عرض الحصيلة المرحلية لإصلاح المنظومة التربوية سيتيح الوقوف على أهم التدابير المتخذة

education e7042

الرباط – وكالات :  أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، اليوم الاثنين بالرباط، أن عرض الحصيلة المرحلية لإصلاح المنظومة التربوية سيتيح الوقوف على أهم التدابير المتخذة، والتأكد من مدى انسجامها وتوافقها مع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

وأوضح عزيمان، في كلمة افتتاح الدورة الخامسة عشرة للمجلس، التي تنعقد على مدى يومين، أن عرض هذه الحصيلة سيتيح أيضا اختبار المؤشرات الجاري إعدادها، والموجهة لتقييم تطبيق مقتضيات القانون-الإطار المرتقب. وذكر في هذا الإطار بالأهمية البالغة لمشروع القانون-الإطار، “الذي يقترن به مستقبل الأجيال الصاعدة، بل ومستقبل المغرب”، مشيرا إلى أن جلالة الملك محمد السادس دعا في المجلس الوزاري لعشرين غشت 2018، إلى ضرورة الإسراع بالمصادقة على هذا المشروع و التعبئة الجماعية من أجل حسن تطبيقه.

وأبرز أن المجلس يلتئم في دورته الخامسة عشرة وهو واثق في مواصلة عمله بنفس الإرادة والحزم، وبدافع السهر على انسجام الأعمال التي ينجزها، إلى جانب حرصه على مواصلة التفاعل الإيجابي في علاقاته المؤسساتية؛ مستحضرا الهدف الأسمى المتمثل في “خدمة مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص، مدرسة الجودة للجميع، مدرسة تفتح المتعلمين وارتقائهم، ومدرسة العدالة الاجتماعية وتقدم المجتمع”.

وأكد عزيمان التزام المجلس بمضاعفة الجهود، إلى غاية نهاية الموسم الدراسي والجامعي الحالي، من أجل إتمام الأعمال الأساسية الجاري إنجازها حاليا، بهدف احترام الاختيار الحر للمجلس بعد تجديده عقب انتهاء الولاية الحالية، وتحصين المشاريع ذات الأهمية القصوى التي يشتغل عليها منذ مدة، من كل التأخيرات أو الترددات التي غالبا ما تعتري تجديد التركيبات وحالات الانتقال.

وأشار إلى أن من بين مقترحات هذه الدورة، اعتماد مشروع برنامج عمل، ومشروع ميزانية للمجلس برسم سنة 2019، يعكسان اختيارات المجلس ويواكبان الإكراهات الحالية.

وأضاف أنه سيتم خلال هذه الدورة تدارس عدة تقارير ذات أهمية كبرى، وتتعلق بمشروع تقرير عن التكوين المهني الأساسي، ومناقشة الإنتاجين الأخيرين للهيئة الوطنية للتقييم، حيث يهم الأول “تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة بالمغرب: نحو تربية دامجة”، والذي يسهم من خلاله المجلس في وضع مسألة الأطفال في وضعية إعاقة في صلب اهتمامات مختلف الفاعلين التربويين، بهدف إحاطة هذه الشريحة بالعناية اللازمة لتأمين حقوقها، عبر تمكينها من حلول ملائمة لحاجاتها.

أما التقرير الثاني فيتعلق بتحليل نتائج التلاميذ المغاربة في الدراسة الدولية 2016، وهو ما يمكن، ليس فحسب من وسائل تقدير الجهود المرتبطة بمردودية التلاميذ المغاربة خلال السنوات الخمس الأخيرة، ولكن، أيضا من تحليل دقيق للروابط بين أداء التلاميذ المغاربة وخصائصهم الفردية والأسرية، علاوة على الروابط القائمة بين أداء التلاميذ وبين بيئة الفصل والمدرسة والمجتمع

