صعوبات تواجه مساعي المغرب فرض ضرائب على فيسبوك وأمازون (تقرير)

d1 2c548

الأناضول : تدرس الحكومة المغربية إمكانية فرض ضرائب على الشركات الرقمية الدولية العاملة في السوق المحلية، منها منصات التواصل الاجتماعي، في حين لا يخلو الأمر من صعوبات.

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، في مؤتمر صحفي مؤخرا، قال إن بلاده "منشغلة بشكل كبير بإمكانية فرض ضرائب على الشركات الرقمية الدولية العاملة".

وجاء إعلان الناطق باسم الحكومة المغربية، بعدما تحدثت تقارير محلية أن "الرباط تعتزم فرض ضرائب على هذه الشركات، خصوصا "فيسبوك" و"غوغل " و"أمازون".

وقال الخلفي إن "بعض الوزارات تدرس كيفية إرساء علاقة جديدة مع هذه الشركات، مبنية على عدد من المقتضيات، من بينها حماية المنظومة الاقتصادية الرقمية، على شاكلة ما هو معتمد في عدد من التجارب الدولية".

وأوضح الخلفي أن "النقاش ما يزال دائرا حول الصيغة القانونية، وأن الإجراءات ستتخذ من طرف القطاعات الحكومية المعنية، وأن الموضوع لا يهم المجال الصحفي فقط، ولكن الأمر يهم عددا من المجالات".

** خطوة "صعبة"

وتعلقيا على ذلك، قال الخبير الاقتصادي المغربي محمد ياوحي، للأناضول، إن "فرض ضرائب على هذه الشركات (الرقمية)، خطوة صعبة؛ بالنظر لكونها فرضت نفسها على المواطنين".

واعتبر ياوحي أن ميزان القوى ليس في صالح المغرب، إزاء محاولة فرض ضرائب على هذه الشركات العملاقة، خصوصا "فيسبوك" و"تويتر" و"غوغل".

وأشار إلى أن "هذه الشركات فرضت نفسها في سوق المغرب وأسواق دولية، وفرضت الأمر الواقع لدى الحكومات من خلال عدم دفع الضرائب".

وقال: "عدد من الدول فرضت على بعض هذه الشركات ضرائب جزئية، ومنها من فرضت على المواطنين المتعاملين معها ضرائب، وهذا الخيار الأخير صعب تطبيقه في المغرب".

وأوضح أن "هذه الشركات تجني أرباحا كبيرة من خلال أنشطتها التجارية خصوصا الإشهار(الإعلانات)".

ودعا ياوحي السلطات المغربية إلى التنسيق مع دول أخرى، لم يحددها، للوصول إلى صيغة في كيفية فرض ضرائب على الشركات الرقمية.

وتابع: "يجب على منظمة التجارية العالمية أن تدخل على الخط.. عدم دفع هذه الشركات للضرائب يشكل منافسة غير شريفة في المغرب".

ونهاية 2017، شكل المغرب لجنة تضم الإدارة العامة للضرائب (حكومية) ومكتب الصرف (حكومي)؛ لدراسة إشكالية عدم دفع شركتي "غوغل" و"فيسبوك" للضرائب، وإجبارهما على أداء الضريبة على غرار مجموعة من الدول الأوروبية.

وينص عمل اللجنة، على "تعقب المعاملات المالية والتجارية للشركتين من أجل تحضير الآليات الإدارية لمطالبة الشركتين بتصحيح وضعيتهما القانونية بغرض استرداد ما بذمتهما لفائدة الحكومة المغربية".

ولم يتم الإعلان حتى الآن عن نتائج هذه اللجنة.

** مداخيل مهدرة

وحسب تقارير غير رسمية فإن "غوغل" و"فيسبوك" تهيمنان على نحو 70 بالمئة من سوق الإشهار (الإعلانات) عبر شبكة الإنترنت في المغرب؛ ما يضيع عليها نحو 600 مليون درهم (60 مليون دولار) سنويا.

