المغرب لازال يواجه تحديات كبرى بخصوص سوق الشغل بالنسبة للشباب حاملي الشهادات

Safi El Khalfi f926b

آسفي – قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أمس السبت بآسفي، إن المغرب لازال يواجه تحديات كبرى بخصوص سوق الشغل بالنسبة للشباب حاملي الشهادات.

وأكد في كلمة خلال أشغال “مناظرة آسفي الأولى حول التشغيل والمقاولة أية آفاق؟ ” المنظمة من قبل الاتحاد المغربي لمجالس وجمعيات المجتمع المدني فرع آسفي، على ضرورة القيام بتشخيص حقيقي واتخاذ إجراءات ملموسة وموضوعية للمساهمة في محاربة البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات.

وأشار إلى أنه على الرغم من المؤشر الذي قدمه بنك المغرب في تقريره الأسبوع المنصرم، والذي كشف عن تراجع طفيف على مستوى البطالة، وعن إحداث أزيد من 112 ألف منصب شغل لفائدة الشباب حاملي الشهادات في سنة 2018 ، إلا أن معدل البطالة في المدن مرتفع أربع مرات عن المعدل المسجل على الصعيد الوطني .

واستعرض الخلفي ، في هذا السياق ، التحديات المرتبطة بإحداث مناصب الشغل مع تقديم مجموعة من الأرقام والإحصائيات والتي تظهر ارتفاعا كبيرا في صفوف خريجي الجامعات ومؤسسات التكوين المهني مقارنة مع ما كان عليه الأمر منذ 15 سنة مضت، (ارتفاع عدد الحاصلين على الإجازة إلى 130 ألف طالب بعدما كان العدد لا يتجاوز في السابق 45 ألفا، وعدد خريجي التكوين المهني ناهز ضعف ما سجل قبل 20 سنة) .

النفط يواصل التراجع من أعلى مستوياته في 2019 متأثرا بمخاوف بشأن الطلب

petrom 77ae1

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط حوالي 2 في المئة يوم الجمعة مواصلة التراجع من أعلى مستوياتها هذا العام مع تحول التركيز إلى غياب تقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين وبيانات قاتمة من ألمانيا والولايات المتحدة بشأن نشاط المصانع أشعلت مجددا مخاوف من تباطؤ في الاقتصاد العالمي والطلب على الخام.

وهوت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية في بورصة وول ستريت بما يصل إلى 2 في المئة يوم الجمعة بعد أن عانى المصنعون في أمريكا وأوروبا واليابان في مارس آذار مع إظهار مسوح أن التوترات التجارية كان لها تأثير على انتاج المصانع، وهو ما يوجه ضربة إلى الآمال بأن الاقتصاد العالمي ربما يبدأ بالتحسن.

وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 83 سنتا، أو 1.22 في المئة، لتبلغ عند التسوية 67.03 دولار للبرميل، منهية الأسبوع على انخفاض بحوالي 0.2 في المئة.

وفي جلسة الخميس، سجلت عقود برنت أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 68.69 دولار للبرميل.

وصعد برنت بأكثر من 20 في المئة منذ بداية يناير كانون الثاني، بفضل تخفيضات في الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، وعقوبات أمريكية على إيران وفنزويلا.

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 94 سنتا، أو 1.6 في المئة، لتسجل عند التسوية 59.04 دولار للبرميل.

وفي جلسة الخميس، سجل الخام الأمريكي أعلى مستوى له في 2019 عند 60.39 دولار وينهي الأسبوع على مكاسب قدرها 0.8 في المئة.

وقفز الدولار الأمريكي يوم الجمعة إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوع أمام سلة من العملات الرئيسية. ومن شأن ارتفاع الدولار أن يجعل النفط أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

رمضان 1440 هجرية .. الأسواق الوطنية تتوفر على كل المواد الغذائية اللازمة وبكمية كافية

Réunion du mois de Ramadan b19ca

الرباط – أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، يوم الخميس بالرباط، أن الأسواق الوطنية تتوفر على كل المواد الغذائية اللازمة وبكمية كافية، وذلك خلال شهر رمضان الأبرك 1440 هجرية.

وأوضح الداودي، في تصريح صحفي على هامش انعقاد الاجتماع الأولي للجنة الوزاراتية المشتركة المكلفة بتتبع أسعار المواد الغذائية وحالة تموين الأسواق وعمليات المراقبة الذي ترأسه، أن هذا اللقاء الأولي “أظهر أن جميع المنتوجات اللازمة متوفرة في السوق الوطنية، وبمستوى أكثر من السنة الماضية”.

