طيارون مغاربة يتراجعون عن اتفاق توصلوا إليه مع الخطوط المغربية



الأناضول : رفض طيارون مغاربة المصادقة على اتفاق سبق أن توصلت إليه نقابة تمثلهم مع شركة الخطوط الجوية المغربية ، بهدف إنهاء إضراب جزئي بدأوه عن العمل، قبل أكثر من شهرين، واستمر قرابة الشهر، لتلبية مطالب لهم

جاء ذلك في بيان صدر السبت عن "الجمعية المغربية لربابنة الطائرات" عقب اجتماع عقدته مساء الجمعة بمدينة الدار البيضاء

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، توصل الطرفان إلى اتفاق ينهي الإضراب الجزئي الذي دخل فيه الطيارون منذ 18 يوليو/حزيران الماضي، وأدى إلى إلغاء أكثر من 200 رحلة جوية دولية وداخلية وتأخير مواعيد المئات منها.

‏وحسب بيان "الجمعية المغربية لربابنة الطائرات"، الصادر اليوم، رفض 359 طيارا المصادقة على هذا الاتفاق من إجمالي 426 حضروا اجتماع أمس.

وأوضح البيان أن رفض الطيارين جاء لكون بنود الاتفاق "لم تستجب لتطلعاتهم"، دون مزيد من التوضيح.

و"الجمعية المغربية لربابنة الطائرات" أنشئت في 1971، لتمثيل طياري المغرب، والدفاع عن حقوقهم الجماعية والفردية، والعمل على سلامة النقل الجوي، وتضم حوالي 500 عضو.

ومنذ أشهر، دخلت الجمعية في حوار مع مسؤولي الخطوط الجوية المغربية، من أجل رفع أجورهم والتعويضات السنوية التي يتلقونها ومطالب اجتماعية أخرى.

كان بيان مشترك للجمعية والشركة، صدر منتصف الشهر الماضي، أكد أن الطرفين توصلا إلى "اتفاق يضم نقط التوافق ويعيد بناء مناخ الثقة"

ولم يكشف البيان، آنذاك، عن فحوى بنود الاتفاق

إلا أن الطرفين عبرا عن "التزامهما بالعمل سويا على تحسين الخدمات المقدمة لزبائن الشركة"

ومنذ 18 يوليو/تموز الماضي، إلى غاية منتصف أغسطس/آب الماضي، دخل طيارون منضوون في "الجمعية المغربية لربابنة الطائرات" في إضراب جزئي عن العمل؛ بسبب عدم استجابة شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية لمطالبهم.

وحسب الخطوط الجوية المغربية، نتج عن الإضراب إلغاء 210 رحلات جوية دولية وداخلية.

بينما قُدرت الخسائر المالية للشركة جراء الإضراب بحوالي 410 ملايين درهم (حوالي 42.5 مليون دولار)، حسب تقارير إعلامية محلية.

العثماني: الفساد يفوّت على المغرب إمكانية بناء 150 مستشفى

0c3 1586f

الأناضول : 
قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، مساء الجمعة، إن بلاده تضيّع إمكانية بناء 150 مستشفى حديث ومجهز، بسبب الفساد المستشري في الإدارات.

جاء ذلك في كلمة للعثماني، خلال إطلاق الحكومة برنامجا لتدريب أطر ومسؤولي المفتشيات العامة لمحاربة الفساد، في الرباط.

وأضاف العثماني: "محاربة الفساد ليست ظاهرة بسيطة، لأنه ينخر في المجتمع والاقتصاد المحلي، ويبطل الجهود والخدمات المقدمة للمواطنين".

واعتبر أن "محاربة الفساد لن تكون بالوسائل الأمنية والقانونية فقط، لكن بعدد من الإجراءات، منها الوقائية وأيضًا إغلاق منافذ الفساد".

وسبق أن صرّح رئيس الحكومة، في 28 يوليو/ تموز الماضي، بأن الفساد يلتهم ما بين 5 إلى 7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وبلغ إجمالي الناتج المحلي للاقتصاد المغربي، 982.2 مليار درهم (97.4 مليار دولار) عام 2015، مقارنة مع 923.6 مليار درهم (91.6 مليار دولار) عام 2014.

وفي يوليو الماضي، أعلنت الحكومة المغربية، عن مراجعة توقعاتها لنسبة نمو اقتصاد المملكة في 2018، لترتفع من 3.2 بالمائة إلى 3.6 بالمائة.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة السابقة عبد الإله بنكيران، أعلن في يناير/كانون الثاني 2015، أن الفساد بمختلف تجلياته، كالرشوة واستغلال النفوذ والإثراء غير المشروع والاختلاس والوساطة وتضارب المصالح والابتزاز وغيرها، تجاوز 2 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي.

النفط ينزل 2% من أعلى مستوى في 4 أشهر بفعل مخاوف اقتصادية



نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة يوم الخميس متراجعة عن أعلى مستوياتها في أربعة أشهر مع تركيز المستثمرين على خطر أن تؤدي أزمات الأسواق الناشئة والتوترات التجارية إلى إضعاف الطلب رغم تقييد الإمدادات.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من تنامي المخاطر الاقتصادية العالمية رغم أن السوق تعاني من شح المعروض في الوقت الحاضر وأن الطلب العالمي على النفط سيصل قريبا إلى 100 مليون برميل يوميا في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وتراجع خام برنت 1.51 دولار أو 1.9 بالمئة إلى 78.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 1542 بتوقيت جرينتش. وصعد برنت يوم الأربعاء إلى 80.13 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته منذ 22 مايو أيار.