وأجرت "غوغل" تعديلات ضريبية في البلدان الأوروبية، حيث دفعت 306 ملايين يورو (340 مليون دولار) كمستحقات ضريبية في إيطاليا خلال 2018.

** تجارب دولية

كانت عدة دول اتخذت مبادرات لفرض رسوم على كبريات شركات العالم الرقمي.

وبين هذه الدول سنغافورة والمملكة المتحدة.

وفي إيطاليا صوت النواب على فرض ضريبة على مبيعات الإنترنت، لكن القانون لم ينتقل إلى التنفيذ.

كما قررت الحكومة الفرنسية فرض رسوم على كبريات الشركات الرقمية مطلع 2019، دون أن تنتظر اتفاقا محتملا داخل الاتحاد الأوروبي.

من جهته، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مؤخرا، فرنسا إلى "العدول عن فرض ضريبة على شركات الإنترنت".

واعتبر بومبيو أن تلك الضريبة "سيكون لها أثر سلبي على شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبيرة والمواطنين الفرنسيين الذين يستخدمونها".

وتعارض بعض دول الاتحاد الأوروبي، خطوة فرض ضرائب على هذه الشركات مثل الدنمارك والسويد وإيرلندا وفنلندا.

إسناد طلب العروض حول مشروع “نور ميدلت 1” إلى المجموعة الفرنسية “أو دي إف” للطاقات المتجددة

Solar moroco 7b7a9

الرباط – أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″، الذي تبلغ طاقته الإجمالية 800 ميغاواط، أسند إلى اتحاد (كونسورسيوم) تقوده المجموعة الفرنسية “أو دي إف” للطاقات المتجددة، ويتكون من الشركة الإماراتية “مصدر” والمغربية “غرين أوف أفريكا”.

ونقل بلاغ للوكالة، عن رئيسها ومديرها العام، السيد مصطفى البكوري، قوله “نحن راضون عن نتائج هذا الطلب وواثقون في قدرات هذا التجمع الذي اختير لإدارة هذا المشروع. ويشكل مشروع “نور ميدلت 1″ قطيعة تكنولوجية، إذ سيغير من ملامح ميدلت وورزازات”.

وحسب نفس المصدر، فإن هذا الإعلان يندرج في إطار مخطط نور، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويأتي عقب التشغيل الكامل للمركب الشمسي نور ورزازات، بطاقة إجمالية تبلغ 580 ميغاواط، مسجلا أن هذا المشروع يشكل مرحلة أولى من مركب جديد للطاقة الشمسية متعدد التقنيات بميدلت.

وأوضح أن “نور ميدلت 1” ستكون إحدى أولى محطات توليد الكهرباء الهجينة المعلن عنها على الصعيد العالمي، بطاقة إجمالية تصل إلى 800 ميغاواط وقدرة تخزين تبلغ 5 ساعات. وستجمع هذه المحطة بين تقنية أنظمة الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهرو-ضوئية من أجل إنتاج طاقة كهربائية مستدامة.

وأضاف أن هذا الجمع بين التقنيتين المبتكرتين، لن يمكن من تحسين إنتاج المحطة فحسب، بل أيضا من ثمن الكيلوواط في الساعة، بتسعيرة أكثر تنافسية تبلغ 0,68 درهم للكيلوواط في الساعة خلال ساعة الذروة.

ووفقا للبلاغ، فإنه من المتوقع أن تبدأ أعمال المحطة في خريف عام 2019 وأن الأعمال المتعلقة بالبنى التحتية المشتركة للمركب “نور ميدلت” منتهية تقريبا، مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء طريق بطول 40 كلم، والتي لا تتيح الوصول إلى المركب وإلى سد الحسن الثاني فقط بل تساهم، أيضا، في فك العزلة على القرى المجاورة لهذا المركب.

