تهمة الإرتشاء تطيح بضابط أمن ومقدم شرطة بالرباط



الرباط – فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الأربعاء، وذلك للكشف عن حقيقة الاتهامات بالارتشاء المنسوبة لموظفين للشرطة يعملان بالهيئة الحضرية بولاية أمن الرباط .

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن مصالح الأمن الوطني بالرباط كانت قد عاينت، في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، حادثة سير تلقائية بإحدى المدارات الطرقية، قبل أن يتقدم لاحقا السائق ومرافقه بشكاية مفادها تسليم مبلغ مالي لموظفين للشرطة، برتبة ضابط أمن ومقدم شرطة، وذلك بدعوى التستر عن واقعة السياقة في حالة سكر، وذلك بوساطة من سائق سيارة الجر.

وقد تم، حسب المصدر ذاته، الاحتفاظ بالشرطيين وسائق سيارة الجر وكذا السائق المتسبب في الحادثة ومرافقه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للبحث معهم حول الاتهامات المتعلقة بطلب رشوة للتغاضي عن عمل من أعمال الوظيفة، وكذا أفعال الإرشاء والمشاركة.

المحكمة الإدارية بالرباط تعزل فوزي بنعلال من رئاسة وعضوية المجلس الجماعي للهرهورة



الرباط – أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط حكما يقضي بعزل فوزي بنعلال من رئاسة ومن عضوية المجلس الجماعي للهرهورة (عمالة الصخيرات تمارة)، وترتيب الآثار القانونية على ذلك مع النفاذ المعجل.

وكان الوكيل القضائي للمملكة تقدم بطلب نيابة عن عامل عمالة الصخيرات تمارة بتاريخ 29 أكتوبر الماضي للتصريح بعزل السيد فوزي بنعلال من مهام رئاسة وعضوية مجلس جماعة الهرهورة.

وجاء عزل السيد فوزي بنعلال، حسب منطوق الحكم، ل”ثبوت ارتكابه، بمناسبة ممارسته لمهامه، عدة مخالفات، وخروقات جسيمة للقوانين، والأنظمة الجاري بها العمل، وقفت عليها لجنة تفتيش تابعة للمفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية”.

وأكد منطوق الحكم أن “دراسة تقرير المفتشية العامة من طرف مصالح عمالة الصخيرات تمارة بين أن تلك المخالفات تضر بمصالح الجماعة بشكل كبير وتتنافي وأخلاقيات المرفق العام مما يوقع تلك الأفعال في دائرة أحكام الفصل 64 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات”.

واوضح أن هذه المخالفات تتعلق ب”خرق القوانين والأنظمة المتعلقة بالتعمير، ومخالفة القواعد القانونية المتعلقة باستخلاص رسوم الجماعة ومستحقاتها ومخالفة قواعد المنافسة في إبرام عقود استغلال أملاك الجماعة”.

يشار إلى أن طلب عامل عمالة الصخيرات بعزل فوزي بنعلال من مهام رئاسة وعضوية مجلس جماعة الهرهورة، استند إلى مقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي رقم 113.14 بتاريخ 7 يوليوز 2015 المتعلق بالجماعات.

وينص الفصل 64 على أنه “إذا ارتكب رئيس المجلس أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، قام عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه بمراسلته قصد الإدلاء بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليه داخل أجل لا يتعدى 10 أيام ابتداء من تاريخ التوصيل. ويجوز للعامل أو من ينوب عنه بعد التوصل بالإيضاحات الكتابية المشار إليها في الفقرتين الأولى والثانية حسب الحالة أو عند عدم الإدلاء بها بعد انصرام الآجال المحددة إحالة الأمر إلى المحكمة الادارية وذلك لطلب عزل عضو المجلس المعني بالامر من مجلس الجماعة أو عزل الرئيس أو نوابه من عضوية المكتب أو المجلس. وتبث المحكمة في الطلب داخل أجل لا يتعدى شهرا من تاريخ توصلها بالحالة”.

وأكد منطوق الحكم أنه “عقب التوصل برد رئيس المجلس الجماعي للهرهورة حول المنسوب إليه تبين بأن ردوده تغوص في العموميات ولا تقدم أي أجوبة قانونية بشأن هذه المخالفات، بل وتقر صراحة بها

حمل المخدرات بواسطة سيارة الأجرة ، والشرطة بالسد الأمني بتطوان تطيح بالمتهمين



محمد الريضاوي

في إطار عملية المراقبة اليومية تمكنت عناصر الشرطة بالسد القضائي بمدخل مدينة تطوان، مساء اليوم، من إيقاف ثلاثة أشخاص وحجز 800 قرص طبي مخدر من أنواع مختلفة.

وقد تمكنت الشرطة من هذ العملية عندما أثار انتباه عناصر الشرطة سيارة أجرة من الصنف الأول قادمة من مدينة طنجة، فحامت حولها شبهات، وأثناء تفتيش حقيبة كانت بحوزة أحد الركاب تبين أنها تحتوي على الكمية المذكورة من الأقراص المهلوسة.