وأضاف أنه تم تسجيل بعض الانخفاضات على مستوى الأسعار، “لاسيما على مستوى الحمص، الذي انخفض ثمنه بالنصف مقارنة مع الثمن المسجل السنة الفارطة”،مؤكدا أن شهر رمضان لهذه السنة لن يشهد استيرادا مهما للمواد الغذائية، “بما أن الكميات المتواجدة في السوق هي كافية وذات جودة”.

وأبرز الوزير أن هذا الاجتماع خصص فقط لتدارس مستوى تموين الأسواق، بينما سيتم التدقيق في الأسعار وتتبع أي تغيير يطرأ عليها، وكذا تتبع مستويات التخزين، خلال اجتماعات مقبلة للجنة الوزاراتية المشتركة.

واستعرض ممثلو القطاعات الوزارية المعنية خلال هذا الاجتماع، من قطاعات الحبوب والقطاني، والطاقة، والصيد البحري، والتجارة والصناعة، وكذا الداخلية، وضعية الإنتاج وتوقعات تموين الأسواق الوطنية بالمنتوجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان، حيث تم التأكيد على وفرة العرض مقارنة مع الطلب، وذلك بناء على تحليل دقيق للظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية.

وعلى مستوى مراقبة الجودة والأسعار، أكدت اللجنة الوزاراتية على جاهزية مختلف الإدارات العمومية والمصالح المختصة على تفعيل مختلف الآليات القانونية والإدارية لمواجهة ومعاقبة أي تلاعب أو مضاربة في الأسعار.

وفي كلمة له خلال هذا الاجتماع، أكد السيد الداودي أن “الحكومة اتخذت جميع التدابير اللازمة والإجراءات الاستباقية على مستوى الإنتاج والاستيراد والتخزين من أجل ضمان التموين العادي للأسواق بجميع أقاليم وعمالات المملكة خلال شهر رمضان”.

وشدد على عزم الحكومة التصدي لمختلف الممارسات المنافية للقانون والتي تضر بمصلحة المواطنين، كالاحتكار والمضاربة والزيادة غير المشروعة في الأسعار، والغش في الجودة والأوزان، مؤكدا أن “جميع الإجراءات الزجرية والتأديبية، والمتابعات القضائية ستتخذ في حق المخالفين للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل”.

ونوه الاودي بالدور الذي تقوم به مختلف هيئات المراقبة سواء في مجال الأسعار أو الجودة أو الأوزان.

وسيتم عقد اجتماعات أخرى في الأيام المقبلة على مستوى وزارة الداخلية ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، من أجل التعبئة والمواكبة الميدانية لتوفير جميع الشروط الجيدة لاستقبال الشهر الفضيل في أحسن الظروف

مجلس الحكومة يصادق على مشروعي مرسومين يتعلقان بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار

El khalfi 93e86

الرباط – صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على نصي مشروعي مرسومين يتعلق الأول بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، والثاني بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي أعقب المجلس، أن النص الأول، الذي تقدم به وزير الداخلية، يهم مشروع مرسوم رقم 2.19.67 بتطبيق القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، يهدف إلى تشجيع الاستثمار ودعم النسيج المقاولاتي، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله بالإسراع بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.

وأضاف أن مشروع هذا المرسوم ينص على تحديد السلطة الحكومية الوصية على المراكز الجهوية للاستثمار؛ وتحديد الممثلين الجهويين للسلطات الحكومية، أعضاء مجالس إدارة المراكز الجهوية للاستثمار؛ وإسناد تقييم الأداء السنوي للمراكز الجهوية للاستثمار إلى مكاتب متخصصة في التقييم يتم اختيارها وفق شروط وأشكال إبرام الصفقات الخاصة بالمراكز، مع تحديد الأهداف الأساسية المتوخاة منه والمؤشرات المتعلقة به؛ وتحديد لائحة السلطات الحكومية المكونة للجنة الوزارية لقيادة إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وكيفيات سيرها وكتابتها.