وذكر المصدر ذاته أنه تم الانتهاء من إنشاء خط كهرباء متوسط الجهد بطول 50 كلم وعمل فني قادر على تحمل أكثر من 500 طن، بالإضافة إلى بنى تحتية لتصريف الكهرباء والماء والاتصالات التي توجد قيد التطوير، مبرزا أن جميع هذه الأعمال قامت بها شركات مغربية، كما أنها مكنت من توفير 300 فرصة عمل.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الوكالة أن المبلغ الذي تم تخصيصه للاستثمار في نور ميدلت الأول بلغ ما يقارب 7,57 مليار درهم، مشيرة إلى أن المشروع يجب أن يستفيد من تمويل قطب من المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك الائتمان لإعادة الإعمار، والبنك الأوروبي للاستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمفوضية الأوروبية، والبنك الدولي، وبنك التنمية الإفريقي، وصندوق التكنولوجيا النظيفة.

وأضاف البلاغ أن برامج التنمية والمشاريع المتكاملة التي نفذتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تساهم في تحقيق الهدف الوطني المتمثل في بلوغ، في أفق عام 2030، مزيج من الكهرباء، 52 بالمائة منه من أصل طاقي متجدد، مشيرا إلى أنه في نهاية عام 2018، تم بلوغ 1.215 ميغاوات توجد قيد التشغيل في الطاقة الريحية، و1.770 ميغاوات في الطاقة المائية وأكثر من 700 ميغاوات في الطاقة الشمسية.

وخلص البلاغ إلى أنه من خلال تثمين الطاقات المتجددة، فإن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تعمل على إحداث قوة هائلة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمغرب وخارجه.

فرنسا تدعو الى شراكة (رابح/ رابح) مع المغرب في مجال الابتكار

Paris Partenariat 7388d

باريس – وكالات : دعا كاتب الدولة الفرنسي ، سيدريك أو، الى شراكة (رابح/ رابح) بين فرنسا والمغرب في مجال الابتكار والتكنولوجيا الحديثة.

وقال المسؤول الفرنسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ” يمكن للفرنسيين اليوم الاعتماد كثيرا على المواهب المغربية في مجال التكنولوجيا، لكن يتعين ان يتم ذلك بشكل مربح للجانبين”.

وأوضح الوزير الفرنسي الذي قام الجمعة بزيارة لجناح المغرب بمعرض (فيفا –تيك) حيث اجرى مباحثات مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذه الشراكة (رابح/رابح) ستتيح لفرنسا امكانية مواصلة الاعتماد على المواهب المغربية،و”ان نأتي ايضا الى المغرب لمساعدة المقاولات المغربية على النمو وتكوين الاشخاص “.وقال ” سنشتغل على هذا الامر”.

قطار الحرمين السريع .. نقلة نوعية لخدمة ضيوف الرحمن

Haramain Express Train 8a72d

مكة المكرمة   واس

يقدم قطار الحرمين السريع خِدْماته لقاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي، وتسهيل انتقال ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزائرين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة على مدار العام، حيث نظم المسؤولون على تسيير قطار الحرمين السريع عددًا من جداول الرحلات لنقل الركاب خلال شهر رمضان المبارك للراغبين في السفر بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية وجدة حتى يتمكنوا من أداء العمرة بسهولة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي الشريف في اليوم نفسه .

ويحصل المسافر من ذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيه على خصم 50% على جميع رحلات قطار الحرمين، كما يمكن لصغار السن الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و 12 سنة الحصول على خصم 50% كما تتوفر حجوزات للمجموعات التي لا تقل عن 15 راكبًا ولا تزيد عن 150 راكبًا.