وبتعليمات من النيابة العامة أحيل الموقوفون الثلاثة والذين ينحدرون من مدينة الصويرة من بينهم قاصر رفقة المحجوز على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان من أجل تعميق البحث معهم ووضع اثنان منهم رهن تدبير الحراسة النظرية والقاصر تحت المراقبة .

مواطنون يشتكون من ظاهرة انتشار المخدرات بإقليم إفران



محمد الخولاني

يشتكي مجموعة من المواطنين من أزرو وعين اللوح وإفران من ظاهرة انتشار أنواع من المخدرات ببعض الجماعات مما يشكل خطرا مستقبليا على الشباب وعلى الأمن العام .

وأكد للجريدة بعض المتحدثين حول ترويج القرقوبي بعين اللوح وبأزرو مما يتطلب القيام بحملات لتجفيف منابع البيع إن كانت محلية والتي يمكن الوصول إليها بإجراء بحث وتحقيق في الموضوع لاستجلاء حقيقة ما يروج . وغير خاف على أحد العواقب الوخيمة الناجمة عن تعاطي حبوب الهلوسة.

هذه الآفة الخطيرة التي تتسبب في المأسي وتخلف ضحايا وتؤدي إلى الانحراف بكل أشكاله المشينة.

فالمطلوب التحرك لإيقاف نزيف الخطر الذي يداهم الشباب والجماعات ، وفي المقابل وجب تشجيع مختلف الجمعيات الثقافية والرياضية والاجتماعية ماديا ولوجستيكيا لإنقاذ الشباب والطفولة الذين يمثلون أكبر شريحة مجتمعية من الانزلاق والانجرار نحو هذه الآفة ، ذلك ما يتمناه الأباء والأمهات من الدوائر المسؤولة.
 

بني ملال: حجز كمية من مخدر الشيرا مخبأة في اسطبل وتوقيف شابة و البحث عن آخر



بني ملال – تمكنت مصالح الدرك الملكي نهاية الأسبوع المنصرم من حجز 43 كيلوغراما من مخدر الشيرا و70 كيلوغراما من ماده القنب الهندي، و12 كيلوغراما من مادة “طابا” بمنطقة العيايطة بإقليم بني ملال.

وأوضح مصدر أمني أن عناصر الدرك الملكي ببني ملال توصلت بإخبارية تفيد بوجود كمية كبيرة من المخدرات مخبأة بإسطبل بمنطقة العيايطة، معدة للبيع، مشيرا إلى أن التنسيق الأمني بين عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بكل من بني ملال وأولاد مبارك وتاكزيرت (إقليم بني ملال) مكن من خلال الاستعانة بكلاب مدربة من مداهمة الإسطبل، وإيقاف شخصين، إحداهما شابة، فيما يتواصل البحث لإيقاف المشتبه به، موضوع أزيد من 40 مذكرة بحث وطنية من أجل الاتجار في المخدرات.

وحجزت عناصر الدرك الملكي خلال العملية 43 كيلوغراما من مخدر الشيرا مخبأه تحت الأرض، و70 كيلوغراما من مادة القنب الهندي، و12 كيلوغراما من مادة “طابا”، فضلا عن حجز أربعة صفائح معدنية مزورة للسيارات اثنتان منها مرقمتان بالخارج.

طنجة .. مداهمة فيلا مكن من توقيف 90 مرشحا للهجرة وحجز زورقين و أموال وسيارات



طنجة : أبو معاذ

في عملية فريدة من نوعها تمكنت مصالح الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بطنجة من مداهمة فيلا بطريق أصيلا على الطريق الوطنية ، حيث تمكنت من إلقاء القبض على 90 مرشح للهجرة السرية كان المنظمون يحتجزونهم من أجل الاستعداد للإبحار بهم من شواطى "هوارة" "وبريش" حسب مصادر جد مطلعة ل: بلاقيود

المصادر تتحدث على أن العملية تم ترصدها وتتبعها عن بعد من قبل عناصر الدرك بكل فروعها بالمنطقة ، حيث كانت هناك عملية رصد تحركات المنظمين واللذين اتخدوا فيلا في طور البناء بطريق أصيلا وكرا لإختباء ،

وعندما دقت ساعة الصفر تمت مداهمة الفيلا في الصباح الباكر من صباح اليوم تحث إشراف ضباط من الجهوية وعناصر التدخل السريع وبمساهمة أيظا عناصر الدراجات النارية، و تم إلقاء القبض على منظمي العمليات والذين كان مبحوثا عنهم، وحجز وسائل الإبحار عبارة عن محركين وزورقين ومبالغ مالية قدرت بحوالي 8 ملايين وهواتف وأسلحة بيضاء وسيارتين رباعية الدفع حيث تم اقتياد الجميع إلى المركز القضائي من أجل البحث معهم تحث إشراف النيابة العامة المختصة

وتجدر الإشارة أن القيادة الجهوية للدرك الملكي بطنجة بكل فروعها البرية والبحرية تشن حملة ضد تجار البشر وهي مستمرة

إستوديو بلاقيود