وهبط الخام الأمريكي الخفيف 1.62 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 68.75 دولار للبرميل.

وسجل الخامان أكبر انخفاض لهما بالنسبة المئوية في يوم واحد على مدى ما يقرب من شهر في تصحيح نزولي بعد قفزة الأسعار يوم الأربعاء عقب قول إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت 5.3 مليون برميل الأسبوع الماضي مقابل توقعات لهبوط قدره 805 آلاف برميل.

سنترال دانون..تحديد سعر الحليب في 20ر3 درهم للعبوة من سعة 470 ملل



الدار البيضاء – أعلن الرئيس المدير العام لشركة دانون السيد إيمانويل فابر، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن ثمن الحليب الطري المبستر سيعود ابتداء من 7 شتنبر الجاري إلى السعر الذي كان عليه قبل 10 سنوات، أي 20ر3 درهم للعبوة من سعة 470 ملل.

وقال فابر، في ندوة صحفية، إنه “من أجل الاستجابة للانتظارات المعبر عنها من طرف المستهلكين من خلال حملة المقاطعة التي أطلقت في أبريل الماضي على شبكات التواصل الاجتماعي، قررنا تخفيض سعر الحليب (علبة 470 ملل التي كانت تباع ب 50ر3 درهم) إلى 20ر3 درهم”، مسجلا أنه بهذا الإجراء تكون الشركة ستتحمل الفارق لتحافظ على هامش ربح الفلاحين والتجار.

وأضاف أن سنترال دانون ستطلق منتوجا جديدا في السوق المغربية، يتمثل في عبوة جديدة بلاستيكية من الحليب الطري المبستر(نصف الدسم) تبلغ سعتها 470 ملل بسعر 5ر2 درهم.

وأشار إلى أنه سيتم اتخاذ مبادرات أخرى لضمان المزيد من الشفافية طيلة عملية إنتاج الحليب، ابتداء من تجميع هذه المادة وإلى غاية تسويقها، مبرزا التزام الشركة بالعمل على نشر شبكة التعريفة الخاصة بسعر شراء الحليب كل ستة أشهر .

العثماني يؤكد ببكين الالتزام بتحسين مناخ الأعمال للمستثمرين المغاربة والأجانب



الرباط – أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين ببكين، استعداد الحكومة والتزامها لتيسير وتحسين مناخ الأعمال بالمغرب لفائدة المستثمرين المغاربة والأجانب، بما ييسر أيضا توجيه استثمارات إضافية نحو القارة الإفريقية، تنفيذا للسياسة الإفريقية التي حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إطلاقها.

وأوضح رئيس الحكومة، خلال استقباله اليوم الاثنين 3 شتنبر 2018 بالعاصمة بكين مسؤولي عدد من الشركات الصينية الكبرى، التي لها استثمارات هامة بالمغرب في مجالات الاتصالات والطاقة والبنيات التحتية، أن المغرب ملتزم بتوفير المناخ المناسب للمستثمرين سواء المغاربة أو الأجانب، مرحبا بكبرى الشركات الصينية التي اختارت المغرب وجهة لإقامة استثماراتها.

ولقد مكنت هذه اللقاءات المتتالية، التي عقدها رئيس الحكومة، على هامش الزيارة التي يقوم بها إلى الصين للمشاركة في أشغال الاجتماع السادس لندوة المقاولين الصينيين والأفارقة ببكين، مسيري كل شركة صينية على حدة من عرض برنامجهم الاستثماري بالمغرب، والتباحث بخصوص فرص وإمكانيات تطويره، لتحقيق مزيد من نقل الخبرات وإحداث فرص الشغل والربح المشترك للجانبين.

إذ نوه مسؤولو هذه الشركات بالاستقرار الذي تنعم به المملكة المغربية وبظروف الاستثمار بها وبجودة العنصر البشري، كما أعربوا عن أملهم في تطوير مشاريعهم ومواكبة الأوراش الكبرى التي يعرفها المغرب، وتنويع شراكاتهم مع الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، بما يعود بالربح على الجانبين، وبما ينسجم مع التوجه الإفريقي المشترك.

والجدير بالذكر أن هذه اللقاءات حضرها، إلى جانب رئيس الحكومة، كل من  محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، والسيد عثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار.

انخفاض التضخم في المغرب إلى 2.1% على أساس سنوي في يوليو


أشخاص يشترون الخضار في سوق شعبي بالقرب من مدينة الدار البيضاء في المغرب يوم 16 مايو أيار 2018. تصوير: - رويترز

الرباط (رويترز) - قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب يوم الجمعة إن تضخم أسعار المستهلكين السنوي تباطأ إلى 2.1 بالمئة على أساس سنوي في يوليو تموز من 2.5 بالمئة في يونيو حزيران
وقالت المندوبية في بيان إن تضخم أسعار الغذاء بلغ 1.8 بالمئة انخفاضا من 3.1 بالمئة في يونيو حزيران، فيما ظل تضخم أسعار المواد غير الغذائية مستقرا عند اثنين بالمئة.

وبلغ التضخم في أسعار السلع والخدمات المتنوعة 6.7 بالمئة بعد أن بلغ 6.4 بالمئة في يونيو حزيران.

وفي الشهر الماضي، توقعت المندوبية ارتفاع التضخم السنوي في المغرب من 0.8 بالمئة في 2017 إلى 1.7 بالمئة في 2018 و1.3 بالمئة في 2019

إستوديو بلاقيود