ورصدت وكالة الأنباء السعودية في جولتها  بـمحطة قطار الحرمين السريع" بالرصيفة في مكة المكرمة توافد العديد من الزائرين المتجهين للمدينة المنورة بغرض زيارة المسجد النبوي، إضافة للمتجهين لمطار الملك عبد العزيز بغرض المغادرة، حيث تشهد المحطة التي شيّدت بأعلى الأوصاف العالمية حاليا إقبالاً متزايدا من ضيوف الرحمن والمواطنين والزائرين، حيث يقوم قطار الحرمين بدور إستراتيجي في عملية نقل الركاب من أجل النهوض بصناعة النقل في المملكة، بما يترجم حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود   بكل حاج ومعتمر وزائر لهذه البلاد المباركة، لا سيّما وأن المشروع هو الأكبر على مستوى المنطقة والسادس على مستوى العالم في صناعة النقل، حيث تتميز محطات قطار الحرمين الخمسة في كل من مكة المكرمة وجدة ومطار الملك عبدالعزيز ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والمدينة المنورة، بمواقعها الإستراتيجية فمحطة جدة لوحدها تقف كأكبر محطة مسافرين للقطارات في العالم .

وعبر عدد من المعتمرين القادمين من المدينة المنورة ومحافظة جدة عن سعادتهم وسرورهم بهذا الصرح العملاق والمشروع الضخم الذي سهل عليهم الوصول إلى بيت الله العتيق في وقت قياسي وبكل يسر وسهولة .

وقال أحد المسافرين القادمين من المدينة : إنه في السابق كان يلاقي معاناة في السفر والقدوم إلى مكة المكرمة لكن اليوم وجدت سهولة كبيرة في القدوم إلى مكة وتأدية العمرة والرجوع في اليوم نفسه .

فيما أشار خالد الغامدي إلى أنه يأتي من جدة على متن القطار يوميا لأداء صلاة التراويح في المسجد الحرام ويعود في اليوم نفسه بكل سهولة ويسر، معبرا عن سروره وسعادته بعد أن مكنه الله سبحانه وتعالى من أداء الصلاة في مكة المكرمة خلف أئمة المسجد الحرام، وقال: كان هذا كالحلم ولكن مع هذا المشروع العملاق والإستراتيجي لم يعد هناك مستحيل على دولتنا وقيادتها أيدها الله.

ويعد قطار الحرمين من أضخم مشاريع النقل السريعة على مستوى العالم، وهو قطار كهربائي ذو سرعة عالية، يربط بين مكة المكرمة، والمدينة المنورة، حيث تُعد المدينتان من أكثر المدن التي يقصدها زوار بيت الله الحرام، في موسم الحج والعمرة، من أجل تخفيف الازدحام المروري في الطرق الأخرى إضافة الى محطات جدة ورابغ .

ويستطيع قطار الحرمين السريع نقل ما يقرب من 60 مليون راكب في العام الواحد، إذ يضم المشروع خمسةً وثلاثين قطارًا، بعدد ثلاث عشرة عربة للقطار الواحد،حيث تحتوي العربة الواحدة في القطار على ما يزيد عن 410 مقاعد .

وزارة الفلاحة توضح سبب غلاء البصل والطماطم وتعد بتوازن السوق قريبا في هذه المواد

Oignon f9319

الرباط – أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن ارتفاع أسعار البصل خلال شهر رمضان الجاري يعزى إلى التفاوتات بين فترات الإنتاج وتزايد الطلب خلال شهر رمضان، مما أدى إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب، مبرزة أن الأسعار ستعود إلى وضعها الطبيعي مع الدخول التدريجي لإنتاج البصل في الموسم الحالي.

وجاء ذلك في بلاغ تضمن توضيحات من قبل الوزارة حول وضعية بعض المنتجات التي شهدت تغيرات في أسعارها، خلال رمضان، وخاصة البصل، بالنظر إلى عدة عوامل مجتمعة.

وأوضح البلاغ أن زراعة البصل الشتوي تتواجد بشكل أساسي في المناطق البورية التي تأثرت سلبًا بسبب التساقطات المطرية المنخفضة، ولا سيما خلال شهري يناير وفبراير. فخلال هذه الفترة، أدت الظروف المناخية غير الملائمة في مناطق إنتاج البصل الشتوي، وخاصة في الشاوية ودكالة وبدرجة أقل في سايس وزعير، إلى انخفاض 33 ٪ من الإنتاج، كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن تسويق البصل الأخضر يقترب من نهايته في ماي.

