بالتزوير وهم ضمن عصابة إجرام دولية



الرباط – تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من توقيف خمسة أجانب يحملون جوازات سفر إسرائيلية، وذلك للاشتباه في تورطهم في الحصول على سندات هوية وجوازات سفر مغربية عن طريق التزوير.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن توقيف المشتبه بهم الخمسة يأتي في إطار مواصلة الأبحاث والتحريات المنجزة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في قضية الشبكة الإجرامية التي يتزعمها مواطن مغربي معتنق للديانة اليهودية، والتي تم تفكيكها في بداية شهر مارس الجاري، بعدما تم الاشتباه في تورطها في استصدار وثائق هوية مغربية مزيفة لفائدة مواطنين يهود من أصول غير مغربية.

وأوضح المصدر ذاته أن عمليات التنقيط المنجزة كشفت أن اثنين من الأشخاص الخمسة الموقوفين يشكلون موضوع نشرات حمراء صادرة عن منظمة الأنتربول تقضي بتوقيفهم دوليا على ذمة مسطرة التسليم، وذلك للاشتباه في تورط أحدهما في جرائم القتل العمد ضمن شبكات الإجرام الدولي المنظم، بينما يشتبه في ارتباط الشخص الثاني بشبكات الاتجار الدولي في المخدرات.

وأضاف أن عمليات التفتيش المنجزة في المنازل التي يكتريها المشتبه فيهم أسفرت عن حجز مبالغ مالية مهمة بالعملة الوطنية والأجنبية، وكمية من مخدر الحشيش، وسندات هوية مغربية يشتبه في كونها متحصلة عن طريق التزوير، علاوة على هواتف محمولة وأجهزة معلوماتية.

وقد تم – يضيف البلاغ – الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات حصولهم على وثائق هوية مغربية عن طريق استخدام وثائق ومستندات مزورة

مصري يُصفي شريكه التجاري جسديا و يقوم بإحراق جثته بطنجة، والشرطة توقفه

148 73e53

الرباط – تمكنت عناصر الشرطة القضائية بكل من طنجة والدار البيضاء، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة، من توقيف مواطن من جنسية مصرية، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة قتل عمد مقرونة بالتمثيل بجثة الضحية.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام المشتبه فيه، وهو شريك تجاري سابق للضحية، باستدراج هذا الأخير من الدار البيضاء إلى مدينة طنجة، حيث عمد إلى تصفيته جسديا وإحراق جثته بأرض خلاء ضواحي مدينة طنجة، لأسباب يحتمل أن يكون مردها خلافات تجارية سابقة بين الطرفين.

وأوضح المصدر أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية مكنت من العثور على سيارة الضحية التي رُفعت منها آثار دماء وعينات بيولوجية يحتمل أنها تخص الضحية، كما مكنت من تحديد مسرح الجريمة الذي عثر به على بقايا رماد، وهي المحجوزات التي يتم حاليا إخضاعها للخبرات الضرورية بمختبر الشرطة العلمية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، إلى جانب مواطن مغربي آخر سبق توقيفه في إطار نفس القضية، للاشتباه في مشاركته في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية

الجديدة .. انقلاب حافلة للمسافرين على الطريق السيار يودي بحياة امرأة وإصابة 36 شخصا، 5 منهم إصاباتهم بليغة

11 d6df1
الحافلة التي انقلب بجانب الطريق السيار عصر اليوم الجمعة 

بلاقيود 

وقعت عصر اليوم الجمعة 22/03/2019 حادثة سير خطيرة تمثلت في انقلاب حافلة لنقل المسافرين للخط الرابط بين المحمدية واليوسفية، بينما كانت قادمة من المحمدية في اتجاه اليوسفية

الحادث المأساوي لانقلاب حافلة نقل المسافرين وقع على الطريق السيار الرابطة بين البيضاء والجديدة شرق مدينة الجديدة قرابة 8 كيلومترات عن المدينة ، كما أن انقلاب الحافلة كان على الجانب الأيمن من الطريق ،

الحصيلة الأولية للحادث وفاة امرأة ، وإصابة 36 آخرين بجروح خمس منهم إصاباتهم خطيرة، حسب إحصاءات أولية

وقد حضر رجال الدرك الملكي وقاموا بما يلزم من أجل تقديم جميع الخدمات المطلوبة وحضر رجال الوقاية المدنية والسلطات المحلية... و تم العمل على نقل الجرحى والمصابين إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، ووضع الضحية المتوفاة بمستوع الأموات

وقد فتحت مصالح الدرك الملكي بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد ظروف وملابسات الحادث المأساوي

accedent 1 f852b

12 af6dd

مغادرة مجموعة أخرى من معتقلي جرادة سجن وجدة

FB IMG 1553253803526 18f63
المفرج عنهم الثلاثة مع عائلاتهم

وجدة: سعيد بوغالب

غادر صباح اليوم الجمعة 22-03-2019 ثلاثة من معتقلي جرادة، ويتعلق الأمر بكل من  عبد الرقيب يحياوي ، عبد الإله حمادي ، يحيى الاسماعيلي ،

,وقد تم الإفراج عنهم بعدما قضوا محكوميتهم من السجن المتمثلة في سنة  سجنا كاملة ، كما غادر أمس السجن مصطفى حساني،

 وينتظر أن يفرج غدا السبت عن محمد الرحماني ، ويوم الثلاثاء 26-03-2019  عن الكفل القاصر محمد الصحراوي. 

ويعتبر هؤلاء من معتقلي ما يسمى بالأربعاء الأسود 14 مارس 2018  ، حيث اعتقل فيه أزيد من 96 شخصا ، وتم توجيه تهم ثقيلة وعديدة للكثير منهم، منها : إضرام النار في ناقلات بها أشخاص،  وعرقلة سير الناقلات مما تسبب في حوادث ، وإهانه وتعنيف موظفين عموميين، و كسر وتغيير أشياء عمومية، و حيازة السلاح دون مبرر ، و التجمهر المسلح في الطرق العمومية ، و التحريض على ارتكاب جنح وجنايات ، و العصيان المسلح، و المساهمة في تظاهرات غير مرخصة، و تحدي بلاغ وزير الداخلية ل 13 مارس. 

كما غادر السجن قبل أيام مجموعة أخرى قضت عقوبة سجنية مدتها عشرة أشهر.

و توالي خروج المعتقلين من السجن تزامن مع توالي تخفيض العقوبة في محكمة الاستئناف للعديد منهم ، مما جعل الملف يعرف انفراجا نسبيا

إستوديو بلاقيود