ماهي أسباب توقف اللجنة الإقليمية بالمديرية الإقليمية بالجديدة؟

15 9e2be

عبد الحق البونعماني

تتساءل الشغيلة التعليمية بإقليم الجديدة عن سبب توقف اللجنة الإقليمية لحل مشاكل نساء ورجال التعليم؟ ففي الوقت الذي كان عليها استئناف الأشغال لحل المشاكل العالقة، وذلك في إطار البحث عن الحلول الجزئية، لضمان السير العادي للمؤسسات التعليمية، وتأمين الزمن المدرسي، وحل مشكل الخصاص ببعض المصالح  (المصلحة التربوية الموارد البشرية....) والتوزيع غير العادل للموارد البشرية والمساعدين التقنيين، فوجئنا بتوقف عمل اللجنة الإقليمية وعدم احترام المذكرة 103/17، فهل  هناك إرادة حقيقية لحل مشاكل الشغيلة ؟ 

إن الواقع التعليمي بإقليم الجديدة، يعرف حركة احتجاج قوية، ضدا على الإجراءات التي مست حقوقها خلال الموسم الدراسي الحالي، ويبدو أن المسؤولين عن القطاع لا يكثرتون ولا يبالون بأجراس الإنذار التي تقرع بين الفينة والأخرى، نتيجة غياب سياسة تخطيطية قادرة على حل المشاكل.

إن إصلاح منظومة التربية والتكوين، يقتضي توفر إرادة سياسية حقيقية لأصحاب القرار، بالتدخل الفوري لإنقاذ مايمكن إنقاذه، كما يجب أن نعيد فلسفة الحوار، لامتصاص غضب الشغيلة، لترسيخ تقافة الحوار البناء، , تقريب وجهة النظر بين الفرقاء لحل مشاكل نساء ورجال التعليم، حيث أصبح لزاما أن نصوغ تعاقدات، ونحدث قطيعة مع الماضي، واحترام حقوق الشغيلة بتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، واحترام قرارات اللجنة الإقليمية مع تصحيح الإختلالات البنيوية التي يعاني منها قطاع التعليم بالجديدة، (السكنيات -التعليم الخاص -الإدارة -المساعدون التقنيون.....) هذا بالإضافة إلى استكمال القضايا التدبيرية التي تهم حركية الموظفين التي طالها النسيان

اختيار التلميذة مريم أمجون سفيرة للقراءة بفاس



فاس – تم اليوم الإثنين بمركز التكوينات والملتقيات بفاس اختيار التلميذة مريم أمجون سفيرة للقراءة على هامش معرض كتب الناشئة المنظم بمبادرة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لفاس مكناس من 7 الى 12 يناير الجاري.

ويستهدف هذا المعرض المنظم تحت شعار “معرض كتاب الناشئة دورة مريم أمجون بطلة تحدي القراءة العربي لسنة 2018” تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بمديرية التعليم بفاس.

وبهذه المناسبة قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس السيد محسن الزواق في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء إن افتتاح معرض كتاب الناشئة يتميز اليوم بالتعيين الرسمي لمريم أمجون كسفيرة للقراءة.

وأضاف الزواق أن هذا التعيين يهدف الى إعطاء شحنة قوية للتلاميذ والتلميذات للاقتداء بمريم أمجون والانخراط في عالم القراءة والانفتاح على جميع المجالات التي تمكنهم من التكوين الشخصي والذاتي والانفتاح على الآداب و العلوم والفنون.

وأبرز أن هذا المعرض يندرج في إطار سلسلة من الأنشطة التي تنظمها الأكاديمية لتقريب الكتب من التلاميذ وأيضا من آباء وأولياء التلاميذ.