وقال المصدر إن شهر أبريل يصادف أيضًا نهاية حملة تسويق وتخزين البصل الجاف للموسم الماضي، وبدء موسم الحصاد الجديد.

وبما أن هذه الفترة تتزامن هذا العام مع بداية شهر رمضان 1440 والذي يشهد ارتفاعا في طلب الأسر، حسب البلاغ، فقد عرف السوق اضطرابًا بسبب عدم التوازن بين العرض والطلب، مما انعكس على وضعية الأسعار، التي تتراوح مستوياتها حاليًا بين 5 و 6 درهم / كيلوجرام للبصل الطازج ، بارتفاع 50٪ عن عام 2018.

وسجلت الوزارة أن الارتفاع الأهم تم تسجيله بالنسبة للبصل الجاف الذي يشارف مخزونه على الإنتهاء والمتواجد بكميات ضعيفة في السوق، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره.

في المقابل، من المتوقع، حسب الوزارة، أن تعود الأسعار إلى وضعها الطبيعي مع الدخول التدريجي لإنتاج البصل من الموسم الحالي، والتباطؤ في الطلب من طرف الأسر في الأيام الموالية من شهر رمضان.

من جهة أخرى، وبخصوص أسعار الطماطم، لاحظت الوزارة أن الأسواق شهدت، عشية شهر رمضان، إمدادات وفيرة ومستوى سعر جيدا. لكن إنتاج البواكر يقترب من نهايته حيث تمثل مساحة الطماطم المبكرة والجد مبكرة نسبة مهمة خلال موسم 2018/2019، وهو ما تمخض عنه انخفاض حجم العرض المتوفر في السوق المحلية خلال شهر ماي.

ومع ذلك، فإن المحصول في المنطقة الساحلية الممتدة من آسفي إلى المحمدية والتي تعد أكبر منطقة لإنتاج الطماطم الموسمية دخل في مراحله الأولى (الحصاد الانتقائي). كما أن الدخول الكامل في الإنتاج، والمتوقع في غضون أسبوع، سيغير من وضعية السوق بشكل جذري، وفق توقعات الوزارة.

ولاحظ البلاغ أنه اعتبارا من 7 ماي 2019، بلغ سعر الطماطم في أسواق البيع بالجملة بفاس 3.40 درهم/ كلغ، الدار البيضاء 4.33درهم/كلغ، وجدة 3.50 درهم/كلغ، مراكش 3.50 درهم/كلغ، الرباط 3.50 درهم/ كلغ و طنجة 4.00 درهم/ كلغ. وبالمقارنة مع يوم 6 ماي، تباينت أسعار الطماطم وفقًا للمناطق حيث ارتفعت بحوالي 8٪ في فاس والدار البيضاء وطنجة وانخفضت بنسبة 12.5٪ في وجدة على سبيل المثال.

اضراب الموظفين يسبب اضطراب في بعض الرحلات من المغرب وإلى مطارات باريس

orly cb1b9

الرباط – أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، اليوم الأربعاء، أن بعض رحلاتها من وإلى مطارات باريس أورلي وليون ومرسيليا وتولوز ستعرف بعض الاضطراب بسبب إضراب موظفي القطاع العام المقرر يوم الخميس 9 ماي في فرنسا.

ودعت الشركة، في بلاغ، مسافريها إلى الاستعلام عما إذا كان رحلاتهم معنية بهذه الاضطرابات قبل التوجه إلى المطار.

وللمزيد من المعلومات، دعت الشركة زبناءها إلى الاتصال بمركز النداء الخاص بها على رقمها بالمغرب 0890000800 أو رقمها الخاص بالخارج: 212522489797+.

إستوديو بلاقيود