المكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة يعقد اجتماعا على مستوى الوزراء بالرباط

ISESCO 5eme bureau f77fa

الرباط – عقد المكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة اليوم السبت بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة-إيسيسكو- بالرباط، اجتماعه الخامس على مستوى الوزراء.

وتضمن جدول الأعمال نقاطا تتعلق بتقرير المدير العام للإيسيسكو حول جهود المنظمة في مجال البيئة والتنمية المستدامة منذ انعقاد الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة، واستراتيجية تفعيل دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى وثيقة توجيهية بشأن تعزيز دور الشباب والمجتمع المدني في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

الملك يقرر تخصيص منحة مالية، من أجل ترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى و محيطه

le RoiComite Al Qods ba30f

الرباط – في إطار العناية والاهتمام الدائمين اللذين يوليهما أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، للقدس الشريف وصيانة معالمها المعمارية وتراثها الحضاري والروحي، قرر جلالته، حفظه الله، تخصيص منحة مالية، كمساهمة من المملكة المغربية في ترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه.

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن هذه المكرمة الملكية السامية تندرج في إطار الجهود الدؤوبة والمتواصلة التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها على كافة الأصعدة لفائدة مدينة القدس الشريف، ودعما لصمود المقدسيين، ودفاعا عن الوضع التاريخي لهذه المدينة وتأكيدا على هويتها الحضارية ورمزيتها الدينية كفضاء مفتوح للتعايش والتسامح بين مختلف الأديان السماوية.

وأضاف البلاغ أنه سيتم، في هذا الإطار، إرسال معماريين وصناع تقليديين مغاربة لصيانة الأصالة المعمارية العريقة للمسجد الأقصى.

وخلص المصدر ذاته إلى أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قد أمر أن تتم هذه العملية بتنسيق مع دائرة الأوقاف الإسلامية الهاشمية الأردنية.

الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة لتبلغ 750 مؤطرا من ضمن مستجدات موسم الحج 1440 هـ

Ahmed Toufiq 75dbc

الرباط – قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة، لتصبح 750 مؤطرا ، تشكل أحد مستجدات موسم الحج 1440 هـ.

وأوضح السيد التوفيق، في معرض رده على سؤال شفوي حول “سبل ضمان عدم تكرار المشاكل التي عانى منها الحجاج المغاربة” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن “من العناصر الجديدة في سبيل التغلب على الإكراهات المرتبطة بعمليات تنظيم الحج هناك ستة مستجدات، من ضمنها موافقة السلطات السعودية على الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة بإضافة 100 مؤطر ليصبح العدد 750 بدل 650 مؤطرا”.

وأضاف أن من ضمن المستجدات أيضا عمل الوزارة على أن يكون في كل إقليم مؤطرون يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر، ويظلون في اتصال معهم إلى غاية الرجوع من الحج، وكذا تنظيم تداريب للمؤطرين والمرافقين لشرح مستجدات هذا الموسم والخطة التي سيتم اتباعها للتغلب على المشاكل التي عرفها الموسم الفارط، والمتعلقة أساسا بالنقل والإقامة بالمشاعر المقدسة، فضلا عن توجيه المرافقين للتعرف على الحجاج الذين سيؤطروهم بمعدل 50 حاجا لكل مرافق، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تنظم بأرض الوطن.

وأشار الوزير إلى أن من مستجدات موسم الحج 1440 هـ النقص من نظام الردين من خلال النقل داخل المشاعر بنسبة 60 بالمائة من الحجاج، وذلك بتعبئة 330 حافلة أقدمها يرجع استعمالها إلى 2016، وكذا استجابة سلطات الطيران المدني السعودي لطلب شركة الخطوط الملكية المغربية بأن تكون برمجة الرحلات أكثر كثافة، بحيث لا تتعدى مدة إقامة الحجاج 30 يوما في الديار السعودية.

كما تم الاتفاق، حسب السيد التوفيق، مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على أن تكون الوجبات الغذائية بمنى وعرفات مطبوخة في حينها بدل المعلبات الجاهزة.

انعقاد المنتدى الصوفي العالمي في إندونيسيا بمشاركة المغرب

soufisme en Indonésie 1533a

بيكالونغان (إندونيسيا) – وكالات :  تستضيف مدينة بيكالونغان الإندونيسية المنتدى الصوفي العالمي من 8 إلى 10 أبريل تحت شعار “دور التصوف في سعادة الإنسان وسلامة الأوطان”، بمشاركة باحثين وأكاديميين مغاربة.انعقاد المنتدى الصوفي العالمي في إندونيسيا بمشاركة المغرب

وسيمثل المغرب في هذا المنتدى رئيس المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية والجمالية، عزيز إدريسي الكبيطي الحسني، ونائب رئيس جامعة القرويين، إدريس الفاسي الفهري، إلى جانب باحثين وأكاديميين مغاربة آخرين، من بينهم عبد القادر الكتاني، وأحمد الإدريسي.

وسيجمع المنتدى على مدى ثلاثة أيام، حوالي 300 من الشخصيات البارزة والباحثين في مجال التصوف ينتمون لأزيد من 30 بلدا، والذين سيناقشون العديد من القضايا المتعلقة بالصوفية وإسهامها في الحوار بين الأديان، والتسامح والتعايش بين مختلف الطوائف.

كما سيناقس الاجتماع النهوض بالقيم الكونية للسلام والتسامح التي يدعو إليها الإسلام الوسطي، وفقا لنهج ديني وروحي يعزز التعايش والتفاهم.

ومن المتوقع أن يحضر أزيد من 1000 مشارك في المنتدى الصوفي العالمي، الذي سيشرف على تنشيط ندواته أطر في المجال الديني، وجامعيون، وباحثون، وشيوخ صوفية من كافة أنحاء العالم

فاتح شهر شعبان لعام 1440 هجرية بعد غد الأحد

ministere des habous b76ac

الرباط – أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر شعبان لعام 1440 هجرية سيكون بعد غد الأحد.

وذكرت الوزارة، في بلاغ، أنها راقبت هلال شهر شعبان لعام 1440 هجرية بعد مغرب اليوم الجمعة فتأكد لديها عدم ثبوت رؤيته.

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة :

” تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر شعبان لعام 1440 هجرية، بعد مغرب يوم الجمعة 29 رجب 1440 هـ موافق 5 أبريل 2019 ميلادية، واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته. وعليه فإن شهر رجب يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر شعبان هو يوم الأحد 7 أبريل 2019 ميلادية.

تحديد فترة تسجيل الحجاج لموسم 1441هـ/2020 م من 1 أبريل إلى 12 منه

Pelerins M 5a0d1

الرباط – أعلنت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية اليوم الاثنين أن عملية تسجيل الحجاج بالنسبة لوسم الحج 1441 هـ /2020 م، ستنطلق يوم فاتح أبريل القادم وتنتهي في 12 من الشهر ذاته.

وأوضح بلاغ للوزارة أن اللجنة الملكية المكلفة بتنظيم شؤون الحج قررت بالنسبة لأداء فريضة الحج لعام 1441 هـ، فتح باب التسجيل أمام المواطنين والمواطنات في لائحتين تخصص أولاهما للراغبين في أداء هذه الفريضة بتأطير من وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، والثانية في وجه الراغبين في أداء الفريضة بتأطير من وكالات الاسفار السياحية.

وذكر المصدر بأنه لن يتم قبول تسجيل الحجاج الذين سبق لهم أداء فريضة الحج خلال 10 سنوات المنصرمة.

إستوديو بلاقيود