ويتضمن برنامج المعرض أنشطة موازية تشمل ورشات للرسم سيؤطرها أساتذة الفن التشكيلي التابعين لمؤسسة التفتح الفني والأدبي، وورشات للقراءة سيؤطرها متطوعون من جمعية شبكة القراءة فرع فاس بالإضافة الى لقاء تواصلي مع تلامذة مديرية فاس لتحفيزهم على القراءة والمشاركة في تحدي القراءة العربي

سبع نقابات تعلمية و تنسيقيات يدعون إلى إضراب وطني شامل غدا الخميس



دعت سبع نقابات تعليمية وسبع تنسيقيات للأساتذة والأطر التعليمية للإضراب وطني شامل يوم الخميس، و قرروا أن يخوضوا جميعا إضرابا موحدا مع مطلع السنة الجديدة ، مرفوقاً بمسيرة احتجاجية في العاصمة الرباط صوب مقر وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وذلك بعدما تعثرت جلسات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، واحتجاجاً من هذه الأخيرة على تعامل الوزارة الوصية على قطاع التعليم والحكومة مع مطالب الفئة المشتغلة بقطاع التعليم،

وأضيف إلى الإضراب الوطني المعلن عنه مديرو المؤسسات التعليمية العمومية والحراس العامون والنظار ورؤساء المصالح بالقطاع ، كما أعلن القطاع النقابي للعدل والإحسان مساندته للإضراب الوطني داعياً للانخراط فيه.

وقد جاء في بلاغ المضربين، أن هذا الإضراب جاء بعد وصول الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة النفق المسدود جراء غياب الإرادة الحقيقية في التجاوب مع مطالب فئات تعليمية ظلت عالقة لسنين، بسبب التسويف في حلها وعدم تخصيص أي غلاف مالي لمعالجتها، والإمعان في سن سياسات تقشفية في كافة الخدمات الاجتماعية وخصوصاً في مرفق التعليم العمومي

وزارة التربية الوطنية تقرر فتح باب الترشيح لمباراة توظيف الأساتذة من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين



الرباط – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها قررت، وبصفة استثنائية، إلغاء الانتقاء الأولي أمام الراغبين في اجتياز مباراة توظيف الأساتذة من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفتح باب الترشيح في وجه جميع المترشحات والمترشحين.

وأوضحت الوزارة في بلاغ اليوم الخميس أنها قررت فتح باب الترشيح في وجه جميع المترشحات والمترشحين المتوفرين على شروط الترشيح المحددة في الإعلانات التي أصدرتها الأكاديميات بهذا الخصوص.

وأضافت الوزارة أن هذا الإجراء يأتي من أجل ضخ أفضل الكفاءات الموجودة بين الحاصلين على الإجازة في المنظومة التربوية وتعزيز تكافؤ الفرص باعتماد نتائج الاختبارات الكتابية.

انطلاق عملية التسجيل للاستفادة أسر التلاميذ من برنامج “تيسير” للدعم المالي للأسر



الرباط – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق عملية التسجيل للاستفادة من برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة للأسر بجميع المؤسسات التعليمية، والتي ستتواصل إلى غاية 22 دجنبر الجاري.

وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الأربعاء، أن هذه العملية تأتي في إطار تنزيل برنامج عملها المتضمن للتدابير والإجراءات التنفيذية للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إعطاء دفعة قوية لبرامج الدعم الاجتماعي.

وأبرز المصدر ذاته، أن الوزارة قد عملت ابتداء من السنة الدراسية الحالية 2018-2019 على توسيع نمط الاستهداف الجغرافي لبرنامج “تيسير” ليشمل جميع أسر تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي بالوسط القروي، وكذا تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الإعدادي بالوسطين القروي والحضري شريطة توفرهم على بطاقة “راميد” سارية المفعول، في حين ينتفي اعتبار هذا المعيار بالنسبة للجماعات القروية المستفيدة من البرنامج إلى حدود 2018-2017.

ودعت الوزارة الأسر المعنية إلى المبادرة بإيداع طلبات الاستفادة من برنامج “تيسير” بالمؤسسات التعليمية مصحوبة بالوثائق المتمثلة في نسخة من البطاقة الوطنية للأب والأم أو الوصي وكذا نسخة من بطاقة “راميد” سارية المفعول أو وصل إيداع طلب الحصول عليها، إضافة إلى نسخ من عقود ازدياد الأبناء أو من الحالة المدنية

إستوديو بلاقيود