ويهم النص الثاني مشروع مرسوم رقم 2.18.785 بتطبيق القانون رقم 110.14 المتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية والذي أحدث نظاما مزدوجا للتعويض يجمع بين نظام تأميني لفائدة الضحايا المتوفرين على عقود التأمين من جهة، ونظام تضامني لفائدة الأشخاص الذاتيين غير المتوفرين على تغطية من جهة أخرى. وبتغيير وتتميم القانون رقم 17.99 المتعلق بمدونة التأمينات، تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني نيابة عن وزير الاقتصاد والمالية.

وأوضح أن مشروع هذا المرسوم يقترح تحديد بعض المقتضيات، ولاسيما لائحة العوامل الطبيعية التي يمكن أن تشكل واقعة كارثية؛ والإعلان عن حدوث الواقعة الكارثية بقرار لرئيس الحكومة؛ وكيفيات مسك سجل تعداد ضحايا الوقائع الكارثية؛ وممثلو الإدارة داخل كل من لجنة التتبع ومجلس إدارة صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية ولجنة تسوية النزاعات؛ وكيفيات تحديد ومنح التعويض النهائي الواجب صرفه للضحية أو لذوي حقوقها برسم الضرر البدني؛ وسقف التعويض من أجل إصلاح محل المسكن الرئيسي؛ والقيم الدنيا والقصوى للقيمة الإيجارية الشهرية برسم التعويض عن فقدان الانتفاع بالمسكن الرئيسي.

ويقترح، كذلك، بأن تحدد السلطة الحكومية المكلفة بالمالية جدول مصاريف وأتعاب الخبرات المنجزة من طرف لجنة الخبرة لحساب مقاولات التأمين وإعادة التأمين؛ وكيفيات منح قروض لمقاولات التأمين وإعادة التأمين برسم عمليات التأمين أو إعادة التأمين المتعلقة بالضمان ضد عواقب الوقائع الكارثية؛ والقواعد المتعلقة بتكوين احتياطيات صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية؛ وكذا بتوظيف أمواله؛ ونموذج طلب التعويض الذي يتم تقديمه إلى صندوق التضامن وكذا نموذج التوصيل المرافق لمقترح التعويض.

كما يخول هذا المشروع، يضيف الوزير، للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية أن تحدد بموجب قرار نموذج سجل تعداد ضحايا الوقائع الكارثية وكيفيات التقييد في هذا السجل وكذا النظام الداخلي للجنة التتبع

الجهة الشرقية توقع شراكة مع الخطوط الملكية لربط ثلاث مطارات الجهة بمطار البيضاء

DSC4530 34e90

قام عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، يوم الاثنين 18 مارس الجاري، بتوقيع إتفاقية شراكة مع عبد الحميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، لتعزيز الربط الجوي بين مطارات جهة الشرق ومطار الدار البيضاء، وذلك الى جانب كل من معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة، وعاملي إقليمي الناظور وبوعرفة فكيك، ومحمد لمباركي، مدير وكالة تنمية أقاليم جهة الشرق، وذلك بحضور نواب رئيس مجلس جهة الشرق وأعضاء المجلس، وشخصيات مدنية وعسكرية، ورؤساء المصالح اللاممركزة.

وقال عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق، إن الاتفاقية الموقعة بين مجلس جهة الشرق والخطوط الملكية المغربية تشمل 3 مطارات بالجهة، تهم كل من مطار وجدة-أنجاد، ومطار العروي بالناظور، ومطار بوعرفة بإقليم فجيج، وذلك من اجل المساهمة في إنعاش القطاع السياحي للجهة، وإبراز المؤهلات السياحية والطبيعية التي تزخر بها المنطقة الشرقية مع تعزيز إشعاعها على المستوى الوطني والدولي.

وأشار عبد النبي بعوي، إلى أنه لأول مرة يتم الربط الجوي بين مطار بوعرفة بإقليم فجيج ومطار الدار البيضاء.

وأبرز عبد النبي بعوي، أن توقيع الاتفاقية يصادف يوم عزيز على ساكنة جهة الشرق، وهو ذكرى خطاب 18 مارس 2003، الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمدينة وجدة، والذي شكل خارطة الطريق لإستراتيجية النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمنطقةالشرقية مما جعلها تضاهي وتنافس وتواكب مختلف جهات المملكة.

وكشف عبد النبي بعوي، أن مجلس جهة الشرق، يتدارس مع المدير العام للخطوط الملكية المغربية، 3 خطوط جديدة، تربط مطارات الجهة، بكل من مطارات الرباط أكادير ومراكش.

