أكاديمية المملكة تحتضن الأربعاء محاضرة ”مصاحف القرآن وكتب العبادات الخاصة بالرسول في افريقيا المسلمة ”

academie 2082e

تحتضن أكاديمية المملكة المغربية، بعد غد الأربعاء، محاضرة تحت عنوان ”مصاحف القرآن وكتب العبادات الخاصة بالرسول ﷺ في افريقيا المسلمة ”.

وحسب بلاغ لأكاديمية المملكة، تندرج هذه المحاضرة، التي يلقيها كونستون هاميس، الأستاذ الباحث في الانثروبولوجيا بالمعهد العالي للدراسات في العلوم الاجتماعية والمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، في إطار الأنشطة الثقافية والعلمية التي تنظمها الأكاديمية، لتهييئ معرض ”كنوز الإسلام بافريقيا من تومبوكتو إلى زنجبار”، المزمع تنظيمه من 16 أكتوبر 2019 إلى غاية 25 يناير 2020.

وأوضح البلاغ أن الأستاذ المحاضر يسعى إلى اكتشاف ماتزخر به بعض مناطق افريقيا جنوب الصحراء، التي شهدت انتشار الإسلام من خلال مخطوطات القرآن الكريم وكتب العبادات والزوايا أو الطرق الصوفية، بهدف التحسيس بالإشكاليات القديمة والمعاصرة لانتشار الإسلام بإفريقيا في العصر الوسيط

الثلاثاء أول أيام عيد الفطر في عدد من الدول

ac3 a1017

الأناضول : أعلنت كل من السعودية والكويت وقطر والعراق واليمن ثبوت رؤية هلال شهر شوال وأن اليوم الإثنين هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وغدا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

فيما أعلنت الأردن وفلسطين أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان لعدم ثبوت رؤية هلال شوال، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

تحت شعار “ورتل القرٱن ترتيلا“ ودادية موظفي العدل بورزازات تنظم مسابقة قرآنية

4 cd769

إبراهيم بونعناع

بمناسبة شهر رمضان الكريم و في أجواء ربانية احتضنت قاعة الإجتماعات بمحكمة الإستئناف بورزازات بعد زوال يوم الجمعة 31 ماي 2019 مسابقة في تجويد القرٱن الكريم نظمها المكتب المحلي لودادية موظفي العدل بورزازات بشراكة مع المجلس العلمي المحلي بمشاركة   20 طفلا و32 طفلة من أبناء وأقارب هيئة كتابة الضبط.
1 0ccdd
وقد افتتح هذا الحفل الديني بٱيات من الذكر الحكيم تلتها كلمة رئيس المكتب المحلي للودادية والتي رحب من خلالها بالضيوف وبالبراعم المشاركة في هذا النشاط مبرزا على أن الهدف من تنظيم هذه المسابقة هو ترسيخ القيم الدينية والوطنية الأصلية في نفوس الأطفال وتربيتهم تربية صالحة وتشجيعهم على الاهتمام بحفظ كتاب الله العزيز .
3 03fc9
 كما تقدم بالشكر الجزيل للطاقم المشرف على تأطير هذا الحفل والمتكون من السادة : عبد الله بوسعيد وعبد الحفيظ أيت وحمان وعمر زروقي وكلهم أعضاء بالمجلس العلمي بورزازات.

و قد ساد في المسابقة جو روحاني قرآني أصغت فيه آذان الحاضرين إلى الأصوات الشجية للمتابريات و المتبارين الذين أبانوا عن مواهبهم في التجويد نالوا استحسان الحضور ولجنة التحكيم .

وفي نهاية المسابقة تم تتويج المتنافسين بجوائز تحفيزا لهم على المزيد من الإجتهاد لحفظ كتاب الله عز و جل وتجويده .
2 fb0c3

6 9d02b

5 6ea8f

محمد السادس يترأس بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة ويوزع جوائز على الفائزين

le Roi une veillée religieuse c9b59

 ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل مساء اليوم السبت، بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة.

وبعد صلاتي العشاء والتراويح، رتلت القارئة الطفلة آية منصور (12 سنة من مدينة برشيد)، الفائزة بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدمت للسلام على جلالة الملك وتسلمت الجائزة من يدي جلالته.

وتعكس هذه الجائزة العناية السامية التي ما فتئ أمير المؤمنين يوليها لحفظة كتاب الله وعزم جلالته الراسخ على تشجيع النشء الصاعد على حفظ وتجويد القرآن الكريم.

إثر ذلك، ألقى الأستاذ أحمد التجاني جلو من السينغال، بين يدي جلالة الملك، كلمة باسم العلماء المشاركين في الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1440 هـ، أعرب فيها عن شكرهم الجزيل وامتنانهم الكبير لأمير المؤمنين على حفاوة الاستقبال وكريم الضيافة المخصصين لهم طيلة مقامهم بالمملكة.