ودعا رئيس مجلس جهة الشرق، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، إحداث خط جوي يربط بين مطارات الجهة ومطار العاصمة بالجزائر، لتسهيل عمليات السفر أمام العائلات المغربية الجزائرية التي تضطر إلى قطع مسافة تزيد عن 3000 كلم.
DSC 4409 df57f
ومن جهته، قال عبد الحميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، إن الاتفاقية الموقعة مع مجلس جهة الشرق، هي شراكة جديدة تتضمن ثلاثة فصول، أبرزها فك العزلة عن إقليم بوعرفة فكيك عبر خط جوي يربط مرتين في الأسبوع (السبت-الاثنين)، وهو ما سيعطي دفعة إجتماعية وإقتصادية للمنطقة.

وأشار عبد الحميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، إلى أنه سيتم إعادة النظر في تكلفة التذاكر الخاصة بالطيران، إذ سيتم تحديد التكلفة الجديدة في 500 درهم ذهابا وإيابا بين مطار الدار البيضاء ومطارات جهة الشرق.

وأبرز المدير العام للخطوط الملكية المغربية، أنه سيتم هيكلة برنامج الخطوط الجوية وبرمجة خط جوي على الساعة الرابعة بعد الزوال يربط بين الدارالبيضاء ومطار وجدة أنجاد لإعطاء دفعة جديدة للسياحة بجهة الشرق.

وحددت الاتفاقية ثمن الرحلة في 1000 درهم ذهابا وإيابا في الدرجة الاقتصادية، بداية شهر أبريل المقبل، بهدف تحسين خدمات النقل الجوي. وانفتاح الجهة وجاذبيتها للاستثمارات.

ويشكل تطوير رحلات النقل الجوي لجهة الشرق دعامة رئيسية لتطوير السياحة بالجهة، وتمكين أعداد مهمة من السياح من اكتشاف المؤهلات السياحية للمنطقة، وهو ما سيسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة الشرق.

أبل تقول : حان وقت العرض في 25 مارس وتوقعات بالإعلان عن خدمة تلفزيونية

2018 9 12 3272a

رويترز - دعت أبل وسائل الإعلام إلى مناسبة تقيمها في الخامس والعشرين من مارس آذار على مسرح ستيف جوبز في مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، حيث من المتوقع أن تدشن خدمة جديدة للتلفزيون والفيديو.

كانت مصادر قالت لرويترز في وقت سابق إن الشركة تهدف إلى تدشين خدمة بث تلفزيوني في أبريل نيسان، ستشمل على الأرجح خدمة اشتراكات تلفزيونية. وغالبا ما تدشن أبل المنتجات والخدمات في الأسابيع اللاحقة للمناسبات التي تقيمها.

وفي الدعوة التي وجهتها الشركة الاثنين، لم تحدد أبل محور المناسبة واكتفت بسطر واحد تقول فيه ”حان وقت العرض“.

ولطالما ألمحت أبل إلى اعتزامها تقديم خدمة فيديو، وأنفقت ملياري دولار في هوليوود لإنتاج محتوى خاص بها ووقعت عقودا مع نجوم كبار مثل أوبرا وينفري. وقالت مصادر مطلعة لرويترز في وقت سابق إن الخدمة قد تعيد بيع اشتراكات من سي.بي.إس كورب وفياكوم وستارز التابعة للايونز جيت انترتينمنت وغيرها، إلى جانب محتوى أبل الأصلي.

ومن المتوقع تدشين الخدمة التلفزيونية على مستوى العالم، في خطوة طموحة لمنافسة خدمات نتفليكس وبرايم فيديو التابعة لأمازون.كوم. ومن المرجح أن يتم توزيع الخدمة عبر متجر تطبيقات أبل، المتاح حاليا في أكثر من 100 دولة.

وصارت المبيعات المحتملة من الخدمة التلفزيونية محط اهتمام المستثمرين بعد أن أعلنت أبل في يناير كانون الثاني عن أول انخفاض على الإطلاق في مبيعات آيفون خلال فترة التسوق المهمة بموسم العطلات، وقالت إنها ستخفض أسعار آيفون في بعض الأسواق بما يتماشى مع أسعار صرف العملات الأجنبية.

وتجري أبل مباحثات أيضا مع إتش.بي.أو، وهي جزء من وارنر ميديا المملوكة لإيه.تي آند تي، كي تشارك في الخدمة، وقد يتم ذلك بحلول وقت التدشين، وفقا لما ذكره مصدر مطلع.

إستوديو بلاقيود