وقال السيد التجاني جلو في هذا الصدد إن الدروس الحسنية المباركة تجمع كل سنة نخبة من صفوة علماء أمة الإسلام من مشارق الأرض ومغاربها لتبادل الرؤى في عدد من القضايا، مشيرا إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس واصل عمل أسلافه الميامين، وأن جلالة المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه أرسى عرى الثقة والمحبة بين الحاكم والمحكوم، وأن جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني قدس الله روحه وضع لبنات التقدم والإزدهار لبناء المغرب الحديث.

وأشاد بهذه المناسبة، بالإنجازات الهائلة التي تمت في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الدين والتعليم والتكوين، وكذا بمختلف مبادرات صاحب الجلالة للدفاع على الشعوب في المنطقة من التطرف وللحفاظ على الثوابت التي يقوم عليها الدين الإسلامي الحنيف.

كما تميزت هذه المناسبة الدينية العظيمة، بختم صحيح البخاري من طرف السيد الحسين مفراح خطيب مسجد “الرضوان” بالمحمدية، ورئيس المجلس العلمي المحلي بنفس المدينة سابقا، بعد سرد “حديث الختم” من طرف الفقيه محمد الزياني، أستاذ بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

وبعد ذلك، سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس لـ”أهل القرآن” وجائزة محمد السادس لـ”أهل الحديث”، للفائزين بهما على التوالي، السيدان إبراهيم الوافي من مدينة آيت ملول والمصطفى زمهني من مدينة اخنيفرة.

كما سلم جلالة الملك، حفظه الله، جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية بفروعها الثلاثة، للسيد محمد العمراوي من مدينة فاس (جائزة منهجية التلقين)، والسيد محمد الحفيظي من مدينة القنيطرة (جائزة المردودية)، والسيد محمد الحانفي من مدينة تارودانت (جائزة التسيير).

إثر ذلك، سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس للأذان والتهليل، التي أحدثت بتعليمات سامية من جلالته، وذلك بفرعيها، على التوالي، للسيدين عبد الله سيوطي من مدينة العيون (الجائزة التقديرية)، ومحمد بوقنطار من مدينة مراكش (الجائزة التكريمية).

وفي ختام هذا الحفل الديني المهيب، رفعت أكف الضراعة إلى المولى عز وجل بأن يحفظ أمير المؤمنين، حامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وينصره نصرا مبينا، يعز به الإسلام والمسلمين، وبأن يتوج بالنجاح أعماله ويحقق مطامحه وآماله، ويبارك خطوات جلالته السديدة، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما توجه الحاضرون بالدعاء إلى العلي جلت قدرته بأن يمطر شآبيب رحمته ورضوانه على فقيدي العروبة والإسلام جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويكرم مثواهما ويطيب ثراهما.

حضر هذا الحفل الديني، على الخصوص، رئيس الحكومة ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، وممثلون عن السلك الديبلوماسي للدول الإسلامية المعتمدون بالمغرب، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والعلماء الذين شاركوا في الدروس الحسنية الرمضانية، وكذا شخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

مسجد في تركيا يعرض شعرة من لحية النبي قبيل ليلة القدر

283c 0993c
تصوير الأناضول

الأناضول : 
توافدت أعداد كبيرة من الزوار على مسجد "السلطان علاء الدين" في العاصمة التركية أنقرة، لرؤية شعرة من لحية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، تُعرض سنوياً قبيل ليلة القدر.

وبعد صلاة الجمعة، أخرج نائب مفتي منطقة "بي بازاره" التي يقع فيها المسجد، أحمد كاواس، أنبوبا زجاجيا يحوي شعرة اللحية من داخل صندوق مطعّم بالصدف، وعرضها على الزوار.
20190531 2 53845

وشكل الزوار صفا طويلا ليتمكنوا من رؤية الشعرة، وهم يرددون الصلاة على النبي.

وقال كاواس للصحفيين، إن الشعرة تعرض كل عام في اليوم الذي يسبق ليلة القدر، بين صلاتي الظهر والعصر، حيث يتوافد الزوار على المسجد لرؤيتها والصلاة على النبي، والدعاء، وأداء ركعتي شكر.
20190531 b6354


الملك يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقين في برنامج محاربة الأمية بالمساجد للموسم الدراسي 2017-2018

le Roi programme national 305e6

أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “السلام” بمدينة سلا، على تسليم جائزة محمد السادس (صنف الذكور) للمتفوقين في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017-2018.

ويتعلق الأمر بكل من إبراهيم حويلات من الداخلة، ويونس يعكوبي وفؤاد هلال من فاس، وعبد الحق الكرواني من الصويرة، وعمر الضريسي من العرائش.

وتم إطلاق برنامج محاربة الأمية بالمساجد تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ47 لثورة الملك والشعب (20 غشت 2000)، والذي أمر فيه جلالته بأن “تفتح المساجد لدروس محو الأمية الأبجدية والدينية والوطنية والصحية، وذلكم وفق برنامج محكم مضبوط”.

ومنذ إطلاق هذا البرنامج وإلى غاية سنة 2018، بلغ عدد المستفيدين منه أكثر من 3 ملايين مستفيد، ينضاف إليهم متتبعو البرنامج على “قناة محمد السادس للقرآن الكريم”، الذي تبثه مرتين في اليوم، وبموقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الأنترنت.

إستوديو بلاقيود